' rel='stylesheet' type='text/css'>

المهرجان الدولي لسينما الذاكرة بالناضور يحتفي بالمغاربة في العالم وينفتح على نساء افريقيا.

بوطيب: المهرجان يحمل نفسا حقوقيا…و يعرض افلاما وثائقية تناقش حوار الثقافات عبر العالم.


صوت العرب: المغرب

قال “عبد السلام بوطيب”، ان إدارة المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة الذي سينطلق يوم 6 أكتوبر المقبل إلى غاية الـ11 منه، بالخيمة السينمائية الكبرى التي تم نصبها على ضفاف بحيرة مارتشيكا، قررت ان يكون حفل الافتتاح بمشاركة  الفنان العراقي نصير شمة، و المغربي يونس ميكري.


وقال رئيس مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم، إن الجديد في الدورة السابعة من المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة بالناظور “هو الانفتاح على آفاق جديدة، من خلال بثّ أفلام وثائقية ستناقش حوار الثقافات عبرَ العالم، مع الاحتفاء بمغاربة العالم”.


وأضاف رئيس المركز ، الذي يعد الجهة المنظمة للمهرجان، أن هذه الدورة ستنفتح أيضا “على موضوع مهم جدا يتمثل في وضعية النساء في إفريقيا، من خلال أفلام قصيرة حكائية”.


وأوضح “بوطيب “،أن إدارة المهرجان تؤمن أن الاختلالات الموجودة في جل البلدان الإفريقية “ناتجة عن عدم الاهتمام بالنساء، اللائي تشكل نسبتهم أزيد من 70 في المائة ببعض الدول، وهنّ يعشن وضعية لا تساعدهن على الانخراط الإيجابي في المجتمع، لذلك أولى القائمون على مهرجان الانتباه إلى هؤلاء النساء سينمائيا”.


وعلى الرغم من عدم توفر دور سينما في الناظور، يقول “بوطيب”، “فإننا ندعو المهتمين بهذا الميدان إلى مشاهدة 9 أفلام، 5 منها تعرض اليوم في أرقى القاعات السينمائية في مدن كـ برشلونة وبرلين ومدريد وغيرها”.


وأضاف المتحدث أن المهرجان، على الرغم من طابعه الفني، “فإنه يحمل نفسا حقوقيا، لهذا سيتم تتويج كل من خوسيه لويس رودريغيس ثاباطيرو، الرئيس الأسبق للحكومة الإسبانية، بالجائزة الدولية “ذاكرة من أجل الديمقراطية والسلم” وعائشة الخطابي، كريمة المقاوم المغربي محمد بن عبد الكريم الخطابي”.


وعن ضيف شرف هذه الدورة، أوضح عبد السلام بوطيب أنه “مغاربة العالم”، حيث سيحتفي المهرجان بشخصيتين اثنتين من كبار نجوم هولندا وهما الكوميدي المعروف نجيب أمهالي، ووالدة الفنان الدولي نصر الدين دشار، وهو فنان سينمائي له أفلام مهمة جدا؛ أبرزها فيلم “الجاسوس”، كما سيتم الاحتفاء أيضا بعديد من الوجوه المغربية بهولندا”.


حري بالذكر أن فعاليات هذه الدورة من المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة، الذي ينعقد سنويا بمدينة الناظور، ستنطلق يوم 6 أكتوبر الحالي وستمتد إلى غاية الحادي عشر منه و ستتوزع على أكثر من مؤسسة ثقافية و تعليمية وأكاديمية.


وستتوزع جوائز المهرجان بين جائزة الأفلام الحكائية الطويلة (الجائزة الكبرى مارتشيكا، جائزة أحسن سيناريو، وجائزة أحسن دور نسائي، وجائزة أحسن دور رجالي)، وجائزة الأفلام الوثائقية الطويلة (الجائزة الكبرى لمركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم، جائزة الثقافات الثلاث)، إضافة إلى جائزة الأفلام القصيرة..

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

شاهد أيضاً

“كورونا” يُؤجل تنظيم الدورة 17 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير-المغرب.

صوت العرب: اكادير – المغرب أعلنت جمعية المبادرة الثقافية، التي تنظم المهرجان الدولي للسينما والهجرة …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: