' rel='stylesheet' type='text/css'>

جريمة في شارع ضيّق : نحنُ شعوب الـ “بوكيمون” وحُكّام الـ” بيكاتشو ” !!

جريمة في شارع ضيّق : نحنُ شعوب الـ “بوكيمون” وحُكّام الـ” بيكاتشو ” !!

هشام زهرانهشام زهران-اونتيريو

أرادَت صوفيا – وهي فتاة كندية من أصول مكسيكية ، أن تتعلم منّي ذات لقاء طويل شيئاً عن البلاد العربية وقد جلسنا في حديقة عامة نراقب خطاب محافظ المدينة بمناسبة (يوم التذّكر) – تذّكر ضحايا الحربين العالمية الأولى والثانية من الكنديين – حيث اعتاد الكنديون ان يضعوا على صدورهم وقبعاتهم على مدار أسبوع من الاحتفال في النصف الثاني من شهر تشرين الثاني(نوفمبر) من كل عام زهرة (الخشخاش الحمراء) التي في وسطها دائرة سوداء لترمز للتضحية والفداء!!

00000000000001
(صوفيا) لم تكن معنية بهذا الاحتفال ولا بخطاب المحافظ وبدأت كالقطة تحاول ان تشاغلني عن التقاط كلمات المحافظ – التي بالكاد أفهمها – لصعوبة لكنته التي تستعصي على الأصول الشرقية مثلي –او كما يلفظها الفرنجة middle eastern !!

(صوفيا) كانت مستمتعة بفكرة الإحتفال لمجرد الاحتفال مع صوت الموسيقى الحماسية والمزمار والطبل بينما كانت المسألة مختلفة بالنسبة لي فهناك في بعض العواصم العربية بدأوا يزيلون من مداخل المدن الرموز التذكارية التي تذكر بأي انتصار ولو صغير !!

بل وفي بعض الدول تم حظر الاحتفال بهذه الانتصارات في اماكن عامة باعتبارها تجمّع غير مشروع وكأنها فعل يخدش الحياء العام!!

فشلتُ في متابعة الخطاب وتفرّغت لأسئلة القطة: ماذا تريدين ان تعرفين وأي ترجمة وأي نصوص؟

سألتني هل تحتفلون في بلادكم؟؟ قلت لها طبعا نحتفل بعد كل مباراة كرة قدم بشتم بعضنا البعض ولعن أساس أصولنا ومنابتنا ويبلغ بنا الحماس لدرجة تحطيم نوافذ السيارات والمرافق العامة!!

لكنّها ديمقراطية وحريّة (تَبْعيرْ)-الخطأ المطبعي مقصود!!

وتابعتُ الشرح “كما ان التحضير لاحتفال يتطلب 12 توقيعا إداريا و (12) موافقة من (12) جهة والتقدم بطلب قبل أسابيع وتحديد مكان وزمان الاحتفال وعدد المشاركين وكم كوب عصير سيتم شربه وهل سيستخدم الجمهور سندويشات برغر ام فلافل ..!!
هي ضرورات أمنيّة!!

سالتني(صوفيا ) “هل سبق ان انتصرتم في حروب؟ وهل لكم احتفالات استقلال؟”
فأجبت (أوف كورس ) انتصرنا عام 1948 وعام 1967 و عام 1973 انتصرنا في البحر والجو وبالنسبة للاستقلال يووووووووه لا تسألي نحن مستقلّون حتى عن انفسنا كل حارة في بلادنا هي دولة ، ولكِ أن تتخيلي أننا (ولايات متحدة) في دولة واحدة يعني حوالي مليار ولاية!!

هي التعددية والتنوّع ياصديقتي!!

سألتني بدهشة “وهل لديكم جيوش؟

فأجبت ” اساس الجيوش تشكلّت فكرتها في بلادنا عبر (ديوان الجند) ولكن بسبب قلّة الشغل ،وبعد ان أجهزنا على كل الأخطار التي تتهدد أمننا القومي ، أصاب عناصر الجيوش الكسل فاضطررنا لتسريح نصف العناصر والنصف الثاني تحول الى بوليس وقوى امن!!

فجأة .. تربّعت(صوفيا ) على الكرسي الخشبي مثل (هندي فقير) واستدارت نحوي وقالت عندي فكرة: (ماذا تفعل هنا يا صديقي؟؟ ما الذي أتى بك إلى هنا ؟؟ اتترك بلادا عظيمة كهذه وتأتي لتعيش وحيدا في بلادنا؟؟ هيا انهض ولنحجز تذكرتين بلا عودة إلى بلادك وعلى حسابي….أريد أن أحظى بشرف المواطنة هناك واستمتع بالسلام)

كم وددتُ أن أقف مكان المحافظ تلك اللحظة واختطف (الميكريفون) وأصرخ عبر مكبرات الصوت (نحنُ شعوب من البوكيمون يحكمنا بيكاتشو!!)

وأُقفل المحضر في حينه وقُيّدَت القضيّة ضد مجهول!!!

1-719597

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: