' rel='stylesheet' type='text/css'>

بولتون يكشف مفاجأة مدوية عن سبب دفاع ترامب عن محمد بن سلمان في قضية خاشقجي

وذكر بولتون في الكتاب الذي يحمل عنوان “الغرفة التي جرى فيها هذا الأمر. مذكرات من البيت الأبيض” أن السبب الحقيقي وراء وقوف ترامب إلى جانب الأمير محمد في قضية خاشقجي يعود إلى رغبة الرئيس الأمريكي في صرف الانتباه عن مشاكل ابنته إيفانكا.

وفي المقتطفات التي نشرتها صحف واشنطن بوست ونيويورك تايمز ووول ستريت جورنال لفت بولتون إلى أن التصريحات التي دافع فيها ترامب خلال شهر نوفمبر عام 2018 عن الأمير محمد في قضية خاشقجي (بما فيها “العالم مكان خطير” و”ربما فعل ذلك وربما لم يفعل”) تصدرت عناوين وسائل الإعلام عقب الكشف عن استخدام إيفانكا بريدها الشخصي في المراسلات الرسمية بصفتها مستشارة كبيرة في البيت الأبيض.

وحسب الكتاب، كان ترامب في حاجة إلى صرف الانتباه عن هذه القضية، خاصة وأنه سبق أن شن هجوما شرسا خلال حملته الانتخابية عام 2016 على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون لأسباب مماثلة.

ونقل الكتاب عن ترامب قوله: “هذا سيصرف الانتباه عن إيفانكا، وإذا تليت هذا البيان شخصيا فإنه سيغطي عامل إيفانكا”.

واتهم بولتون في كتابه ترامب بارتكاب أخطاء فادحة في إدارة البلاد، منها أنه طلب صراحة من الرئيس الصيني شي جين بينغ المساعدة للفوز بولاية رئاسية ثانية في انتخابات عام 2020.

من جهته، قال ترامب إن بولتون خالف القانون بقراره نشر كتاب عن فترة عمله في البيت الأبيض، في حين وصفت الناطقة باسم البيت الأبيض كايلي ماكناني بولتن بأنه “صقر مضلل” في السياسة الخارجية.

وجاءت تصريحات ترامب خلافا لاستنتاج وكالة المخابرات المركزية الأمريكية CIA بأن الأمير محمد أمر باغتيال الصحفي جمال خاشقجي الذي قتل على أيدي فريق أمني سعودي داخل قنصلية المملكة في اسطنبول التركية أوائل أكتوبر 2018.

وأثارت جريمة قتل “خاشقجي” غضبًا عالميًّا، وسط اتهامات لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بالوقوف خلف الجريمة، وهو ما تنفيه الرياض.

وبعدما قدمت السلطات السعودية روايات متضاربة ومتعددة لما حصل مع خاشقجي، أقرت بأنه جرى قتله وتقطيع جثته، بعد مقال إنه “فشل مفاوضات لإقناعه بالعودة إلى المملكة”.

شاهد أيضاً

بعد “تعالى تشوف” المطربة اليمنية “بلقيس” تعود الى اللهجة المغربية باغنية” الحياة حلوة”.

صوت العرب :المغرب. من جديد، أصدرت الفنانة اليمنية بلقيس فتحي، قبل أيام، أغنية جديدة باللهجة …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: