' rel='stylesheet' type='text/css'>
أخبار عاجلة
المتواجدون حالياً على الموقع


بسبب النفط الكونجرس الأمريكي يلوح بإجراء عسكري ضد السعودية

صوت العرب – قدم عضو جمهوري بمجلس الشيوخ الأمريكي، أمس الخميس، اقتراحًا باتخاذ إجراء عسكري ضد السعودية، بسبب حرب النفط المشتعلة مع روسيا.

واقترح السيناتور بيل كاسيدي، مشروع قانون لسحب جيش بلاده من السعودية، في محاولة للضغط على المملكة لتخفض إنتاجها النفطي ووقف هبوط أسعار الخام الذي أضر بشركات الطاقة الأمريكية.

ويقضي مشروع القانون المقترح، بسحب القوات الأمريكية بعد 30 يومًا من الموافقة عليه، أي أسرع بشهر كامل من مشروع قانون مماثل قدمه عضوان جمهوريان آخران في مارس/آذار الماضي.

وقدم “كاسيدي” مشروع القانون فيما كانت مجموعة “أوبك+” تتفاوض على إبرام صفقة لخفض إنتاج النفط بكمية قياسية تمثل نحو 15 مليون برميل أو 15 في المئة من الإنتاج العالمي.

وقال “كاسيدي” إن النفط السعودي الإضافي جعل من المستحيل على شركات الطاقة الأمريكية، أكبر منتج للنفط والغاز في العالم، أن تنافس في السوق، بحسب وكالة “رويترز”.

وأضاف: “سحب القوات الموجودة لحماية آخرين إقرار بأن الصداقة والدعم طريق ذو اتجاهين”.

ويواجه مشروع قانون “كاسيدي” معركة صعبة، وسيتعين عليه الحصول على موافقة مجلسي الشيوخ والنواب، ثم إقرار الرئيس دونالد ترامب، ليصبح قانونا.

يذكر أن دول مجموعة (أوبك+) التي تضم دولًا منتجة للنفط لا تنتمي للمنظمة وبينها روسيا، اتفقت الخميس، على خفض إنتاج النفط بواقع 10 ملايين برميل يوميًّا، اعتبارًا من 1 مايو/آيار المقبل، لفترة أولية مدتها شهران.

وكان “ترامب” حذر الرياض من عقوبات ورسوم على نفطها إذا لم تخفض بما يكفي لمساعدة صناعة النفط الأمريكية، التي تعاني في ظل تراجع الأسعار بسبب ارتفاع تكاليفها.

وشهدت أسعار النفط مؤخرًا، أكبر انهيار في أسعارها، لم تشهده منذ حوالي 17عامًا، وسط أزمة فيروس كورونا العالمية، التي أدت إلى تباطؤ اقتصادي عالمي، وخفض الطلب على الخام، وأنهت التعاملات الآجلة على الخام الربع الأول منخفضة نحو 70%، بعد خسائر قياسية في مارس/آذار المنصرم.

شاهد أيضاً

ضاحي خلفان يحذر: نظام “السيسي” بمصر في خطر

صوت العرب – حذر ضاحي خلفان، نائب رئيس شرطة دبي السابق اليوم الأحد من تداعيات …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم