تجدد الاحتجاجات في مدينة الرمثا الأردنية عقب قرارات جمركية... تفاصيل - صوت العرب اونلاين ' rel='stylesheet' type='text/css'>
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / تجدد الاحتجاجات في مدينة الرمثا الأردنية عقب قرارات جمركية… تفاصيل

تجدد الاحتجاجات في مدينة الرمثا الأردنية عقب قرارات جمركية… تفاصيل

عمان – صوت العرب – تجددت مساء اليوم السبت، ولليوم الثاني على التوالي، أعمال الشغب والاحتجاجات في مدينة الرمثا شمالي الأردن، على خلفية قرارات جمركية أصدرتها الحكومة مؤخرا.

وأظهرت مقاطع مصورة جرى تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مساء اليوم، قطع شبان للطرق بالإطارات المشتعلة والحجارة، فيما أرسلت قوات الدرك تعزيزاتها للمدينة، واستخدمت الغاز المسيّل للدموع في محاولة منها لتفريق المحتجين.

وبدأت أعمال الشغب مباشرة بعدما عمم مدير عام الجمارك الأردنية على جميع المراكز الحدودية، وتحديدا على معبر نصيب وجابر المحاذي لسوريا، بقراره الجديد، بناء على تنسيب مجلس الوزراء، القاضي بالسماح  بإدخال عبودة سجائر واحدة فقط مع كل مسافر،  الأمر الذي اعتبره أهالي الرمثا بمثابة حرب اقتصادية عليهم حصريا من دون بقية أهالي المحافظات.

ويؤكد أبناء مدينة الرمثا بأن حياتهم المعيشية تعتمد بصورة مباشرة على تجارة البحارة التي تمكنهم من إدخال عدة علب سجائر للمتاجرة بها.

فيما تقول الحكومة، إنّ قرارها الأخير يهدف للحد من عمليات تهريب الدخان من المعابر الحدودية كافة، جوًا وبحرًا وبرًا، التي أدت لخسارة خزينة الدولة ملايين الدنانير بعد انخفاض الإقبال على الدخان المصنع محليًا بنسب كبيرة في الآونة الأخيرة؛ بسبب تهريب الدخان والسجائر الإلكترونية ومستلزماتها.

التفاصيل

تجددت الاحتجاجات مساء السبت في لواء الرمثا شمال المملكة، باشعال الاطارات واغلاق الطرق، عند دوار الرمثا.

واستخدم المحتجون “زجاجات حارقة” القوها على مركبات الاجهزة الامنية.

وأطلق المحتجون الألعاب النارية تجاه الاجهزة الامنية، وألقوا عليهم الحجارة.

ويشهد لواء الرمثا تعزيزات أمنية مشددة عقب احتجاجات اندلعت في اللواء مساء الجمعة.

وبعد انتهاء الاجتماع بين ممثلي الحكومة ووجهاء مدينة الرمثا، اعلن الاتفاق على إنهاء جميع أشكال التصعيد.

اتفاق على إنهاء جميع أشكال التصعيد في الرمثا  الاردنية

 أسفر اجتماع ضمّ ممثلين عن الحكومة وعدداً من وجهاء مدينة الرمثا، عن إنهاء جميع أشكال الاحتجاج والتصعيد، وتأييد الإجراءات الحكوميّة المتخذة لمنع تهريب المخدّرات والسلاح والدخان.

وأوضح مدير عام دائرة الجمارك اللواء عبد المجيد الرحامنة في تصريحات للتلفزيون الأردني عقب الاجتماع أنّ ممثلي الحكومة ووجهاء مدينة الرمثا اتفقوا على الالتزام بمحاربة أيّ محاولات لتهريب المخدّرات والسلاح والدخان، وتسهيل دخول البضائع الشخصيّة من ألبسة وأغذية ومواد تموينيّة، وفق أحكام التشريعات النافذة.

كما بيّن الرحامنة أنّه تمّ التوافق على وضع آليّة مناسبة لتسهيل مرور المسافرين من خلال معبر جابر الحدودي خلال أيّام العطل الرسميّة، بالإضافة إلى دراسة أسماء الممنوعين من السفر من أبناء مدينة الرمثا مع وزير الداخليّة، واتخاذ الإجراءات المناسبة حيالهم.

من جانبه، أكّد النائب خالد أبو حسّان التوافق على إنهاء جميع المظاهر الاحتجاجيّة، وعودة الأمور إلى طبيعتها؛ مؤكداً رفض أبناء الرمثا لمحاولات تهريب الدخان والأسلحة والمخدرات، والتزامهم الكامل بأحكام التشريعات والإجراءات المتّبعة على المعابر الحدوديّة.

وأشاد أبو حسّان بتعاون رئيس الوزراء والأجهزة الحكوميّة، ودائرة الجمارك وكذلك أبناء مدينة الرمثا لحلّ المشكلة؛ مؤكّداً أنّ الجميع وقفوا يداً واحدة.

  • احتراق آلية للدرك في الرمثا

احترقت إحدى آليات قوات الدرك خلال الاحتجاجات المندلعة في لواء الرمثا مساء السبت.

وقال مصدر أمني  إن زجاجة حارقة القاها المحتجون تجاه الأجهزة الامنية تسببت باحتراق الآلية.

ويشهد لواء الرمثا احتجاجات واسعة منذ غروب شمس السبت، وسط وجود أمني كثيف، استمرار الاحتجاجات كانت اندلعت الجمعة.

ورغم الاتفاق بين ممثلي الحكومة وممثلي بحارة اللواء على التهدئة ووقف جميع أشكال التصعيد والاحتجاجات، إلا ان الاحتجاج لا يزال مستمرا حتى ساعات متأخرة من ليل السبت.

  • انسحاب قوات الدرك من ميدان الرمثا الرئيسي

انسحبت قوات الدرك من ميدان الرمثا الرئيسي في وقت متأخر من ليل السبت، وسط تجمع عدد كبير من ابناء اللواء.

وشهد لواء الرمثا احتجاجات واسعة استمرت بعد اعلان التوافق مع الحكومة على مطالب المحتجين، ووقف جميع أشكال الاحتجاج.

  • ناشطون يتداولون فيديو اطلاق نار على أنه باحتجاجات الرمثا

 تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يدعون انه باحتجاجات الرمثا يظهر مسلحا ملثما يطلق عيارات نارية من سلاح اوتماتيكي تجاه الأجهزة الأمنية.

واستهجن النشطاء مثل هذه التصرفات في الاحتجاجات مبدين استغرابهم من استخدام الأسلحة النارية.

تعليقات من فيسبوك

شاهد أيضاً

“جروب سري” يناقش مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي على” مسرح ملك “..بالمجان

صوت العرب : القاهرة.  افتتح العرض المسرحي “جروب سري” تأليف طارق رمضان وإخراج إسلام إمام، …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم