' rel='stylesheet' type='text/css'>

دبي تقترض بفائدة هي الأعلى في العالم تحت وطأة أزمتها المالية.. تكتم شديد على حجم ديونها

صوت العرب – لجأت حكومة إمارة دبي للاقتراض مجددًا، ضمن خطة إنقاذ تنفذها الحكومة لتفادي مرحلة اقتصادية خطيرة، بدأت قبل سنوات بطرح سندات دولارية.

وعادت حكومة الإمارة الخليجية لطرح سندات جديدة دون الإعلان عن حجمها وتفاصيلها؛ لتفادي تفاقم أزمة كورونا وتداعياتها الاقتصادية على الاقتصاد المحلي، لتضيف مجددًا ديونًا جديدة لـ 34 مليار دولار سابقة.

وبدأت حكومة دبي تسويق سندات على شريحتين، اليوم الأربعاء، في أول عملية بيع لها في سوق الدين العام منذ 6 سنوات، وذلك في إطار سعي الإمارة، إلى تعزيز ماليتها العامة المتضررة من أزمة فيروس كورونا.

وعرضت حكومة دبي على المستثمرين نحو 250 نقطة أساس فوق متوسط مبادلة أسعار الفائدة الثابتة والمتغيرة لصكوك أجلها 10 سنوات، ونحو 4.375% لسندات تقليدية أجلها 30 عامًا، بحسب وثيقة صادرة عن أحد البنوك التي تقود الصفقة، وتعد الفائدة المقررة على السندات الإماراتية من بين الأعلى في العالم.

ويأتي أول إصدار دين عام للإمارة منذ 2014 في ظل تراجع اقتصادي حاد أحيا مخاوف بشأن المالية العامة لدبي وأعاد للأذهان أزمة ديون عام 2009 التي عرقلت اقتصادها، خاصة أن نشرة طرح السندات تظهر أن ميزانية دبي ستسجل عجزًا 3.2 مليار دولار في العام الجاري.

وأظهرت النشرة أنه بينما بلغت الديون المباشرة لحكومة الإمارة 34 مليار دولار في نهاية يونيو (حزيران) الماضي، فإن دبي لم تضع تقديرات مجمعة لإجمالي الديون القائمة للكيانات التابعة للحكومة.

ويشير تقدير شركة “أزور استراتيجي” للاستشارات والأبحاث إلى تحد آخر يواجه طرح سندات دبي، وهو أن الإمارة غير مصنفة، ما قد يبعد مجموعة من المستثمرين عن طرح الدين، وأورد التقدير المنشور ،الثلاثاء، أن “عملية التصنيف ستتطلب إفصاحًا أكثر تفصيلًا عن الوضع الائتماني لدبي”.

يذكر أن وكالة “ستاندرد آند بورز” للتصنيف الائتماني توقعت، في يوليو(تموز) الماضي، أن ينكمش اقتصاد دبي بنسبة 11% في العام الجاري، إذ خفضت التصنيف الائتماني لشركتين من كبريات الشركات العقارية في الإمارة إلى مستوى مرتفع المخاطر.

شاهد أيضاً

يشمل الأجانب.. قرار مفاجئ في سلطنة عمان ضد من يعري كتفه أو ركبته أو صدره!

صوت العرب – كشفت معلومات عن قرار مفاجئ من الجهات المختصة في سلطنة عمان، ضد …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: