' rel='stylesheet' type='text/css'>

ترامب: “بايدن” سلّم افغانستان للارهابيين وترك الاف الامريكيين يموتون.

ترامب: “بايدن” سلّم افغانستان للارهابيين وترك الاف الامريكيين يموتون.

صوت العرب:

واصل الرئيس السابق دونالد ترامب هجومه على الرئيس جو بايدن، متهمًا إياه بتسليم أفغانستان للإرهابيين. ووفق صحيفة “هندوستاند تايمز” قال ترامب إنه “بسحب الجيش الأمريكي من أفغانستان قبل إجلاء الأمريكيين، يكون الرئيس جو بايدن قد سلم أفغانستان للإرهابيين وترك آلاف الأمريكيين يموتون”.

وأوضح ترامب أنه من بين 26  ألف شخص تم إجلاؤهم، هناك 4000 أمريكي فقط.. يمكنك أن تكون على يقين من أن طالبان، التي تسيطر الآن بشكل كامل على أفغانستان، لم تسمح للأفضل والأذكى بالصعود إلى رحلات الإجلاء هذه”.

وأضاف: “يمكننا فقط أن نتخيل عدد الآلاف من الإرهابيين الذين تم نقلهم جوًا من أفغانستان إلى أحياء حول العالم.. يا له من فشل ذريع”، متسائلا: “كم هو عدد الإرهابيين الذين سيحضرهم جو بايدن إلى أمريكا؟ لا نعرف!”.

خارج المسرح العالمي.

من جانبه رأى وزير الخارجية السابق مايك بومبيو أن “القيادة الأمريكية خرجت من المسرح العالمي في غضون أشهر فقط من عهد بايدن، بينما يراقب العالم سيطرة طالبان على أفغانستان”.

وبحسب شبكة “فوكس نيوز“، قال بومبيو: “على الرغم من أن كارثة الخروج من أفغانستان قد ألحقت قدرًا هائلًا من الضرر بمصداقية أمريكا، إلا أنه يمكن إعادة بناء سمعتها، عبر إظهار قوتها على المستوى العالمي، من خلال الابتعاد عن المفاوضات مع إيران في فيينا، وتقديم صفقات دفاعية مع دول مثل تايوان، والعمل عن كثب مع أوكرانيا لمنع روسيا من الاستيلاء على المزيد من أراضيها”.

وفيما يتعلق بالتقارير التي تتحدث عن قيام طالبان بمهاجمة الأمريكيين الذين يحاولون الوصول إلى المطار لإجلائهم من كابول، قال بومبيو: إن “إدارة بايدن بحاجة إلى إظهار القوة ضد طالبان لضمان سلامة المواطنين الأمريكيين”.

وتابع: “اجعل الأمر واضحًا.. أنك لن تتوسل إلى طالبان، ولن تدفع لطالبان إذا تعرض الأمريكيون للأذى أثناء انتقالهم إلى المطار.. بل سوف تذهب وتسحقهم وتجعلهم يدفعون الثمن”.

موعد الانسحاب

تصريحات تزامنت مع تأكيد بايدن أن مهمة الجيش الأمريكي في أفغانستان ستنتهي يوم 31 أغسطس الجاري بشرط أن تواصل حركة طالبان تعاونها لتسهيل وصول من يرغبون في إجلائهم إلى مطار كابول، وفقا لشبكة “سي أن بي سي“.

وطلب الرئيس من البنتاجون وضع خطط طوارئ إذا اقتضت الضرورة لإرجاء الانسحاب، حسب ما أعلن البيت الأبيض.

يشار إلى أن موعد 31 أغسطس الجاري، هو الموعد الذي كانت واشنطن قد حدّدته لإنهاء انسحاب القوات الأمريكية قبل استيلاء حركة طالبان على السلطة في أفغانستان.

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: