' rel='stylesheet' type='text/css'>

“د.الدهام” يرعى فعاليات ملتقى الشعر الشعبي الثاني في اربد.

“د.الدهام” يرعى فعاليات ملتقى الشعر الشعبي الثاني في اربد.

محمد الأصغر محاسنه :صوت العرب –  اربد.

مندوبا عن امين عام وزارة الثقافة  رعى الدكتور سالم الدهام مدير المركز الثقافي الملكي فعاليات ملتقى اربد الشعبي الثاني وبحضور نخبه من المهتمين بالشأن الثقافي مساء امس الاثنين على المسرح الصيفي الخارجي لمديرية ثقافة اريد .  ويأتي هذا الملتقى بتنظيم من مديرية ثقافة اريد بالتعاون مع الهيئات الثقافيه في المحافظة. ويشارك به نخبه شعراء وفرق فنيه تراثيه، ويستمر لمدة يومين. واشتمل الحفل الذي أدار مفرداته الشاعر القدير موسى النعواشي على عدد من الكلمات ،حيث ألقى مندوب راعي الحفل الدكتور الاديب سالم الدهام مدير المركز الثقافي الملكي كلمه قال فيها: الشعر سجل للتاريخ الشعبي الشفوي الذي لم يكتمل بعد،  وقديما ديوان العرب،  ورافد من روافد الذاكرة الوطنية المكتضه بصور بطوليه رائعه قدمها الأردنيون للتراث الاردني على مر التاريخ. وأكد الدهام على ان التراث جزء مهم من تاريخ أي أمه فهو الجذر الذي يشد نبات الارض الى لحمها الحي،  وأضاف ان مهاجمة التراث واضعافه إنما هو ضرب في الأعصاب الحساسه للأمه.وأضاف بأننا سنظل في هذه الأرض مادام الليل وما طلع النهار متشبثين بتراب الوطن الاحب مخلصين له نتلذذ بالشعر ونردد السامر في اعراسنا وافراحنا بصوت الربابه ونكهة القهوة العربيةوانغام الهجيبني والحداء “.

الى ذلك ألقى مدير ثقافة اربد عاقل الخوالده كلمة ترحيبية أشار فيها الى اهمية إقامة ملتقى الشعر الشعبي الثاني الذي تنظمه ثقافة اربد ومجموعة من الهيئات الثقافيه في المحافظه، حيث يقام في اليوم الأول على المسرح الصيفي لمركز اربد الثقافي واليوم الثاني في موقع استراحة ام قيس استجابة للدور المهم للمدينه صاحبة الإرث التاريخي والتراثي.

بدأت القراءات الشعرية للمشاركين استحضروا فيها معركة الكرامة، والذات والمرأه وتراث الآباء والاجداد وتمسكهم به على مر الأيام لما له من قيمه اجتماعيه حافظت على تلاحم بنية المجتمع.

واختتمت فعالية حفل الإفتتاح على وصله فنيه تراثيه قدمتها فرقة المهابيش يقيادة الشاعر والفنان علي الجراح وعلى انغام المهابيش والربابه حيث رائحة الهيل القهوه، واستمتع الجمهور لسماعها وتفاعل معها. وشارك في أمسية الافتتاح كل من الشعراء :

عيسى مقدادي وحسن ناجي وسمير قديسات وحسين العمري ومحمد كريزم . وجمعية سيدات ارابيلا بتراثيات واكلات شعبية. وفرقة المهابيش وفرقة الحسين الموسيقيه، وتستمر فعاليات الملتقى لليوم الثاني بالتعاون مع ملتقى جدارا الثقافي ومباشرة جدارا العالمية في القرية التراثيه في ام قيس.

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: