' rel='stylesheet' type='text/css'>

بانوراما  الدورة الرابعة لمهرجان شرم الشيخ الدولي لمسرح الشباب

المخرج الغرباوي” :الثلاثاء… مؤتمر صحفي للإعلان عن تفاصيل المهرجان.

إهداء الدورة للفنان الكوميدي الراحل” جورج سيدهم”.

جائزة باسم سيدة المسرح العربي”سميحة أيوب”.

جائزة التأليف المسرحي باسم المخرج” أبو السعود”.

جائزة”هنيدي” لأفضل ممثل.

الفنانة العالمية”جوليا فارلي”…ضيف شرف المهرجان.

ورش مسرحية في أهم عناصر العرض المسرحي.

رسمي محاسنة : صوت العرب

جاء ميلاد مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي في دورته الاولى، في ظل أجواء صعبة كانت تمر بها ،وخاصة في منطقة شرم الشيخ التي تمثل شريانا اقتصاديا لمصر، وكانت فكرة المهرجان منطلقة من قناعة بدور الفن في المساهمة بالقضايا الوطنية، وأن يكون حاضرا وفاعلا في المنعطفات الحادة، وأن يقوم بدوره الريادي المنسجم مع الناس، وأن يمارس دوره الفعلي في مواجهة الإرهاب الذي ضرب المنطقة، فكان الرد في شرم الشيخ على الإرهاب، بمهرجان مسرحي، يديره الشباب بحضور الآباء،وكان الفنان المصري على قدر المسؤولية، حيث كان الحضور الفاعل لنجوم الفن المصري، وعلى راسهم سيدة المسرح العربي الفنانة الكبيرة”سميحة ايوب”، وتولى قيادة المهرجان مخرج شاب” مازن الغرباوي”، الذي كان بحجم الثقة، واستطاع قيادة المهرجان، وتطوير برامجه دورة بعد اخرى.

  • مؤتمر صحفي…الثلاثاء.

يبدو ان كل مفردات المهرجان الفنية والتنظيمية للمهرجان، قد تم الانتهاء منها، وقد أعلن رئيس المهرجان المخرج” مازن الغرباوي” عن اقامة مؤتمرا صحفيا، الثلاثاء 26 مارس، بالمجلس الأعلى للثقافة بالقاعة الكبرى في السادسة مساء، للإعلان تفاصيل الدورة الرابعة المقرر إقامتها في الفترة من ١ إلى ٧ أبريل القادم. تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة واللواء أركان حرب خالد فودة محافظ جنوب سيناء .

 وسيحضر المؤتمر، الفنان ” محمد صبحي” رئيس اللجنة العليا للمهرجان، والفنانة “سميحة أيوب” ، والمخرج “مازن الغرباوي” ، و “د.إنجي البستاوي” ، ومجموعة من الضيوف والمكرمين.

  • اللجنة العليا للدورة الرابعة للمهرجان.

تشكلت اللجنة العليا للمهرجان من كل من، الفنان “محمد صبحى” رئيسا للجنة وعضوية كل من الفنانة ” سميحة أيوب” رئيسا شرفيا للمهرجان و “مازن الغرباوي” رئيسا للمهرجان والفنانة ” نورا أمين” المنسق العام للمهرجان و “د.انچى البستاوى” المدير التنفيذى للمهرجان، والفنان “محسن منصور” ممثلا عن نقابة المهن التمثيلية ، والاستاذ “وائل حسين” رئيس أمانة المؤتمرات بالمجلس الأعلي للثقافة

  • الفنانة”نورا أمين” منسقًا عامًا للمهرجان.

اختارت إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، ، الفنانة نورا أمين لتكون منسقًا عاما للمهرجان في دورته الرابعة .وقال رئيس المهرجان”الغرباوي”، أن هذا المنصب الإداري استحدثه المهرجان من أجل التنسيق بين جميع أقسام المهرجان.

و الفنانة “نورا أمين “مخرجة مسرحية وممثلة ومصممة رقص ومؤلفة حصلت على دبلوم إدارة الفنون من معهد ڤيلار الملحق بمركز چون كنيدي للفنون الأدائية (الولايات المتحدة الأمريكية)، وهي أول من قام بتدريس دورات تدريبية في الإدارة الثقافية في مصر منذ عام 2004 ،ولها إسهامات كثيرة،في المسائل المتعلقة بالمسرح.

  • إهداء الدورة الرابعة للفنان الراحل “جورج سيدهم”.

في لقاء مع وزيرة الثقافة” د. إيناس عبدالدايم”،مع وفد المهرجان” من الفنانة “سميحة أيوب”  ، والمخرج “مازن الغرباوي”، و”د. إنجي البستاوي “، وتم الاتفاق على أن تحمل الدورة الرابعة اسم الفنان الكوميدي الراحل” جورج سيدهم”، وستهديه وزيرة الثقافة،تكريمًا خاصًا عن مجمل أعماله في حفل الافتتاح، تقديرًا لمسيرته المسرحية الزاخرة بالأعمال الكوميدية المهمة .

  • جائزة سيدة المسرح العربي” سميحة أيوب”.

تخصيص جائزة مالية باسم سميحة أيوب في “شرم الشيخ للمسرح الشبابي”

التقى وفدً من مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي، تكون من الفنانة “سميحة أيوب”  ، والمخرج “مازن الغرباوي”، و”د. إنجي البستاوي “، مع وزير الشباب والرياضة”د.أشرف صبحي”، الذي أعلن أثناء اللقاء عن تخصيص جائزة مالية قدرها ٣٠ ألف جنيه باسم “سيدة المسرح العربي”، تُمنح ضمن جوائز المهرجان وذلك تقديرًا وعرفانًا بدورها في إثراء الفن المصري، وتشجيعًا لحركة المسرح الشبابي.

وتدعم وزارة الشباب والرياضة ،استضافة 100 شاب من 27 محافظة من محافظات مصر، للمشاركة في الورش المسرحية والفنية الخاصة بالمهرجان بجوائز مالية أخرى، منها جائزة الجمهور وقيمتها 15 ألف جنيه .

 

  • جائزة التأليف المسرحي باسم المخرج محمد أبو السعود.

أعلن المهرجان عن جائزة المسرح الشبابى فى التأليف المسرحى وستهدي الجائزة هذا العام لروح الكاتب والمخرج الراحل “محمد أبو السعود” للنص المسرحي الطويل و المونودراما وذلك تقديرا وعرفانا بدور الراحل فى إثراء الحركة المسرحية خلال مشواره الفنى . 

وحسب منسقة المهرجان”نورا امين”،فان  المسابقة تفتح أبوابها أمام الكتاب المسرحيين المصريين، والكتاب المسرحيين من جميع البلاد العربية، أو العرب المقيمين في بلاد المهجر المختلفة

 وتقول “د. إنجي البستاوي” المدير التنفيذي ” سيتم نشر النصوص الفائزة فى كتاب مع تقديم نقدي وتحليلي لتلك النصوص الفائزة، بالإضافة إلى ترجمة النص الفائز بالجائزة الأولي إلي الإنجليزية وسيتم نشره في النشرة اليومية المرافقة لفعاليات المهرجان،واقامة مؤتمر صحفى خلال فعاليات المهرجان للتعريف بكتاب النصوص الفائزة وإلقاء الضوء على منجزهم الإبداعي”.

  • جائزة “هنيدي” لأفضل ممثل.

في مبادرة للفنان “ محمد هنيدي” بدعم المهرجان،ستكون هناك جائزة تحمل اسمه”جائزة أفضل ممثل بالمسابقة الرسمية”،وقيمتها 10 آلاف جنيه،يسلمها بنفسه للفائز في حفل الختام.

  • الفنانة Julia Varley ” جوليا فارلي” ضيفة شرف المهرجان .

الفنانة العالمية Julia Varley “جوليا فارلي”، من ضيوف شرف المهرجان. وهي من أعمدة مسرح الأودين الدنماركي الذي أسسه يوجينيو باربا منذ ما يزيد على 50 عاما. جوليا ممثلة ومخرجة وكاتبة، كما أنها تعمل كمدربة تمثيل منذ أعوام عديدة، فقد طورت أسلوبها الخاص لتطوير فن التمثيل بالعمل مع الممثلات و المؤديات من النساء لاستثمار خبراتها التمثيلية الشخصية من خلال عملها بمسرح الأودين لتأسيس منظور خاص يدعم النساء العاملات بالمسرح في جميع أنحاء العالم. 


حيث ستقدم محاضرة تطبيقية مستوحاة من عملها على دراماتورجيا الممثلة وتهدف المحاضرة التطبيقية – من خلال اللقاء ممثلات مصريات وعربيات ودوليات – إلى تقديم أسلوب جوليا في العمل على التمثيل من خلال الصوت والحركة والحضور والتجسيد والتلوين، ويمثل هذا الإسهام جانبا مهما في فعاليات المهرجان من حيث إنه يطرح منظورا مغايرا ونقديا لوضعية الممثلة داخل العمل الأدائي.

  • “3” خبراء لادارة الورش المسرحية.


يقيم المهرجان ثلاث ورش في أهم عناصر العرض المسرحي، يشارك بها شباب من مختلف محافظات مصر، يديرها خبراء فى فنون المسرح المختلفة منهم المطرب والفنان العالمي “مانيكام يوجيسفاران” الذي سيقدم ورشة” الأداء الصوتي في المسرح الغنائي” وهو صاحب مسيرة تمتد لأكثر من أربعة عقود وقدم من قبل أغنية للملكة اليزابيث الثانية بمناسبة اليوبيل الماسي عام 2012 كما غني في دار الأوبرا الملكية بلندن وغني بالفيلم الهوليودي “Eyes Wide ” الذي قامت ببطولته النجمة العالمية نيكول كيدمان والفنان العالمي توم كروز .


وكذلك ورشة اعداد الممثل ( سكيرا ) وهي تقنية ايطالية في طريقة الأداء التمثيلي ويقدمها الفنان الفلسطيني “كامل باشا “وهو مخرج ومؤلف له حضور في المسرح والسينما.


والورشة  الثالثة بعنوان” حرر رأسك تخيل واكتب ” التي يقدمها الكاتب المسرحي العراقي علي عبد النبي الزيدي وهو عضو اتحاد الأدباء العراقيين وعضو نقابة المسرحيين العراقيين وقدمت أعماله على خشبات المسارح في كل المدن العربية كما أخرج العديد من المخرجين العرب نصوصه المسرحية وقدمت في المهرجانات المسرحية في الوطن العربي ،حصل على عدة جوائز في التأليف المسرحي .

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

 

 

شاهد أيضاً

رغد صدام حسين تعلق على أنباء لقاء جمعها بـ محمد بن سلمان

صوت العرب – علقت رغد صدام حسين، ابنة الرئيس العراقي الراحل، على معلومات أشارت إلى …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: