' rel='stylesheet' type='text/css'>

اليوم…برعاية وزير الثقافة..افتتاح معرض “فن الماندالا” الاول للفنانة “داليا بطشون” في الفحيص.

اليوم…برعاية وزير الثقافة..افتتاح معرض “فن الماندالا” الاول للفنانة “داليا بطشون” في الفحيص.

رسمي محاسنة: صوت العرب – الاردن.

برعاية وزير الثقافة، الاستاذ “علي العايد” يفتتح اليوم معرض”فن الماندالا الاول” للفنانة ” داليا بطشون” في “جاليري النادي الارثوذكسي – الفحيص” وبرعاية من قناة” رؤيا”،وذلك في الساعة الخامسة من مساء اليوم الاحد.

فن الماندالا ينتمي الى الثقافة الهندية، وهو يعتمد بشكل اساسي على الدائرة، التي تعتبر الشكل الهندسي الاكثر تاثيرا في حياة الانسان منذ لحظة الوعي الحضاري، والى جانب الدائرة، هناك الخطوط والالوان.

وقد استطاعت الفنانة” داليا بطشون” ان تدخل هذا الفن الى حياة الكثيرين، بالرغم من انه يعتبر من الفنون المجهولة في المشهد الثقافي الاردني، الا انه كان عندهااصرار على ضرورة التعريف بهذا الفن، الذي له الكثير من الاثار الايجابية، فهو يطلق للنفس العنان للتحليق بعيدا في فضاءات رحبة ، غير مثقلة بهموم الحياة، حيث ياتي استخدام الدوائر والخطوط والالوان متناغما مع الحالة النفسية للفرد في تلك اللحظة، ولذلك فان اللوحات تتشابه في الشكل العام، لكنها مختلفة في التفاصيل، من شخص الى اخر، وحتى من وقت لاخر بالنسبة لنفس الشخص.

ان فن الماندالا هو حالة من التحليق في مدارات روحية، ومن هنا ياتي تاثيرها المدهش على النفس والروح، ومعالجة بعض الامراض مثل الاكتئاب، والتوتر، والحصول على طاقة ايجابية، وغيرها من الفوائد التي اثبتتها الدراسات العلمية.

توجهت الفنانة “داليا بطشون” في الحلقات التي كانت تبثها بشكل مباشر، الى مختلف الفئات والاعمار، ولكن مع تركيز على الاطفال والامهات،حيث ان الماندالا وسيلة تعبير مثالية عند الاطفال، خاصة اولئك الذين لايستطيعون ان يعبروا عن انفسهم،كما استقطبت الامهات،واصبح الاهتمام بهذا الفن على مستوى العائلة.

الفنانة”داليا بطشون” استطاعت بحضورها واسلوبها المميز في تقديم المعلومة،وتعاملها المثالي مع ضيوفها ، خاصة الاطفال،ان تستقطب جمهورا من المتابعين،وعدد من “جروبات السوشال ميديا” لنشر والتعريف بهذا الفن.

من المؤكد ان المعرض الذي يقام اليوم، هو خطوة متقدمة في التعريف بهذا الفن الجميل، وتوسيع قاعدته الجماهيرية، في زمن يتسارع فيه ايقاع الحياة، وتزداد الظغوط علينا، ونحن بحاجة الى فن يساعدنا على تجاوز الكثير من القضايا التي تظغط علينا.

المعرض الذي يضم لوحات للفنانة “داليا” ايضا يضم لوحات لاطفال من الذين تعلموا الرسم من خلال متابعتهم للحلقات التي كانت تبثها.

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: