باحثون : النمل يتمتع بقدرة متطورة على تحديد موقعه بالظروف الصعبة - صوت العرب اونلاين ' rel='stylesheet' type='text/css'>
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / باحثون : النمل يتمتع بقدرة متطورة على تحديد موقعه بالظروف الصعبة

باحثون : النمل يتمتع بقدرة متطورة على تحديد موقعه بالظروف الصعبة

صوت العرب – متابعات

يملك النمل قدرة متطورة على معرفة موقعه تجعله قادرا على تحديد وجهته حتى وإن كان يمشي إلى الوراء لجر أحمال ثقيلة، بحسب ما أظهرت دراسة حديثة.

وتعتمد هذه الحشرات على موقع قرص الشمس في السماء وعلى ذاكرتها البصرية لتعرف اتجاه بيتها، وفقا لعلماء الحشرات الذين أعدوا هذه الدراسة المنشورة، في مجلة “كارنت بيولوجي” الأمريكية.

ولاحظ الباحثون أن النمل، حين يكون ماشيا إلى الوراء، يتوقف بعض الوقت للنظر حوله فيتمكن من تحديد طريقه اعتمادا على الشمس. وتشير الدراسة إلى إمكانية أن يكون النمل قادرا على استيعاب التفاعلات المكانية، ليس فقط في ما يتعلق به.

وقد تشكل هذه القدرة المميزة على تعديل حركة السير مصدر إلهام لتصميم أنظمة معلوماتية جديدة لتسيير الروبوتات، وفقا للباحثين. وغالبا ما يمشي النمل إلى الأمام حين ينقل قطعا صغيرة من الغذاء، لكنه يمشي إلى الخلف حين يكون مضطرا لجر حمولة ثقيلة.

وتشير ملاحظات العلماء إلى أن النمل قادر على التعرف على العالم المحيط به، بصرف النظر عن الاتجاه الذي يكون فيه. كما تحافظ الحشرة الصغيرة على إدراكها للاتجاه سواء تحركت إلى الأمام أو إلى الخلف أو باتجاه جانبي.

وقالت باربارا ويب الأستاذة في جامعة ادنبره “يملك النمل دماغا صغيرا حجمه أصغر من حجم رأس الإبرة، لكنه رغم ذلك قادر على الحركة من دون مشكلة في ظروف صعبة”.

وأضافت “فهم سلوك النمل يجعلنا نتعمق في فهم طريقة عمل أدمغتها ويلهمنا في تصميم أنظمة آلية تحاكي وظائفها”.

ولفهم كيفية تصرف هذه الحشرات إزاء وجود حواجز مختلفة وتعديل وجهتها للوصول إلى الطريق الصحيح، وضع العلماء عددا من نمل الصحراء في بيئتها الطبيعية. وتبين لهم أن النمل كان يضل طريقه إن وضعت له مرآة تجعله يضيع في تحديد موقع الشمس.

المصدر: فرجينيا : وكالة الانباء الفرنسية

تعليقات من فيسبوك

شاهد أيضاً

سلبوه كل ما يملك ..صور صادمة لآثار اعتداء جنود يونانيين بالضرب المبرح على مهاجر مصري

صوت العرب – وكالات – تعرَّض مواطن مصري للضرب المبرح على يد جنود يونانيين، الخميس …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم