' rel='stylesheet' type='text/css'>

بعد تسريبات خيمة القذافي.. هيثم بن طارق يُضحي بـ “خنجر السياسة العمانية” لإرضاء السعودية

صوت العرب – أصدر سلطان عُمان، هيثم بن طارق، مساء الثلاثاء، 18 أغسطس (آب)، مرسومًا بإقالة وزير الخارجية، يوسف بن علوي.

تأتي إقالة “بن علوي” أو “حكيم السياسة” كما يلقبه البعض، بعد حوالي الـ 50 عامًا تنقل خلالها في السلك السياسي والدبلوماسي والشؤون الخارجية، وبعد 39 عامًا وزيرًا مسؤولًا عن الشؤون الخارجية لوزارة الخارجية.

وكشفت مصادر مطلعة السبب الحقيقي وراء إقالة “خنجر السياسة العمانية”، مؤكدة أن السلطان هيثم بن طارق ضحى بـ “بن علوي” من أجل إرضاء المملكة العربية السعودية وقياداتها، لاسيما بعد ظهور الوزير السابق في تسريبات أغضبت عائلة آل سعود.

وظهر “بن علوي” صوتيًا ضمن تسريبات “خيمة القذافي” خلال تسجيل انتقد فيه الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي سياسة المملكة العربية السعودية، داعيًا إلى تقسيمها وعدم تركز السلطة في أيدي العائلة المالكة، وهو ما أيده فيه “بن علوي” كما ظهر في التسجيل المسرب.

“رجل الوساطات” و “خنجر السياسة العمانية” لقبان ارتبطا به بن علوي، فهو حكيم السياسة العمانية، والمتتبع لابن علوي الذي كان ينقل السياسة العمانية بحياد تام ليوثق العلاقات العمانية الخارجية يجده بأنه انتهج السياسة الحكيمة للراحل، السلطان قابوس بن سعيد، والذي لطالما أكد عروبتنا كجزء من الأمة العربية ، وأن السياسة العمانية تنبع من منطلق مصلحتها العليا، مركزًة على سياسات وثوابت أساسية.

ولد بن علوي عام 1945 في صلالة، وأكمل دراسته في دولة الكويت متنقلًا بعدها كموظف في عددٍ من الشركات والدوائر الحكوميّة الكويتيّة، وفي عام 1970 دعاه جلالة السلطان الراحل قابوس بن سعيد بن تيمور-طيب الله ثراه- للعودة إلى الوطن للإسهام في بناء نهضتها.

بدأ عمله في بدايات النهضة عضوًا في اللجنة العمانية للنوايا الحسنة الموفدة إلى العواصم العربية تحديدًا في العام 1971م، وبعد عامين أي في 1973م أصبح سفيرًا للسلطنة في الجمهورية اللبنانية، وفي العام 1974، تمّ تعيينه نائبًا للأمين العام لوزارة الخارجيّة.

وفي عام 1982م عين كوزير الدولة للشؤون الخارجية، وفي عام 1997م تغيّر إلى الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية.

شاهد أيضاً

مصر : 5 عمارات و3 مليون جنيه رصيد متسولة !!

القاهرة – صوت العرب – كشفت الجهات الأمنية في مصر ، تفاصيل قضية مثيرة، حيث …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: