' rel='stylesheet' type='text/css'>

المنتدى يدين اعتقال الصحفي سليمان الريسوني ويطالب بإطلاق سراحه والكف عن الانتقام وتلفيق التهم ضد الصحفيين.

محمد الرضاوي – صوت العرب – تابع المنتدى المغربي لحقوق الإنسان والرقابة على الثروة وحماية المال العام نبأ الاعتقال الهوليودي الصحفي رئيس تحرير جريدة أخبار اليوم سليمان الريسوني من أمام باب منزله بالبيضاء يومه أمس الجمعة 22 ماي تمام الساعة السادسة والربع مساءا بعد أن تم التشهير به اعلاميا منذ حوالي ستة أشهر، ووفق معطيات فإن أزيد من 10 أفراد من القوات الأمنية بالزي المدني اعتقلت الريسوني بالقرب من منزله حيث كان على متن سيارته رفقة حماته،دون تقديم أي وثيقة قضائية للمعنيين حسب شهود عيان .حيث أنه من المؤكد أن سبب الاعتقال قد يكون عملية مدبرة وانتقاما كيديا من خطه التحريري .
وعليه فإن المنتدى المغربي لحقوق الإنسان والرقابة على الثروة وحماية المال العام يعلن مايلي :

1) يدين هذا الإعتقال السياسي الإنتقامي مطالبا بإطلاق سراحه الفوري كما نطالب باحترام الدولة للدستور المغربي الذي يحمي الحريات والمواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب.

2) ينبه المنتدى إلى ازدياد المخاوف من احتمالات المضايقات على الجسم الصحفي والحقوقي واعتقالهم بتهم كيدية انتقاما من خطهم التحريري ومواقفهم الجريءة .

3)يستنكر الهجوم المتصاعد ضد حرية الرأي والتعبير وتزايد عدد المعتقلين بسبب تعبيرهم عن آرائهم المنتقدة للدولة والحاكمين .

4) يدين بشدة توظيف السلطة للقضاء في تصفية الحسابات مع المنتقدين والمعارضين والمخالفين لتوجهات الدولة وسياساتها مايعتبر ظلم صارخ، وانتهاك فاضح لحقوق الإنسان وهجوم مباشر على الحريات وأن اعتقال أي صحفي يعتبر يوم مظلم للحرية في المغرب”.

5) يعبر المنتدى عن تضامنه مع سليمان الريسوني ومع كل الصحفيين المعتقلين بسبب آرائهم، وكافة المواطنين الذين حوكموا بالسجن بسبب انتقادهم للسلطة وكذلك مستعملي فضاءات التواصل الاجتماعي للتعبير عن غضبهم من تردي الأوضاع الإجتماعية والإقتصادية .

6) يدعو المنتدى إلى تشكيل لجنة تضامن مع الصحفي سليمان الريسوني وكافة المعتقلين بتهمة المس بمؤسسات الدولة التي أصبحت تستعمل للترهيب وإخراس الأصوات الحرة،

7) يشدد المنتدى على أن استهداف “الصحفيين يشكّل انتهاكا خطيرا لحقوق الإنسان، ولقواعد القانون الدولي الإنساني ويشوه بسمعة المغرب ديمقراطيا .

8 ) يحمل المنتدى السلطات المسؤولية الكاملة عن سلامته وتطالب جميع الجهات والمنظمات المعنية الدولية بالضغط لإطلاق سراحه فوراً ودون قيد أو شرط.

* محمد الرضاوي الأمين العام للمنتدى المغربي لحقوق الإنسان والرقابة على الثروة وحماية المال العام
حرر يومه 2020/05/23

شاهد أيضاً

مصر.. خيرت الشاطر يهدد للسيسي

صوت العرب – كشف الإعلامي المصري، مصطفى بكري، لأول مرة عن تفاصيل حول تهديدات من …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: