' rel='stylesheet' type='text/css'>
الأخبار الحقيقية في الوقت الحقيقي

“المغاربة يقولون لنا هذه بلادكم”.. رئيس بعثة إسرائيل بالمغرب يتحدث عن “دفء” الاستقبال

صوت العرب – الأناضول – وصف رئيس البعثة الإسرائيلية في المغرب، دافيد غوفرين، الثلاثاء 2 فبراير/شباط 2021، الاستقبال الذي خصه به المغاربة بـ”الدافئ”.

جاء ذلك في مقطع فيديو للدبلوماسي الإسرائيلي بالرباط، نشرته صفحة “إسرائيل بالعربية” (المحسوبة على الخارجية) بموقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، الثلاثاء. وقال غوفرين: “لم أكُن أتوقع أن نحظى بمثل هذا الاستقبال شديد الدفء”.

الدبلوماسي الإسرائيلي قال: “المغاربة يقولون لنا هذه بلادكم”. وتابع: “حجم الأنشطة والتعاون بين المغرب وإسرائيل أصبح أكبر وأوسع بكثير مما كان عليه قبل 20 عاماً”.

توقعات بتدفق إسرائيلي إلى المغرب

فيما زاد الدبلوماسي الإسرائيلي الذي تسلم مهامه بالرباط، الأسبوع الماضي، موضحاً: “عندما تتاح الرحلات بين البلدين، فإن الإسرائيليين سيتدفقون إلى المغرب”.

من ناحية أخرى أشار غوفرين إلى أن المغاربة “يستفسرون عن كيفية الحصول على التأشيرة لزيارة إسرائيل”، مؤكداً أن المستقبل سيشهد زيارة “الكثير من السياح المغاربة لإسرائيل”، دون تفاصيل.

يذكر أنه في 10 ديسمبر/كانون الأول 2020 أعلنت إسرائيل والمغرب، استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين التي توقفت عام 2000.

من ناحية أخرى فقد أعلنت إسرائيل والمغرب، يوم الجمعة، عن تشكيل فرق عمل مهمتها الإشراف على إبرام اتفاقيات تعاون في العديد من المجالات بين الجانبين.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي مائير بن شبات، بحسب بيانين منفصلين لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزارة الخارجية المغربية.

تشكيل فرق عمل بين إسرائيل والمغرب

من جانبه قال مكتب نتنياهو إنه “متابعة للاتصال الهاتفي الذي أُجري بين رئيس الوزراء نتنياهو، وجلالة الملك المغربي محمد السادس، أُجرِيَ اليوم اتصال هاتفي بين وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، ورئيس هيئة الأمن القومي مائير بن شبات”.

كما أضاف: “اتفق رئيس هيئة الأمن القومي الإسرائيلي، ووزير الخارجية المغربي على تشكيل فِرَق عمل، ستعمل على التوصل إلى اتفاقيات تعاون بين البلدين في العديد من المجالات ومنها الاستثمارات والفلاحة والمياه والبيئة والسياحة والعلوم والابتكار والطاقة”.

فيما أشار إلى أن فرق العمل، ستجتمع عبر الاتصال المرئي بسبب جائحة كورونا، مضيفاً: “لكن في أقرب وقت ممكن، من المأمول خلال فبراير/شباط، أن يصل وفد مغربي رفيع إلى إسرائيل بهدف اختتام هذا الحوار”.

في حين قال: “كما من المتوقع أن يترأس بن شبات وفداً إسرائيلياً سيزور المغرب خلال فبراير/شباط”. وأضاف: “بحث رئيس هيئة الأمن القومي الإسرائيلي ووزير الخارجية المغربي، الإمكانات الكبيرة التي تكمن في التعاون بين البلدين، الذي يفيد ليس المغرب وإسرائيل فحسب بل المنطقة بأسرها أيضاً”.

من جانبها قالت الخارجية المغربية في بيانها، إن الوزير بوريطة بحث مع بن شبات، قضايا ذات اهتمام مشترك. وذكرت أن المسؤولين اتفقا على تشكيل مجموعات عمل ستشرف على إبرام اتفاقيات تعاون في العديد من المجالات، ولا سيما الاستثمارات والفلاحة والمياه والبيئة والسياحة والعلوم والابتكار والطاقة.

يذكر أنه في 10 ديسمبر/كانون الأول 2020 أعلنت إسرائيل والمغرب، استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين التي توقفت في العام 2000.

الأخبار الحقيقية في الوقت الحقيقي

شاهد أيضاً

الأردن يعلن حظر تجوال شاملا الجمعة – تفاصيل

أعلنت الحكومة الأردنية ، اليوم “الأربعاء”، حظر تجوال شاملاً في المملكة يوم الجمعة 29 مايو. …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: