' rel='stylesheet' type='text/css'>
أخبار عاجلة
المتواجدون حالياً على الموقع


رحيل الفنان “جورج سيدهم” بعد 20 عاما من المعاناة مع المرض

“د.إيناس عبدالدايم”: الراحل أحد العظماء الذين كتبوا صفحات مضيئة فى سجلات تاريخ الكوميديا فى مصر والوطن العربى.

أشرف زكي: الوسط الفني فقد قامة كبيرة برحيل جورج سيدهم..

رسمي محاسنة: صوت العرب – القاهرة.

بعد 20 عاما من الاختفاء القسري لظروف صحية، سوى بعض المناسبات، غادرنا الفنان”جورج سيدهم” أحد صانعي البهجة في المسرح والسينما، ومن الفنانين الذين كافحوا،ليكتبوا أسماءهم بين النجوم،حيث بداية الرحلة من  كلية الزراعة، لتظهر موهبته ضمن نشاطات الطلبة، لكن بدأ من باب التلفزيون من خلال اسكتش، في البرنامج التلفزيوني ” تسالي، وتبدأ الرحلة عندما التقي بالفنان الراحل” الضيف أحمد” و”سمير غانم”و يشكلوا “ثلاثي أضواء المسرح، في بداية الستينات، ليقدموا الكثير من الاسكتشات الاجتماعية الكوميدية، ولعل أشهرها” دكتور الحقني”،التي مازالت لم تفقد بريقها.

بالتوازي مع ذلك فقد دخل السينما، وشارك بأفلام كثيرة” القاهرة في الليل،و منتهى الفرح -1963، ليكون له حضوره في السينما، وإن لم تكن أدوار بطولة، إلا أنه كان يقدم أداء له خصوصيته،ومن أفلامه” انا الدكتور،بنت الحته،خان الخليلي،جناب السفير،معبودة الجماهير، معسكر البنات،اشجع رجل في العالم، شنطة حمزة،المجانين الثلاثة، امراة سيئة السمعة،قاع المدينة، بديعة مصابني،غريب في بيتي، الشقة من حق الزوجة،لادخان بدون نار…وغيرها الكثير”.

في المسرح كان” جورج سيدهم” أحد نجوم المسرح، ومايزال الكثير من ادوارة عالقة في البال،لأنه يمتلك أدوات الممثل الموهوب،وهناك مسرحيات له لايملها الجمهور مثل” المتزوجون واهلا يادكتور” وغيرها من الأعمال المسرحية التي تقارب الـ 25 مسرحية. بالإضافة إلى مسلسلات تلفزيونية كثيرة.

صانع البهجة” جورج سيدهم” تلقى طعنة اسكتته عشرين عاما، حيث كان شقيقه يتولى إدارة أعماله الفنية، ومعه توكيل قانوني، بحيث يتصرف بكل شي، لان” سيدهم كان متفرغا لفنه، وجاءت الصدمة عندما اكتشف ان أخيه الذي ائتمنه على نفسه، قد تصرف وباع كل شي بما فيها المسرح، وغادر خارج مصر، ليجد” سيدهم” نفسه معدم تماما، فلم يحتمل الصدمة، فاصابته جلطة دماغية،تعطلت بسببها يده وجنبه الأيمن، ولم يعد قادرا على الكلام.

“جورج سيدهم” الذي كان رافضا لفكرة الزواج تماما، تزوج وهو في عمر ا50 من “د.ليندا”، التي وقفت معه في محنته، وصبرت على حياتها معه، وعاشت سنين مرضه وهي ترعاه وتعززة، ولم يكن احد يفهم على كلامه الا هي.

الفنان “جورج سيدهم” استطاع رفيقه ” سمير غانم”ان يقنعه بمشاركته بالظهور في احد الاعلانات، وقد مات عن 82 عاما، في الوقت الصعب الذي تسيطر فيه الكورونا على حياة الناس.

 الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية  قال” الوسط الفني فقد قامة كبيرة برحيل جورج سيدهم. وأنه لم يتم تحديد شكل الجنازة وما إذا كان هناك عزاء للفنان الراحل حتى الآن، في ظل الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقد نعته”د. إيناس عبدالدايم” وزير الثقافة وقالت “ان الراحل أحد العظماء الذين كتبوا صفحات مضيئة فى سجلات تاريخ الكوميديا فى مصر والوطن العربى مؤكدة ان أعماله ستبقى ايقونات ورموز خالدة تحرص الاجيال على مشاهدتها”..

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

      

شاهد أيضاً

بعد انتقال الفيروس للقطط.. حيوان المينك ينقل كورونا إلى شخصين في هولندا

صوت العرب – قالت الحكومة والسلطات الصحية في هولندا الإثنين 25 مايو/أيار 2020، إن حيوانات …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم