' rel='stylesheet' type='text/css'>

خبير روسي: السعودية تشتري السلاح من “اسرائيل” عبر أذربيجان

صوت العرب – موسكو – وكالات – قال الخبير بالشؤون الاسرائيلية والرئيس السابق للمؤتمر اليهودي الروسي يفغيني ساتانوفسكي، إن المملكة العربية السعودية تشتري السلاح من “إسرائيل” عبر وسطاء من جمهورية أذربيجان.

حديث ساتانوفسكي جاء في مقال تحت عنوان “الإكسبرس الإفريقي” نشر في صحيفة “فوينيه أوبزرينيه”، الروسية وترجم موقع “ار تي” جانباً منه، الأربعاء، تحدث فيه عن صفقات بيع السلاح التي تجري في الشرق الأوسط منذ سقوط الاتحاد السوفيتي.

وأشار الخبير الروسي، إلى أن المملكة العربية السعودية بدأت تستخدم وسطاء من أذربيجان لنقل أسلحة تـشتريها الرياض من بلغاريا وأوكرانيا وبيلوروسيا، ومن دول البلقان الأخرى و”إسرائيل”.

وتحدث ساتانوفسكي عن أن “إسرائيل” تبيع السعودية الطائرات من دون طيار، وأنظمة الرصد والتنصت.

وتابع: “المجالان الأخيران أولوية للرياض، إذا تحدثنا عن التعاون بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية في مجال الأمن”.

واستدرك الكاتب بالقول: “في هذه الحالة تُستخدم أذربيجان كخط لإخفاء مثل هذه العمليات، التي تنطوي على مخاطر كبيرة على سمعة الرياض، في الوقت نفسه يتخفى هنا الموردون الرئيسيون للأسلحة”.

تجدر الإشارة إلى أن فترة صعود الأمير محمد بن سلمان إلى ولاية العهد في السعودية، شهدت حالة تقارب سياسي بين الرياض وتل أبيب، وأكدت شواهد عديدة على أن المملكة تتجه للتطبيع مع الجانب الإسرائيلي، وبهذا الخصوص تحدثت تقارير صحفية عن إجراء بن سلمان زيارة سرية لـ”إسرائيل”، في سبتمبر 2017، وهو ما تم نفيه من قبل البلدين.

إلا أن المعهد الإسرائيلي للسياسات الخارجية الإقليمية “ميتفيم”، أكد في تحليل نشره، في أكتوبر  2017، حول تعيين الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد، أن “إسرائيل” والسعودية تتمتعان بتاريخ طويل ومشترك من التعاون السرّي بالمجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية.

واعتمد التحليل على تصريحات ومواقف واعترافات رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، أفيغدور ليبرمان، ووزير المواصلات والاستخبارات، يسرائيل كاتس، التي كشفت المستور وأخرجت العلاقات بين البلدين للعلن، بزعم مواجهة عدوٍّ مشترك وهو إيران.

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: