' rel='stylesheet' type='text/css'>

“بايدن” والرئيس الياباني يعلنان موقفًا موحدًا في مواجهة التحديات التي تطرحها الصين.

“بايدن” والرئيس الياباني يعلنان موقفًا موحدًا في مواجهة التحديات التي تطرحها الصين.

صوت العرب:

تعهّد الرئيس جو بايدن، ورئيس الحكومة اليابانيّة، يوشيهيدي سوجا، بأن يُواجها معًا «التحدّيات» التي تمثّلها الصين. ووفق شبكة”cnbs“، قال بايدن في مؤتمر صحفي مشترك «نحن مصمّمون على العمل معاً لمواجهة التحدّيات التي تطرحها الصين، وفي قضايا مثل بحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي وكذلك كوريا الشمالية”

كما أكد بايدن أنه سيعمل مع طوكيو «لتعزيز شبكات 5 جي موثوقة وآمنة»، وفي سياق متصل تحدّثت أوساطه عن «التزام كبير للغاية» بقيمة ملياري دولار قدمته اليابان بالشراكة مع البلاد.

من جانبه تحدّث رئيس الحكومة اليابانية عن تحالفٍ أساسه «الحرّية والديمقراطيّة وحقوق الإنسان»، فيما يتعلق بمشروع الاتّحاد بين الديمقراطيّات، بحسب صحيفة “nytimes“.

وأكد سوجا أنّ الدولتين الحليفتين ستعارضان «أيّ محاولة» من جانب بكين «لتغيير الوضع الراهن بالقوة أو بالترهيب في بحري الصين الجنوبي والشرقي»، على حد قول سوجا.

اللقاء بين بايدن وسوجا تضمن أيضا أزمة كورونا، وفق شبكة “CNN“، حيث أكد الأخير أن الدولة الآسيوية ستفعل كل ما في وسعها لاحتواء فيروس كورونا وعقد دورة ألعاب أولمبية «آمنة» هذا العام.

وفي هذا الصدد، قال سوجا إن «اليابان تستمع وتتعلم من منظمة الصحة العالمية والخبراء»، مضيفاً أن بلاده تبذل «قصارى جهدها» للتحضير لأولمبياد طوكيو، وفق صحيفة “washingtonpost“.

وكان بايدن قد غرد عبر حسابه على “تويتر” قبل انعقاد القمة، قائلا: “أتطلع إلى الترحيب بصديقي رئيس الوزراء سوجا في البيت الأبيض بعد ظهر اليوم في أول زيارة لزعيم أجنبي خلال فترة رئاستي، وتجديد التحالف التاريخي بين الولايات المتحدة واليابان”.

ويشار أن لقاء سوجا ببايدن سبقه لقاء جمعه بنائبة بايدن كامالا هاريس، حيث شاركت هاريس صورة لها مع سوجا عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر”، وعلقت عليها قائلة: “أجريت مناقشة جيدة اليوم مع رئيس الوزراء الياباني سوغا وهو أول زعيم عالمي يزورنا هنا في واشنطن”.

وتابعت: “ستعزز الولايات المتحدة واليابان معا جهودنا لتعزيز السلام والازدهار والأمن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ”.

يذكر رئيس الحكومة اليابانيّة يوشيهيدي سوجا يعد أوّل زعيم أجنبي يستقبله الرئيس جو بايدن شخصيا منذ تنصيبه في شهر يناير الماضي.

إقرأ ايضاً

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: