' rel='stylesheet' type='text/css'>

حكومة نتنياهو تقرر وقف إطلاق النار من جانب واحد.. ومصر تقترح “ساعة الصفر”- الساعة الثانية صباحاً من يوم الجمعة.

حكومة نتنياهو تقرر وقف إطلاق النار من جانب واحد.. ومصر تقترح “ساعة الصفر”- الساعة الثانية صباحاً من يوم الجمعة.

صوت العرب:

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، الخميس 20 مايو/أيار 2021، إن الحكومة الإسرائيلية الأمنية المصغرة أقرت هدنة في غزة، ووقفاً لإطلاق النار، من جانب واحد ابتداءً من اليوم الخميس، وذلك بعد ضغوطات دولية واتصالات مكثفة، خاصة من الولايات المتحدة الأمريكية.

ولم تعلن أي جهة رسمية بعدُ في تل أبيب عن اتخاذها هذا القرار بشكل رسمي.

في السياق، قالت قناة “12” الإسرائيلية، إنَّ وقف إطلاق النار سيجري ابتداء من الساعة الثانية صباح الجمعة 21 مايو/ أيار 2021، بحسب التفاهمات مع المصريين.

وهو الأمر الذي نفته وسائل إعلام إسرائيلية أخرى، قالت إن الحكومة المصغرة فوضت أمر تحديد “ساعة الصفر” لإطلاق النار، إلى نتنياهو بالتشاور مع الوسيط المصري.

بينما أكدت قناة “الجزيرة” وفق مصادرها، أن الوسيط المصري أبلغ إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، أنَّ وقف إطلاق النار سيبدأ الساعة الثانية صباحاً من يوم الجمعة.

في أول تعليق على القرار، نقلت صحيفة “أكسويس” الأمريكية تصريحاً لمسؤول حكومي إسرائيلي لم تسمه، قال فيه إن “مبدأ وقف إطلاق النار هو الهدوء مقابل الهدوء”.

في وقت سابق من الخميس، أبلغت حكومة نتنياهو، الوسيطَ المصري عزمها على وقف العملية العسكرية في غزة، وفق ما ذكرته مصادر لقناة الجزيرة.

وكان نتنياهو قد دعا المجلس الوزاري المصغر “الكابينت” إلى اجتماع، مساء الخميس؛ قالت حوله وسائل الإعلام الإسرائيلية إن رئيس الوزراء سيقدم للمجلس الوزاري المصغر مقترحاً يقضي بوقف إطلاق النار، من جانب واحد.

80 اتصالاً.

فقد أعلن البيت الأبيض، الخميس، أن الولايات المتحدة أجرت أكثر من 80 اتصالاً دولياً حتى الآن، ضمن الجهود الرامية إلى “وقف إطلاق النار في غزة”، بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية.

إذ قالت متحدثة البيت الأبيض، جين ساكي، في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض: “رأينا تحركات باتجاه وقف محتمل لإطلاق النار في غزة، ونشجع ذلك”، حسبما نقلت قناة “الحرة” الأمريكية (رسمية).

غير أنها أشارت إلى أن “الهدنة لم يتم الاتفاق عليها بعد”.

كما أضافت: “الرئيس جو بايدن أجرى اتصالاً مع نظيره المصري عبدالفتاح السيسي، في إطار الجهود الدبلوماسية لإنهاء النزاع بغزة”.

لفتت ساكي إلى أن “البيت الأبيض يعتقد أن الإسرائيليين حققوا أهدافاً عسكرية مهمة”، مضيفة: “لهذا السبب يتوقع الرئيس جو بايدن أن يبدأوا في وقف عملياتهم بغزة”.

وأضافت أن دعوة بايدن، رئيسَ الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى وقف التصعيد كانت “انعكاساً لما تراه الولايات المتحدة على أرض الواقع”.

وأوضحت أن “النهج الاستراتيجي للولايات المتحدة الآن هو التواصل بشكل مباشر، والبقاء على اتصال وثيق مع الإسرائيليين، وشركائنا؛ لفعل كل ما في وسعنا لإنهاء الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين”.

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: