' rel='stylesheet' type='text/css'>

انتقمت من سارقة زوجها بقتلها “بالشباشب”.. قصة حلوى أُم علي الشهيرة وطريقة تحضيرها

انتقمت من سارقة زوجها بقتلها “بالشباشب”.. قصة حلوى أُم علي الشهيرة وطريقة تحضيرها

صوت العرب – من يعرفها يعشقها دون أدنى شك، إنها حلوى أم علي الشهيرة التي أكسبها طعمها المميز شعبية واسعة ليس في مصر وحسب، وإنما في الكثير من الدول العربية.

تتكوّن هذا الحلوى بشكل أساسي من الخبز “العيش” والحليب والمكسرات، لذلك قد تبدو لك في الوهلة الأولى مجرد طبق حلو المذاق، لكن ما أن تتناول لقمتك الأولى ستتفاجأ بكمية النكهات اللذيذة المخبأة داخل هذا الطبق.

قصة طبق حلوى أم علي

تعود قصة اختراع حلوى أمُ علي إلى شجرة الدر التي تمكّنت من تسلم حكم مصر مدة 80 يوماً وسط ظروف صعبة بعد وفاة زوجها نجم الدين أيوب أثناء تعرض البلاد للحملة الصليبيّة السابعة بقيادة ملك فرنسا لويس التاسع.

لم يكن لأمر تسلّم شجرة الدر حكم مصر مصدر ترحيب لدى العباسيين في العراق والأيوبيين في الشام، مع خروج مظاهرات في مصر تستنكر جلوس امرأة في الحكم، فما كان من المماليك إلا أن يزوجوا شجرة الدر لعز الدين أيبك حتى تتنازل له عن السلطة ويصبح أول سلطان للمماليك في مصر.

رغم أنّ أيبك أصبح سلطان مصر فإنّ شجرة الدر شاركته بممارسة مسؤولية الحكم وأصبح هو خاضعاً لها بشكل كامل، حيث بدأت بإرغامه على هجر زوجته “أم علي” وحرّمت عليه زيارتها، حتى بلغ أمر سيطرتها على السلطان أن قال المؤرخ ابن تغردي بردي: “إنها كانت مستولية عليه بشكل كامل وليس له معها أي كلام”.

ما أن تمكن السلطان الجديد أيبك من السيطرة على زمام الحكم بشكل جيد حتى انقلب عليها وبدأ باتخاذ خطوات للزواج من ابنة سلطان الموصل.

عندما علمت شجرة الدم بالأمر أسرعت في تدبير مؤامرة عليه فأرسلت إليه خبراً تسترضيه فيه وتطلب منه العفو، فانخدع لحيلتها واستجاب لدعوتها بالذهاب إلى القلعة التي لقي حتفه بها.

لم يكن لشجرة الدر سوى أن تشيع خبر وفاة السلطان أيبك بأنه توفي فجأة أثناء الليل، لكن المماليك لم يصدقوها وقبضوا عليها وحملوها إلى امرأة أيبك السابقة “أم علي” التي أمرت جواريها بضربها “بالشباشب” حتى الموت وسلّمت ابنها عليّ سُدة الحكم.

وبهذه المناسبة أمرت أم علي جواريها بخلط كل من الحليب والدقيق مع السكر والمكسرات، في طبق “أم علي”، وتقديمها للناس، فدخل هذا الطبق الشهير إلى المطبخ المصري، ومنه إلى المطبخ العربي.

مكونات طبق أم علي

  • علبة من عجينة الباف باستري
  • كأسان من الحليب
  • ملعقة زبدة
  • قشطة
  • سكر حسب الرغبة
  • قرفة
  • زبيب
  • لوز
  • فستق حلبي
  • جوز
  • جوز الهند

طريقة تحضير طبق أم علي

الخطوة الأولى: نقطع عجينة الباف باستري أو “خبز اللافاش” على شكل مربعات وندهنها بالزبدة ونضعها داخل الفرن مدة 10 دقائق تقريباً حتى تكتسب لوناً ذهبياً.

الخطوة الثانية: في هذه الأثناء نضع الحليب في داخل إبريق ونضع فوقه السكر والقرفة ونحركها بشكل جيد.

الخطوة الثالثة: نخرج العجين من الفرن ونضعه في طبق كبير أو عدة أطباق صغيرة حسب رغبتكم.

الخطوة الرابعة: نضيف الحليب فوق العجين الذي أخرجناه من الفرن ونضيف فوقه المكسرات: “الزبيب، اللوز، الجوز، الفستق، جوز الهند” ثم نضيف ملعقة من القشدة.

الخطوة الخامسة: نضع الطبق في الفرن على درجة حرارة 200 مئوية مدة 15 دقيقة تقريباً.. ليصبح بعدها طبق أم علي جاهزاً للأكل.

عربي بوست – نوّار كتاو

إقرأ ايضاً

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: