' rel='stylesheet' type='text/css'>

اهتزاز و تحت الأدمة جديد المخرج يوسف الريحاني للموسم 2020/ 2021

صوت العرب – يستعد المخرج المغربي الدكتور يوسف الريحاني مع عودة افتتاح القاعات المسرحية خلال سنة 2021 لتقديم عروضهم الادائيين الجديدين اهتزاز المعد عن شذرة لصمويل بكيت؛ و تحت الأدمة من تأليفه. يؤدي العملين كل من الفنانين فاطمة الزهراء الصغير ومحمد برادة؛ وكلاهما برؤية فنية وتصميم بصري وإخراج للفنان يوسف الريحاني؛ المعروف باشتغاله في المساحات البينية التي تقاوم التصنيف.

يعتقد هذا الفنان الطليعي بأن المسرح التقليدي القائم على مبدأ «التمثيل» و«الصراع الدرامي» قد استنفذ أدواره، ولم يعد قادرا على مجاراة البدائل القوية المطروحة في مجتمع الشبكات؛ لذلك فهو يراهن في مختلف أعماله الأدائية على الحضور الطاغي للميديا والرقمي الذي أعلن موت الجسد الحي؛ معوضا الخشبة المسرحية La scène بالمنصة الرقمية Plateforme؛ التي من خلالها يحدث فتحة تلج بالجمهور إلى عوالم تحاكي السينما والعروض التفاعلية، ما يمنح المسرح المعاصر قدرة غير مسبوقة على مجاراة لغة العصر: البرمجيات.

تخرج هذا الفنان المغربي من المعهد الأندلسي للمسرح بإشبيلية، كما حصل على الدكتوراه في المسرح والفنون الأدائية. ويدير اليوم مختبر بكيت لفنون العرض المعاصرة حيث أطلق من خلاله في سنة 2016 سلسلة «هامش» كأول منشورات عربية مختصة في فنون الأداء الرقمية والفن المعاصر الذي ينبذ فكرة «التمثيل»، وقد صدر منها لحد الساعة ستة إصدارات بالعربية والفرنسية.. يقدم يوسف الريحاني عروضه الأدائية ومعارضه البصرية على نطاق يتسع يوما بعد يوم بأوروبا الغربية والعالم العربي، كما نال العديد من الجوائز العربية في الدراماتورجيا والبحث التشكيلي؛ مثلما استفاد من العديد من الإقامات الفنية بسويسرا والولايات المتحدة وألمانيا.

شاهد أيضاً

الصراع العربي الإسرائيلي وإستراتجية قيام الدولة الفلسطينية

سري القدوة سلطات الاحتلال العسكري الاسرائيلي لا يمكن أن تكون جزءا من منظومة الأمن القومي …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: