' rel='stylesheet' type='text/css'>

تزامنا مع اقتراب خسارة ترامب.. “لوس أنجلس تايمز” تطالب بإجراءات عسكرية حاسمة في السعودية

صوت العرب – طالبت صحيفة “لوس أنجلس تايمز” الأمريكية بإجراءات عسكرية مهمة في السعودية وبعض دول الخليج، وذلك بالتزامن مع ظهور مؤشرات قوية على خسارة دونالد ترامب الانتخابات الرئاسية.

وقالت الصحيفة في مقال نشرته أمس الخميس، إن “الولايات المتحدة ليست بحاجة لأعداد كبيرة من قواتها في الشرق الأوسط”، مؤكدين أن ترامب وأوباما لم يتفقا على شيء، مثل اتفاقهما حول الوجود العسكري بهذه المنطقة.

وأضافت الصحيفة أن كليهما كان يريد عودة الجنود إلى أمريكا، مضيفة أن “نائب أوباما والمرشح الديمقراطي الحالي جو بايدن، لم يختلف موقفه كثيرًا بهذا الشأن”، مشددة على أن الثلاثة اتفقوا على ضرورة تجنب الرمال المتحركة للمنطقة قدر الإمكان، وفقًا لما نشره وترجمه موقع “عربي21”.

وأوضحت الصحيفة أن “السياسة الخارجية الأمريكية بالشرق الأوسط، باتت تعتمد على القوة العسكرية، وعدد الجنود الذي يصل إلى 60 ألفًا، يعد كبيرًا مقارنة مع المهمة التي يمكنهم القيام بها بشكل واقعي”.

ورأت الصحيفة أنه “يجب على الولايات المتحدة التركيز على مهام جمع المعلومات الأمنية، وتدريب القوى المحلية والحفاظ على التفوق الجوي، وعمليات القوات الخاصة، لاستخدامها في الحالات الضرورية، ويجب التفكير فيما لدى واشنطن في القيادة المركزية”.

وقالت الصحيفة إنه “يجب على الولايات المتحدة سحب الوحدات العسكرية العملياتية من السعودية”، منوهة إلى أنها سحبت جزءًا من القوات في عام 2003، لكنها أعادتهم العام الماضي، بعد زيادة التوتر في العلاقات الأمريكية الإيرانية”.

وأضافت أنه “نظرًا للهدوء في المنطقة وبسبب التدخل الوحشي والعبثي للسعودية في اليمن، يجب على أمريكا أن تقيم مسافة في علاقاتها مع المملكة”، مشيرة إلى أن “الخطوة الثانية تتمثل في سحب القوات الأمريكية من الكويت، نظرًا لانتهاء دورهم في دعم الوجود العسكري بالعراق”.

كما دعت الصحيفة إلى تخفيض عدد الجنود الأمريكيين بالأسطول البحري الخامس المرابط في البحرين، باستثناء ماسحات الألغام.

ورأت أنه يمكن تخفيض عدد الجنود الأمريكيين في البحرين إلى النصف، دون إضعاف الوجود العسكري البحري الأمريكي بمنطقة الخليج، معتقدة أنه “بهذه التغيرات والتعديلات المتواضعة بالمنطقة، يمكن تخفيض عدد القوات الأمريكية إلى 20 ألف جندي”

وأكدت أن “هذا التخفيض سيؤدي إلى تنظيم البعد العسكري في الاستراتيجية الأمريكية بالمنطقة”، مضيفة أنه “يجب ألا يكون الشرق الأوسط مركز السياسة الخارجية الأمريكية”.

وجاء ذلك في الوقت الذي تترقب فيه السعودية بحذر شديد نتيجة تلك الانتخابات الأمريكية خاصة مع صعود ولي العهد محمد بن سلمان إلى سُدة الحكم، وهو الذي يحظى بدعم غير محدود من الرئيس دونالد ترامب حتى بعد جريمة القتل المروعة للصحفي جمال خاشقجي.

وقد وصل الأمر بـ”ترامب” بأن صرح “متباهيًّا” بأنّه نجح في “إنقاذ” وليّ العهد السعودي الذي حمّله الكونغرس يومها مسؤولية اغتيال خاشقجي، بحسب ما كشفت مقتطفات من كتاب للصحفي الشهير بوب وودورد في كتابه الجديد بعنوان “غضب”.

 هذا واقترب المرشح الديمقراطي جو بايدن من الفوز بانتخابات الرئاسة الأمريكية، حيث تفصله عن البيت الأبيض أصوات ولاية واحدة فقط ستكون العامل الحاسم لأكثر انتخابات متقاربة بتاريخ الولايات المتحدة.

شاهد أيضاً

بالسكاكين والفؤوس والسواطير… شهادات مروعة عن صراع دموي وعمليات إبادة في إثيوبيا

صوت العرب – بدأت الكثير من المشاهد المروعة تتكشف مع انقشاع دخان المعارك في بعض …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: