' rel='stylesheet' type='text/css'>
الأخبار الحقيقية في الوقت الحقيقي

حماس بين الخلافات الداخلية والمتحركات الإقليمية 

مراد سامي – صوت العرب – أكّد مقرّبون من يحيى السنوار، المسؤول الأوّل في حركة حماس داخل قطاع غزّة أنّ هذا الأخير منزعج من اتفاقيات التطبيع بين دول عربيّة والكيان الصهيوني، وآخر هذه الدّول المغرب.

ترفض حركة حماس وخاصّة قيادات غزّة ما آلت إليه دول عربيّة بتطبيعها مع دولة الاحتلال إسرائيل. وتختلف قيادات الحركة في تعاملها مع الوضع الجديد في المنطقة، حيث تتجه بعض القيادات إلى الصدام مع هذه الدول المطبّعة في حين تحافظ بعض القيادات الأخرى على نوع من الحياد الذي لا يخلو من الاستنكار، لكن دون قطع الجسور مع هذه الدّول.

تُدرك بعض قيادات حماس أنّ تطبيع دولة عربية مع إسرائيل لا يعني أنّها لا تستطيع بعد الآن دعم القضيّة الفلسطينية. من المعلوم أنّ هناك علاقات وثيقة بين تركيا وإسرائيل من جهة وقطر وإسرائيل من جهة ثانية إلّا أنّ هاتين الدولتين تُعدان من أكبر الدول الداعمة لفلسطين وللقضيّة الفلسطينية.

من ناحيته، ندد الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم بقرار ملك المغرب تطبيع علاقات دولته مع إسرائيل، واعتبره خيانة للقضية الفلسطينية وللشعب الفلسطيني.إلا أنّ مسؤولين بارزين من المغرب أكّدوا لأجهزة الإعلام أنّ الوضع لم يتغير بين المغرب وإسرائيل، ولم يزد الإعلان على العلاقات المشتركة بين البلدين سوى الضجة الإعلاميّة.

في سياق آخر تُشير بعض المصادر من حركة حماس إلى أنّ الخلاف حاليا مشتدّ بين قيادات الداخل وعلى رأسهم يحيى السنوار وقيادات الخارج وعلى رأسهم موسى أبو مرزوق، ومن بين أهم أسباب الاختلاف هو طريقة التعامل مع مشروع المصالحة.

تعيش حركة حماس على وقع اضطرابات تزيد من حدّتها الأحداث المتداخلة والتي تعقد من مسؤولية قيادات هذه الحركة في التعامل من ناحية مع الخلافات الداخلية التي قد تكون حادة، والتعامل مع الوضع الإقليمي والدولي المتحرك والذي لا يخدم مصالح الحركة في معظمه.

الأخبار الحقيقية في الوقت الحقيقي

شاهد أيضاً

اتهمه بالكذب وشن حملة إعلامية شرسة.. تفاصيل خطة عون للإطاحة بالحريري عربي بوست

صوت العرب – أشعل الفيديو المسرب لرئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون، خلال حديثه عن رئيس …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: