' rel='stylesheet' type='text/css'>

حوارية في مؤسسة”شومان” حول “معيقات تطور الشركات الناشئة في الأردن”.

حوارية في مؤسسة”شومان” حول “معيقات تطور الشركات الناشئة في الأردن”.

صوت العرب: الاردن.

ناقشت حوارية بعنوان “معيقات تطور الشركات الناشئة في الأردن” نظمها منتدى عبد الحميد شومان الثقافي مساء أمس الاثنين، اهم التحديات التي تواجه ريادة الاعمال وقطاع الشركات الناشئة في المملكة والتشريعات الناظمة لها.

وتحدث في الحوارية، وزير الاتصالات الأسبق مروان جمعة ورائد الأعمال ساري الحويطات، وأدارها الدكتور سامي الحوراني.

وأكد جمعة أهمية أن تقوم الجهات الحكومية المعنية بتوفير البنية التحتية والمناخ الاستثماري ووضع القوانين الناظمة، كذلك تأمين الاستقرار، بهدف جلب الاستثمارات الى الأردن من قبل الرياديين وغير الرياديين من أردنيين وأجانب وعرب.

وأوضح أنه ليس هناك قطاع للريادة، مشيرا الى أن الريادة موجودة في جميع القطاعات والمجالات، مبينا أن الريادي هو الذي يجد الحلول المناسبة للتحديات والمشكلات التي تواجهه ويفكر بطريقة إبداعية.

وقال إن الأردن حقق إنجازات واضحة على ارض الواقع في مجال الريادة والابتكار في ظل التحديات الكبيرة والظروف المحيطة، مما يشكل قصة ريادية بحد ذاتها، مشيرا في هذا الصدد الى التطور الكبير الذي تحقق بالأردن خلال العشرين عاما الماضية في مجال التكنولوجيا.

وأشار الى أن ما يريده الريادة وغير الريادي من الجهات الحكومية، هو أن يقوم بتأسيس مشروعه بسهولة من حيث التسجيل والتراخيص اللازمة، وأن يصبح التسجيل الكترونيا، كذلك الاستقرار في التشريعات والعدالة في تطبيق القوانين.

من جانبه أكد الحويطات أنه لا يوجد تعريف واضح لريادة الاعمال، مثلما أنه لا يمكن حصرها في قطاع أو مجال واحد، فمن الممكن أن تجدها في أي مجال ومختلف القطاعات الحكومية وغير الحكومية.

وأشار الى ضرورة توفير منظومة تشريعية واضحة عند تأسيس الشركات أو عند إغلاقها في حال عدم نجاحها.

واستعرض الحويطات أهم ما يميز بيئة الاعمال في الأردن للتسويق والترويج لاستقطاب الاستثمار وتأسيس الشركات، والتي تتثمل في الموارد البشرية المؤهلة وذات الكفاءة العالية، إضافة الى الدعم ووجود مسرعات وحاضنات الاعمال وسن التشريعات والقوانين الناظمة وغيرها.

يشار الى أن “شومان” ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: