' rel='stylesheet' type='text/css'>
الأخبار الحقيقية في الوقت الحقيقي

المعرض الاول لارشيف العائلة..تنفذه مؤسسة بيسمنت الثقافية ضمن مشروع “جمكانة”.

صوت العرب: اليمن.

أقامت “مؤسسة بيسمنت الثقافية” اليوم الأربعاء الموافق 10 فبراير 2021 المعرض الأول لأرشيف العائلة من ضمن مشروع “جمكانة” التي تنفذه “مؤسسة بيسمنت الثقافية” بالتعاون مع المجلس البريطاني، في بداية الفعالية، استعرضت المديرة التنفيذية لمؤسسة بيسمنت الثقافية، شيماء جمال عن المشروع وكيف جاءت فكرة جمكانة، وقدمت الشكر لفريق المشروع والمتطوعين الذين كان لهم فضلًا كبيرًا في أرشفة وتصنيف الوثائق العائلية. بعد ذلك تحدث صهيب جلال الأغبري وهو أحد متطوعي المشروع، عن مراحل المشروع مستعرضاً بالصور والتي تضمنت الفعالية الافتتاحية التي نفذتها الفعالية، وعن آلية الجمع والأرشفة التي رافقت مراحل المشروع، وعن التدريب الخاص بأرشفة وحفظ الوثائق القديمة والذي استهدف 20 شخصًا من العوائل المساهمة في المشروع، وكما تحدث أيضًا عن مجموعة من النماذج التي حصلت عليها المؤسسة وعن المعايير المحددة في المشروع، وشدد صهيب عن أهمية وجود وعي عام بأهمية التوثيق والأرشفة بين العوائل اليمنية.

بعد ذلك، عرضت مؤسسة بيسمنت الثقافية فيلم “موشن جرافيك” تعليمي من مخرجات المشروع، يحتوي على الخطوات العريضة الخاصة بعناية الوثائق القديمة وستقوم المؤسسة قريبًا بنشره في مواقع التواصل الاجتماعي. ثم استعرض صهيب الأغبري كتيب الحفظ والرقمنة والذي يحتوي معلومات حول المشروع وأساسات العناية بالوثائق وكيفية رقمنتها. ‎

أخيراً، تم افتتاح المعرض الذي احتوى على مجموعة من الوثائق العائلية المشاركة في المشروع والتي تنوعت بين (الصور، الرسومات، الأشعار، المذكرات، رسائل، مخطوطات…إلخ)، وتوجه الجمهور لمشاهدة المعرض.

هذا وتنوي مؤسسة بيسمنت تنظيم المعرض الثاني والذي سيتعرض نماذج أخرى وسيتم من خلال الفعالية إطلاق الموقع الالكتروني الذي سيشمل جميع الوثائق العائلية التي تم جمعها خلال فترة المشروع.

مشروع “جمكانة” هو مشروع يركز على رقمنة، وأرشفة الوثائق العائلية القديمة مثل المدونات، القصائد، الصور، الرسومات، وغيرها من الذكريات المكتوبة والمصورة. يساعد المشروع مالكي الوثائق على تطوير قدراتهم في الأرشفة والرقمنة عبراشراكهم، في دورة تدريبية . وفي النهاية ستقوم بيسمنت بإطلاق منصة إلكترونية تجمع مخرجات المشروع وتجعلها متاحة للعامة.. يتم تمويل المشروع من قبل صندوق الحماية الثقافية التابع للمجلس الثقافي البريطاني بالشراكة مع وزارة الرقمية والثقافة والإعلام والرياضة.

الأخبار الحقيقية في الوقت الحقيقي

شاهد أيضاً

الملك الاردني “عبدالله الثاني ” يلقي كلمة في مؤتمر “الشرق الأوسط والإدارة الأميركية الجديدة”.

الملك: سيبقى الأردن مستعدا على الدوام للمساهمة في أي جهود لإعادة إطلاق مفاوضات السلام. الملك: …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: