' rel='stylesheet' type='text/css'>

“بالتصميم والإرادة والمثابرة”.. 10 سيدات أعمال من الشرق الأوسط لمعت أسماؤهم في عام 2021

“بالتصميم والإرادة والمثابرة”.. 10 سيدات أعمال من الشرق الأوسط لمعت أسماؤهم في عام 2021

صوت العرب – وكالات

هؤلاء النساء كسرن القيود وتجرأن على الحلم والسعي لتحقيق أحلامهن بالتصميم والإرادة والمثابرة. وسواء كنّ قد بدأن أعمالهن الخاصة أو يعملن في أعمالهن العائلية، فجميع هؤلاء النساء قد شققن طريقهن صعوداً على سلم مهني للوصول إلى القمة، ليكنّ نموذجاً لجيل كامل من النساء بالنجاح والعزيمة.

اخترنا لكم في هذا التقرير قائمةً بعشر سيدات أعمال تألقن في عام 2021 في الشرق الأوسط، وتميّزن بالإنجازات التي حققنها، والأعمال التي قمن بها، والشركات التي أداروها وخبراتهنّ العملية بشكل عام من قائمة Forbes.

  • رجاء عيسى القرق

رجاء القرق هي سيدة أعمال إماراتية الجنسية، وهي العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة مجموعة عيسى صالح القرق، التي هي واحدة من أكبر التكتلات في الشرق الأوسط التي تقوم بالعديد من الأعمال من البيع بالتجزئة إلى البناء وسبك المعادن ولديها مشاريع مشتركة مع علامات تجارية مثل Siemens وUnilever.

وفي عام 2020، أعلنت المجموعة ومؤسستها الخيرية عن تقديم دعم بقيمة 3.5 مليون دولار لدعم دولة الإمارات العربية المتحدة للتخفيف من التحديات الناجمة عن جائحة COVID-19.

رجاء هي أيضاً رئيسة مجلس سيدات الأعمال في دبي، وتعمل على تحسين ريادة الأعمال النسائية في الإمارات العربية المتحدة، كما أنها عضو مجلس إدارة في غرفة تجارة وصناعة دبي، وجمعية دبي النسائية وبنك HSBC الشرق الأوسط المحدود. كما تم مؤخراً تعيينها نائبة لرئيس بنك الفجيرة الوطني.

  • هناء الرستماني

أعلن بنك أبوظبي الأول في أواخر يناير/كانون الثاني، أن الإماراتية هناء الرستماني التي كانت تشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة ورئيس الخدمات المصرفية الشخصية، ستخلف أندريه صايغ كرئيس تنفيذي جديد للمجموعة.

تتمتع الرستماني بخبرة تزيد عن 22 عاماً في مجال الخدمات المصرفية والمالية. وهي عضو في مجلس إدارة مجموعة عبد الواحد الرستماني، ورئيس مجلس إدارة بنك أبوظبي الأول الخاص في سويسرا، وعضو في شركة ماستر كارد الاستشارية.

تخرجت الرستماني في جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة، وعملت كمدير مستقل في شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) وكانت نائب رئيس معهد الإمارات للخدمات المصرفية والمالية.

تشتهر الرستماني بمهاراتها القيادية ورؤيتها المستقبلية واحتلت المرتبة الثالثة في قائمة “سيدات أعمال الشرق الأوسط القويات 2021”.

  • رانيا محمود نشار

رانيا محمود نشار، السعودية الأصل، هي أول رئيسة تنفيذية للبنك التجاري السعودي “مجموعة سامبا المالية” في عام 2017، في وقت كانت فيه المملكة العربية السعودية قد بدأت لتوها في تنفيذ إصلاحات لتعزيز المساواة بين الجنسين كجزء من رؤيتها لعام 2030.

قادت نشار البنك لما يقرب من أربع سنوات، حيث حقق حوالي 2 مليار دولار من إجمالي الدخل التشغيلي في الأشهر التسعة الأولى من عام 2020.

استقالت نشار من منصبها كرئيس تنفيذي اعتباراً من 31 يناير/كانون الثاني 2021. وهي تعمل كمستشار أول لمحافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي ياسر الرميان.

عملت نشار سابقاً كعضو مجلس إدارة في شركة الأسواق العالمية التابعة لسامبا ولديها أكثر من 20 عاماً من الخبرة في قطاع البنوك التجارية. وقد احتلت المرتبة رقم 99 في قائمة فوربس لأقوى النساء في العالم لعام 2020.

  • سارة السحيمي

سارة السحيمي خريجة جامعة هارفارد وجامعة الملك سعود، هي رئيسة مجلس إدارة شركة تداول التي تعتبر أكبر بورصة في الشرق الأوسط والتي تبلغ قيمتها السوقية 2.4 تريليون دولار.

تشغل سارة السعودية الجنسية أيضاً منصب الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي كابيتال، منذ مارس/آذار 2014، وهي عضو في مجلس إدارة الشركة. ومنذ ذلك الحين لعبت دوراً محورياً في إعادة هيكلة الأهلي كابيتال، ما أدى إلى النمو وتطوير المنتجات والتقدم التكنولوجي الكبير للشركة وعملائها.

  • لبنى العليان

بعد أن عملت كرئيسة تنفيذية لشركة العليان للتمويل لأكثر من 33 عاماً، أعلنت لبنى العليان تقاعدها في عام 2019. ولكنها لا تزال عضواً في مجلس الإدارة ومجلس المساهمين ومجلس عائلة العليان.

أصبحت العليان رئيس مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني (ساب) في يونيو/حزيران 2019، وتشغل أيضاً منصب رئيس مجلس إدارة البنك الأول، الذي من المقرر أن يندمج مع ساب.

كانت العليان أول امرأة تنضم إلى مجلس إدارة شركة مدرجة في المملكة العربية السعودية، وهي عضو في واحدة من أغنى العائلات في الشرق الأوسط أيضاً.

وقد احتلت مجموعة العليان المرتبة الثالثة في قائمة فوربس الشرق الأوسط لأفضل 100 شركة عائلية في الشرق الأوسط 2020. واحتلت العليان المرتبة السابعة في قائمة فوربس لأقوى النساء في مجال التمويل لعام 2017.

  • وضحة أحمد الخطيب

عملت الخطيب مع شركة البترول الوطنية الكويتية لمدة 25 عاماً وتولت منصبها كنائبة الرئيس التنفيذي للشركة في عام 2019. وفي العام نفسه حققت الشركة عائدات بلغت 25 مليار دولار.

كانت الخطيب أول امرأة تترأس جمعية معالجات الغاز في فرع دول مجلس التعاون الخليجي. كما كانت عضواً في مجلس إدارة شركة الكويت للستايرين خلال السنة المالية 2018/ 19، وكانت رئيسة مجلس إدارة الشركة الكويتية لإنتاج الباراكسيلين منذ مايو/أيار 2019.

  • نزهة حياة

تشغل نزهة حياة، مغربية الأصل، منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لهيئة السوق المالية المغربية منذ 2016، وهي مسؤولة عن أسواق رأس المال غير المصرفية في البلاد مثل البورصة وشركات السمسرة.

وهي أيضاً رئيسة اللجنة الإقليمية لإفريقيا/ الشرق الأوسط (AMERC) التابعة للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية حتى عام 2022.

وباعتبارها مدافعة عن حقوق المرأة، فهي أحد الأعضاء المؤسسين ورئيسة نادي النساء الإداريات للمؤسسات في المغرب (CFA Maroc)، وهي منظمة غير ربحية تعمل على تعزيز مشاركة المرأة في مجالس إدارات الشركات العامة والخاصة.

  • منى يوسف المؤيد

منى، البحرينية الجنسية، هي العضو المنتدب لشركة Y.K. المؤيد وأولاده- وهي مجموعة متنوعة تأسست عام 1940، مع أقسام متخصصة في التجارة والمقاولات والمنتجات الخرسانية وتكييف الهواء وخدمات الاتصالات وتطوير العقارات.

تمثل المجموعة أكثر من 300 علامة تجارية عالمية بما في ذلك نيسان وفورد وسوني ونيكون وتوشيبا. وتعمل منى المؤيد مع الشركة منذ 20 عاماً.

في ديسمبر/كانون الأول 2018، تم تعيين المؤيد كعضو في مجلس الشورى البحريني من قبل صاحب السمو الملكي الملك حمد بن عيسى آل خليفة. وهي أيضاً عضو في لجنة المرافق العامة والبيئة.

وهي تدعم عدداً من المنظمات غير الربحية، بما في ذلك جمعية حماية العمال المهاجرين، وجمعية سيدات الأعمال البحرينية والمنتدى ومأوى MWPS للعنف المنزلي.

  • شيخة خالد البحر

تشغل الكويتية شيخة البحر منصب نائب الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني الذي يعتبر أحد أكبر البنوك في الكويت بأصول تصل إلى 100 مليار دولار.

وقد احتل البنك المرتبة العاشرة في قائمة فوربس الشرق الأوسط “لأفضل 100 شركة لعام 2020”. كما أن لديه الآن 150 فرعاً في 15 دولة عبر أربع قارات.

ما تشغل شيخة خالد البحر منصب رئيس قسم التنمية البشرية والتخطيط العمراني في المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية في الكويت، حيث عملت على استراتيجية إصلاح التعليم والرعاية الصحية في الكويت.

وقد ساهم بنك الكويت الوطني في تحقيق الاستدامة الاجتماعية خلال تفشي جائحة كوفيد -19، حيث تبرع بمبلغ 3.3 مليون دولار لجمعية الهلال الأحمر الكويتي.

  • هنادي الصالح

تقود هنادي الكويتية الجنسية فريق المشاريع التكنولوجية في شركة أجيليتي فنشرز، الذي يؤمّن شراكات مع الشركات الناشئة ورواد الأعمال.

وقد سجلت أجيليتي إيرادات بلغت 3.8 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من عام 2020 تحت قيادتها.

تتمتع هنادي الصالح بـ20 عاماً من الخبرة وعملت سابقاً في شركة الوطني للاستثمار في الكويت.

ومن الجدير بالذكر أن شركة أجيليتي تبرعت بأكثر من 130 ألف دولار لـ”فينا خير” لدعم جهود البحرين للتخفيف خلال تفشي جائحة كورونا. كما شحنت 23 طناً من قوارير الزجاج من إيطاليا إلى البرازيل خلال ذروة الوباء في إيطاليا، وسلمت 150 ألف قطعة من الصابون ومنتجات النظافة عبر إندونيسيا لليونيسف.

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: