' rel='stylesheet' type='text/css'>

بعد مقال مثير للجدل بتوقيع الملك عبدالله الثاني.. حركة دبلوماسية اردنية نشطة بالاتجاه المعاكس مع الامريكيين والاوروبيين

صوت العرب – كشفت أوساط دبلوماسية غربية مطلعة بأن الحراك الاردني بخصوص تشكيل تحالف دولي يواجه تحديات ومرحلة ما بعد فيروس كورونا ينشط في كواليس بعض الدول الأوروبية وبدعم مباشر من الملك عبدالله الثاني  لكن الحماس على جبهة الدول العربية الصديقة والحليفة يعاني من”الفتور”.

وتحدث مسؤولون اردنيون عن شعورهم بالاحباط لان الاتصالات لم تكن حماسية بخصوص التنسيق في محاربة الفيروس مع أطراف عربية صديقة من بينها مصر والسعودية.

ويبدو أن موقف بعض الدول العربية بخصوص التنسيق على مستويات رفيعة وسريعة يثير استياء الحكومة الاردنية.

وتعتقد الأوساط الدبلوماسية المعنية بأن السبب في الفتور السعودي والمصري قد يكون تركيز الملك الأردني مؤخرا على لغة تطالب بطي صفحات الخلافات القديمة.

ويبدو أن خيار الملك بخصوص نسيان الخلافات والتركيز على التحديات التي فرضها الفيروس يثير عدة اجتهادات في مصر والسعودية والإمارات خصوصا وان الدول الثلاثة  لديها معارك عسكرية طاحنة في ليبيا واليمن بصفة خاصة.

ونشر ملك الاردن مقالا في الصحافة الامريكية تعامل فيه بجرأة مع بعض الافكار.

ويبدو ان مسألة التنسيق  بخصوص تحالف دولي ضد فيروس كورونا ترى بعض الأطراف بأنها ممكنة على الجانبين الاقتصادي والطبي وليس بالضرورة ان تنتهي بعملية تسييس يمكن ان تؤثر في اجندة الاولويات السياسية او العسكرية او حتى مصالح الامن القومي للدول المتأثرة.

وأجرى العاهل الاردني إتصالات بخصوص مبادرات نشطة على المستوى العالمي بعنوان النقاشات الموحدة وتنسيق الجهود مع رئيس الوزراء الاسباني الخميس وقبل ذلك تحدث هاتفيا مع الرئيس الامريكي دونالد ترامب وغيره من القادة في اوروبا.

ويبدو ان الخارجية الاردنية تتحرك ايضا في الفضاء الدبلوماسي بإتجاه اتصالات لإقامة مشاورات عابرة للجغرافيا بين عدة دول خصوصا وان الاردن يريد ان يؤجل الامريكيون خطتهم بخصوص صفقة القرن وسط انباء وتسريبات عن إستغلال اسرائيلي محتمل سيضغط بشدة على المصالح الاردنية وفي توقيت حساس فيه الكثير من المتاعب الاقتصادية.

لكن التحفظ يأتي حصريا من المعسكر العربي الثلاثي بسبب صراعات عسكرية الطابع في بعض البلدان.

رأي اليوم

شاهد أيضاً

بالفيديو، تفاصيل احتجاز السلطات المصرية 200 سوداني على حدود ليبيا

صوت العرب – يناشد سودانيون محتجزون في سجن السلوم المصري على الحدود الليبية، السلطات السودانية …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: