' rel='stylesheet' type='text/css'>
أخبار عاجلة
المتواجدون حالياً على الموقع


برلمان الأردن في آخر جولاته: مذكرات تطالب بـ”جلب” مستثمرين “هربوا” من المملكة وتساؤلات عن نهايات التحقيق في “التبغ والسجائر”

  • برلمان الأردن في آخر جولاته الخطابية: مذكرات تطالب بـ”جلب” مستثمرين “هربوا” من المملكة وتساؤلات عن نهايات التحقيق في “التبغ والسجائر” واحتجاجات بالجملة على “تعديل تشريعي” لا يمنع “تملك” الاسرائيلي او اليهودي للأراضي والعقارات في اقليم البتراء والحكومة تحدثت عن “ضوابط” ولم تشرحها

صوت العرب – بدأ أعضاء في البرلمان الأردني وقبل أسابيع قليلة من نهاية دورتهم الاخيرة  بالتركيز على ملفات استرداد الأموال و مطاردة المتورطين .

 وتم تسجيل مذكرة صباح الأحد برلمانية تطالب السلطات بملاحقة وجلب  مستثمرين في أحد المنتجعات السياحية غادروا البلاد بعد إغلاق المشروع .

  • وتحدثت المذكرة عن حقوق مالية وعمليات احتيال شهدها مشروع المنتجع السياحي .
  •  وعن هروب عدد من المسئولين عن المشروع والمستثمرين فيه .
  •  وطالبت مذكرة السلطات بالتحرك لجلب هؤلاء والتحقيق معهم.

وكان أعضاء في البرلمان ايضا قد استفسروا علنا عن نهايات التحقيق في قضية التبغ والسجائر الشهيرة والتي أحيلت لمحكمة خاصة  ثم لم تمارس الشفافية لمتابعة نتائج التحقيق التي لازالت متواصلة قضائيا.

في غضون ذلك استعرض النواب مجددا واغلبهم من التيار الاسلامي نقاشاتهم المضادة لاحتمالية تملك الاسرائيليين او اليهود للأراضي جنوبي الأردن.

 وخلال نقاش في تعديلات على قانون إقليم البتراء جنوبا  وحذر العديد من النواب من تعديلات فضفاضة على النصوص تسمح بتملك اليهود والاسرائيليين للأراضي والعقارات في منطقة اقليم البتراء .

وشارك في التحفظ والاعتراض وزير العدل الاسبق عبد الكريم الدغمي والنائب الاسلامي سعود ابو محفوظ ونخبة من النواب بينهم القطب القانوني صالح العرموطي ورئيس لجنة فلسطين يحيى السعود .

وخلال النقاش الصاخب حول الموضوع اعتبرت وزيرة السياحة مجد شويكة بأن الهدف من التعديلات هو حصريا تنويع المنتجات السياحية .

 وتحدثت الوزيرة شويكة عن ضوابط بالتعديلات على القانون لكنها لم تشرحها أو تفصلها  فيما أبلغ مسؤول اقليم البتراء النواب بان غالبية الأراضي في الاقليم  يملكها مواطنون اردنيون وهؤلاء لا يبيعون اراضي لأي كان .

وتعتبر السلطات الحكومية بان تحذيرات وتحفظات النواب في هذا السياق هي على الأرجح جزء من خطاب تصعيدي وانتخابي وكذلك الأمر فيما يتعلق بالتصعيد في ملفات الفساد خصوصا وأن مجلس النواب الحالي تبقى له من عمر الدستور عشرة أسابيع تقريبا.

وغالبية الأعضاء فيه تتطلع للعودة الى واجهة البرلمان في انتخابات الموسم المقبل .

راي اليوم

شاهد أيضاً

وزير الصحة الأردني سعد جابر : الوصول إلى لقاح لـ كورونا بات قريبا

صوت العرب – وكالات – أكد وزير الصحة الأردني سعد جابر، أن الوصول إلى لقاح …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم