' rel='stylesheet' type='text/css'>

المعلمون والسواقون يتظاهرون في مدن إيرانية ويهتفون ضد القبضة الامنية

المعلمون والسواقون يتظاهرون في مدن إيرانية ويهتفون ضد القبضة الامنية

صوت العرب – طهران

شهدت مدينتا طهران وكرمانشاه أمس الأحد تظاهرات واسعة نظمها تربويون متقاعدون وعمال محتجون وشرائح مختلفة من المواطنين.

وفي طهران وتزامنا مع كلمة الملا روحاني تظاهر أكثر من 2000 من التربويين المتقاعدين والمغبونين المنهوبة أموالهم من قبل مؤسسة حكومية تسمى «ثامن الحجج» وتظاهرعمال «شيشه غاز» مقابل برلمان النظام احتجاجا على السياسات النهابة لمديري النظام ووضعهم المعيشي السيئ وتدني رواتبهم.

وكان التربويون المتقاعدون يهتفون (خط الفقر3 ملايين ورواتبنا مليون») و (المعيشة والمنزل حقنا المؤكد) رافعين لافتات كتبت عليها (المعلم يكره التمييز) و(العلاج المجاني حق المتقاعدين)» و(هذه المعيشة لا تليق التربوي المتقاعد)

كما نظم التربويون المتقاعدون في كرمانشاه وتزامنا مع التربويين في طهران تجمعا احتجاجيا واسعا أمام مبنى صندوق التقاعد لهذه المدينة.

في غضون ذلك احتج السائقون والعمال العاملون في مصلحة نقل الركاب في تجمع أمام متنزه مدينة طهران تلبية لدعوة سابقة لهم معترضين على الظروف المعيشية البائسة ونهب مدخراتهم التي ابتزتها بلدية طهران بذريعة بناء السكن لهم وكذلك للاحتجاج على خصخصة عشوائية وغير قانونية لمصلحة نقل الركاب في طهران وضواحيها…

وخوفا من اتساع نطاق التظاهرات التي كان يزداد عدد المشاركين فيها كل لحظة أغلقت القوات القمعية شوارع «بهشت» و «خيام» ومراب «فياض بخش» واعتدوا على السائقين بالضرب وأرادوا إخراجهم من المرآب.

كما هاجمت القوات الأمنية المرتدية الزي المدني المتظاهرين بالهراوات وأصابت عددا منهم بجروح وكدمات واعتقلت ما لايقل عن 30 منهم وكلهم كانوا من أعضاء نقابة العمال في مصلحة نقل الركاب ونقلوهم إلى الجهاز القمعي المسمى بـ«شرطة الأمن» في ساحة أرك. ولكنهم وخوفا من ردود أفعال العمال الغاضبين اضطروا إلى اخلاء سبيل المعتقلين.

وطالب المتظاهرون باستقالة قاليباف رئيس بلدية طهران وهم يهتفون «العامل المتألم يبحث عن السكن» و«المدير اللص ابتز تسهيلات السكن» و«التشرد حصتنا والعقار الملياري حصتك» «الخصخصة أصبحت موتنا التدريجي» (يا قوى الأمن اخجلي اخجلي)

العمال المحرومون في منجم «مشوني» في كرمان هم الآخرون نظموا احتجاجا على عدم دفع رواتبهم القليلة التي تأخرت منذ مدة وأغلقوا مسير بوابة الدخول ومنعوا دخول وخروج العجلات إلى داخل المنجم.

1_62564 1c9898e3-b302-4087-bfa1-c58e301b9d2c_16x9_600x338 265 %d9%8a%d9%88%d9%85-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%af%d8%b3-%d8%a7%d9%8a%d8%b1%d8%a7%d9%86

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: