' rel='stylesheet' type='text/css'>

المغرب: الملك محمد السادس  يكلف “عزيزأخنوش” بتشكيل الحكومة الجديدة.

المغرب: الملك محمد السادس  يكلف “عزيزأخنوش” بتشكيل الحكومة الجديدة.

صوت العرب: المغرب.

كلف العاهل المغربي، الملك محمد السادس، الجمعة، عزيز أخنوش، الأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار بتشكيل الحكومة المغربية الجديدة.

ويأتي هذا التعيين طبقا لمقتضيات الدستور المغربي، وبناء على نتائج الانتخابات التشريعية التي اجريت في 8 سبتمبر.

واستقبل العاهل المغربي، أخنوش في القصر الملكي بمدينة فاس في وسط المغرب.

وأصبح أخنوش مكلفا بتشكيل الحكومة المغربية الجديدة وسيحمل لقب رئيس الحكومة المكلف، فيما يستمر سعد الدين العثماني رئيسا لحكومة تصريف الأعمال حتى استقبال العاهل المغربي للحكومة الجديدة التي سيترأسها أخنوش لتنصيبها رسميا.

وأخنوش هو ثالث رئيس للحكومة المغربية بعد دستور 2011، ويأتي تكليفه ترسيخا لتقليد ديمقراطي ينص على تكليف زعيم الحزب الفائز في الانتخابات بتشكيل الحكومة المغربية الجديدة

ومن المرتقب أن يبدأ أخنوش رئيس الحكومة المكلف بمشاورات مع أحزاب سياسية مغربية لتشكيل حكومة جديدة بأغلبية برلمانية، قبل تنصيبها رسميا من العاهل المغربي.

وبعد التنصيب الملكي، ستبدأ الحكومة الجديدة في رحلة البحث عن الثقة البرلمانية.

وفي وقت سابق، أعلنت السلطات المغربية المشرفة على تنظيم الانتخابات في المغرب، عن النتائج النهائية للانتخابات التشريعية والجهوية والمحلية، ولم يرد أي تغيير في ترتيب الأحزاب السياسية التي تنافست على 3 انتخابات في يوم انتخابي واحد، حيث جاء حزب التجمع الوطني للأحرار في المرتبة الأولى برلمانيا و فاز بمئة ومقعدين اثنين.

أما حزب العدالة والتنمية، والذي تعرض لهزيمة قاسية، بحلوله ثامنا في ترتيب الأحزاب السياسية المغربية فقد حصل على 13 مقعدا.

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: