' rel='stylesheet' type='text/css'>

توقيف مسؤولَين بالمغرب بسبب كورونا.. سهَّلا حصول غير مستحقين على لقاح الجائحة

توقيف مسؤولَين بالمغرب بسبب كورونا.. سهَّلا حصول غير مستحقين على لقاح الجائحة

صوت العرب – الأناضول –  أوقفت وزارة الداخلية المغربية، مساء السبت 30 يناير/كانون الثاني 2021، اثنين من المسؤولين التابعين لها، بسبب تلقي 8 غير مستحقين، لقاح كورونا، في المرحلة الأولى للتطعيم.

جاء ذلك حسب بيان للوزارة، حصلت الأناضول على نسخة منه.

كانت وزارة الصحة أعلنت في وقت سابق، أن الأولوية في عملية التطعيم التي انطلقت الخميس، ستكون للأطباء ورجال الأمن والتعليم والمسنين كمرحلة أولى، ثم لبقية المواطنين في مرحلة ثانية.

حبس مسؤولين بالمغرب بسبب كورونا

وزارة الداخلية المغربية قالت في بيانها، إنه تم ضبط استفادة 8 أشخاص، بمركز التلقيح “أنوال” في تازة (شرق)، من الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لكوفيد-19، رغم عدم توافر الشروط الضرورية لتلقِّيهم اللقاح ضمن الفئات المستهدفة بالمرحلة الحالية من حملة التلقيح الوطنية، على حد قول الوزارة.

حيث أوضح البيان أنه بناء عليه، تم توقيف اثنين من المسؤولين التابعين للوزارة عن العمل (لم تسمهما)، إضافة إلى إنهاء مهام المشرفين على تسجيل وضبط الفئات المستهدفة بمركز تلقيح “أنوال”.

كما أشار إلى أنه “تم فتح تحقيق للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه الواقعة، وترتيب الآثار القانونية في ضوء ذلك”.

حملة تطعيم في المغرب

كان المغرب أعلن، الخميس، إطلاق حملة التلقيح ضد فيروس كورونا لجميع المواطنين في عموم البلاد.

حيث قالت وكالة الأنباء المغربية الرسمية، إن الملك محمد السادس أشرف بالقصر الملكي في مدينة فاس (شمال) على إطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد الفيروس. وأضافت أن “العاهل المغربي تلقى الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لكورونا”.

كذلك وحسب المصدر ذاته، فإن “حملة التلقيح ستكون مجانية لجميع المواطنين؛ وذلك لتحقيق المناعة لمكونات الشعب بالكامل، والتي تستهدف 30 مليوناً يمثلون نحو 80% من السكان”.

تقليص الإصابات في المغرب

في حين تهدف الحملة إلى تقليص أعداد الإصابات والوفيات الناتجة عن الوباء، واحتواء تفشي الفيروس، في أفق عودة تدريجية لحياة طبيعية.

ومن المنتظر أن يستفيد من الحملة جميع المواطنين المغاربة والمقيمين، الذين تزيد أعمارهم على 17 سنة.

يُذكر أنه في يوم الأربعاء، أعلنت وزارة الصحة وصول الدفعة الأولى من لقاح “سينوفارم” الصيني المضاد لفيروس كورونا، إلى مطار محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء، والتي تضم 500 ألف جرعة.

كما تسلَّم المغرب، في 22 يناير/كانون الثاني 2021، مليوني جرعة من لقاح “أسترازينيكا” جرى تصنيعها في معهد سيروم الهندي للمصل واللقاح.

وزارة الصحة أشارت أيضاً إلى أن المملكة تعمل على اقتناء 66 مليون جرعة من لقاحي “سينوفارم” و”أسترازينيكا” (ستصل تدريجياً) . وحتى مساء السبت، بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب 470.691 حالة، منها 8.259 حالة وفاة، و448.448 حالة تعافٍ.

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: