المسرحية التونسية "غصّة بالزغاريد".... أوجاع المرأة المغيبة بالسجن. - صوت العرب اونلاين ' rel='stylesheet' type='text/css'>
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / المسرحية التونسية “غصّة بالزغاريد”…. أوجاع المرأة المغيبة بالسجن.

المسرحية التونسية “غصّة بالزغاريد”…. أوجاع المرأة المغيبة بالسجن.

 

صوت العرب : تونس.

كانت لمسرحيّة “غصّة بالزّغاريد” مشاركة لافتة في مهرجان مرا الدّولي للمسرح النّسائي الذي أقيم بتونس من 22 إلى 27 نوفمبر 2019. المسرحيّة نصّ الكاتبة التونسيّة “نجاة إدهان”، وإخراج “خيرالدين بن عمر”.


فتحت المسرحيّة عالم السّجن المغلق لتعرّي وجوها متعدّدة من وجع المرأة وأبانت أنّ الفكر والمجتمع الذي يمارس سطوته على المرأة سجن أكبر. وقد نجحت الكاتبة “نجاة إدهان” في أن تشكّل عوالم مختلفة جمعت فيها كثيرا من أسباب الوجع في لغة ثريّة وعميقة ولوحات تعدّدت دون أن تتكرّر فأثبتت أنّ المسرح يحتاج إلى نصّ يجيد فهم الواقع وتصوير قضاياه ليشدّ المتفرّج وليعيد للمسرح تأثيره في الفكر والمجتمع. جسّدت الأدوار خمس ممثّلات  ” سليمة الطرابلسي، وجيهان اللور، ومها بن محمد، وايمان عبدالهادي، ومريم كمون”،نجحن في تلبّس أدوارهنّ و تقديم صورة عن أوجاع فئة من النّساء مغيّبة هنّ السّجينات.  وقد نجح المخرج الشابّ خيرالدين بن عمر في تحويل الرّكح من فضاء ضيّق إلى عالم أرحب تداخلت فيه الحركة والموسيقى والإضاءة لتعبّر عن حالات مختلفة بلوحات متنوّعة. “غصّة بالزّغاريد”، مسرحيّة انتصرت للحقّ في الحياة وهي تدقّ أبوابا مغلقة وتدفع إلى التّفكير في فئة مرفوضة اجتماعيّا.

 

تعليقات من فيسبوك

شاهد أيضاً

السعودية : قمة خليجية لتحديد مصير الأزمة وانتخاب أمين عام جديد

الرياض – صوت العرب – وكالات – تنطلق بعد ساعات، اليوم الثلاثاء، اجتماعات القمة الخليجية …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم