' rel='stylesheet' type='text/css'>

سحب “الدكتوراه الفخرية” من الفنان المصري محمد رمضان! المركز الثقافي بلبنان قدم اعتذاراً للشعب المصري – فيديو

سحب “الدكتوراه الفخرية” من الفنان المصري محمد رمضان! المركز الثقافي بلبنان قدم اعتذاراً للشعب المصري – فيديو

القاهرة – صوت العرب – وكالات – أصدر ما يُعرف باسم المركز الثقافي الألماني الدولي بياناً، الجمعة 27 أغسطس/آب 2021، أعلن فيه سحب الدكتوراه الفخرية من الفنان المصري محمد رمضان، بعدما أثير جدل كبير بشأنها.

المركز الثقافي الألماني قدم في بيانه، وفق ما نشرته صحيفة “المصري اليوم” المصرية الخاصة على موقعها الإلكتروني، اعتذاراً إلى الشعب المصري حكومةً وشعباً، عن تكريم محمد رمضان المطرب والممثل.

تطبيع محمد رمضان

حيث قال المركز في بيانه: “لم نكن نعلم قط، شيئاً عن حادثة الطيار المصري المؤسفة التي ندينها ونشجبها، مستنكرين الواقعة، وكذلك اللقاء والتصوير مع مطرب وممثل صهيوني الذي ندينه، ولذلك تم سحب الدكتوراه من محمد رمضان”.

كذلك قال المركز في بيانه: “نشجب تلك الممارسات.. لذلك اتخذ مجلس إدارة المركز الثقافي الألماني الدولي قراراً بسحب شهادات التكريم مع فائق الاحترام لكل من لفت نظرنا لذلك”.

كان خبر حصول الفنان المصري محمد رمضان على شهادة دكتوراه فخرية ولقب “سفير الشباب” من وزارة الثقافة اللبنانية قد أثار الكثير من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تساءل كثيرون حول أحقيته بهذا “التكريم”؛ وهو ما دفع مسؤولين لبنانيين إلى توضيح حقيقة ذلك.

كان محمد رمضان قد أعلن، الخميس 26 أغسطس/آب 2021، أن وزير الثقافة ونقيب الموسيقيين ونقيب الممثلين اللبنانيين منحوه “الدكتوراه الفخرية في التمثيل والأداء الغنائي”، فيما منحه المركز الثقافي الألماني في لبنان لقب “سفير الشباب العربي”.

وزير الثقافة اللبناني يتبرأ من الشهادة

وزير الثقافة اللبناني ونقيب محترفي الموسيقى والغناء خرجا للرد على اللغط الحاصل، بعدما أعلن رمضان عن منحه الدكتوراه الفخرية من وزارة الثقافة اللبنانية.

إذ قال وزير الثقافة اللبناني عباس مرتضى، في تصريح لقناة “الحرة”، إن النسخة الجديدة من مهرجان “أفضل” هي التي منحت هذا اللقب لرمضان، مؤكداً أنه لم يحضر هذا التكريم، وأضاف: “هذا المهرجان كان برعاية وزارة الثقافة وبحضور ممثل عني، ليس أكثر”.

رغم توقيعه أسفل الشهادة، نفى نقيب نقابة محترفي الموسيقى والغناء في لبنان فريد بوسعيد، في حديث لموقع “الحرة”، منح أي لقب أو شهادة دكتوراه فخرية لرمضان.

قال بوسعيد: “أنا حضرت مهرجان (أفضل) شخصياً، لكن لم يصدر عن نقابتنا أي من هذه الشهادات”.

بدوره، نفى أمين سر نقابة محترفي الموسيقى والغناء في لبنان، نقولا نخلة، منح النقابة لقب “سفير الشباب العربي” لرمضان، قائلاً: “هذا الخبر عارٍ من الصحة”.

كما شدد نخلة على أن النقابة “لا تمنح دكتوراه فخرية، وإنما بطاقة فخرية أو عضوية شرف للأشخاص الداعمين للنقابة، أو حتى لبعض العاملين في المجال الفني الذين لا يمكنهم الانتساب إلى النقابة”.

ما الذي ادعاه محمد رمضان؟

كتب محمد رمضان على صفحته بموقع فيسبوك شاكراً الوزير: “شكراً معالي وزير الثقافة اللبناني والسيد نقيب الموسيقيين ونقيب الممثلين اللبناني على منحي الدكتوراه الفخرية في التمثيل والأداء الغنائي، وشكراً المركز الثقافي الألماني في #لبنان على منحي لقب #سفير_الشباب_العربي”.

اتضح من نص الشهادة أن المركز الثقافي الألماني هو الذي منح الممثل المصري، في الخامس من أغسطس/آب 2021، الدكتوراه الفخرية، مبرراً ذلك بأنها “تُمنح لشخصيات مهمة في العالم كتقدير رفيع المستوى، لما بذلوه لنشر روح التسامح والعدالة والقيم الإنسانية والثقافية والعلمية”.

فيما جاءت شهادة لقب “سفير الشباب” موقعة بأسماء كل من وزير الثقافة عباس مرتضى، ونقيب ممثلي المسرح والسينما والإذاعة عبدالرحمن الشامي، ونقيب محترفي الموسيقى والغناء فريد بوسعيد.

لا تعليقات بعد على “سحب “الدكتوراه الفخرية” من الفنان المصري محمد رمضان! المركز الثقافي بلبنان قدم اعتذاراً للشعب المصري – فيديو

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: