' rel='stylesheet' type='text/css'>

المخرج “محمد الضمور”….مستشارا لوزير الثقافة.

المخرج “محمد الضمور”….مستشارا لوزير الثقافة.

 

“الضمور” خبرة فنية …وادارية ..وصاحب منجز ابداعي.

رسمي محاسنة: صوت العرب.

قرر وزير الثقافة”د.باسم الطويسي”  تعيين المخرج “محمد الضمور” مستشارا لوزير الثقافة، وهي خطوة بالاتجاه الصحيح،خاصة ونحن نعيش اجواء الاحتفال بمئوية الدولة، نظرا للخبرة الكبيرة التي يمتلكها الضمور، فنيا واداريا.

ونثني على قرار “د.الطويسي”،لأن هذا القرار، له اكثر من دلالة،وذلك بالاستفادة من الخبرات الحقيقية في الوزارة،وتوظيفها لصالح المنجز الثقافي، اضافة الى رد الاعتبار للمخرج “الضمور”، بعد ان ابعدته القرارات الادارية عن موقعه.

والمخرج “الضمور” الذي يملك رصيدا كبيرا من الاعمال المسرحية والتلفزيونية، حيث كانت البداية منذ العام 1988، كما ان له خبرة ادارية واسعة، حيث تدرج في الوظائف الادارية في وزارة الثقافة،كمدرس لمادة الدراما، ورئيس قسم المسرح،ومشرف في مركز الفنون الجميلة،ومشرف في قسم الورش المسرحية، ومن ثم مديرا لمديرية المسرح والفنون.

وقد انجز الكثير من خلال ادارته لمديرية المسرح والفنون، حيث ادار مهرجانات المسرح الرئيسية” الطفل ،وعمون للشباب،وومهرجان الاردن المسرحي”،خلال الفترة من 2013- 2016، وفي تلك الفترة ظهرت الفوارق في ادارته، عندما صدر قرار “غير مفهوم “من الوزارة، بسحب ادارة مهرجان الطفل منه، حيث الكل يذكر تلك الدورة التي اثارت الكثير من اللغط حولها.

وفي مجال الفيلم، فقد قام بتاسيس “مهرجان الفيلم الاردني 2013-2016″،كما اسس في العام 2016″مهرجان الاردن الدولي للافلام”، ويسجل “للضمور”، ان الدورات التي اشرف عليها، قد اهتمت بطلبة الجامعات، كما انها افرزت مجموعة من المخرجين،والافلام، التي كانت بمستوى فني وفكري متقدم، وشارك بعضها بجدارة في المهرجانات، وفي مقدمة هذه الافلام ،فيلم” رسالة قيد التسليم”.

واضافة الى دوره في توثيق تاريخ المسرح الاردني، فان تجربته مع المسرح اليومي، كانت تجربة مميزة، من خلال المسرحية الكوميدية الاجتماعية السياسية” الان فهمتكم” مع النجم فنان الشعب”موسى حجازين”، والتي تعتبر امتدادا لمدرسة” الشوقفة – حجازين” في المسرح اليومي.

وبالطبع لابد من الاشارة الى الاعمال المسرحية التي قدمها، والتي من اهمها” المضبوعين، حليمة، الخيط، شيخ القلعة، الهيّة…”، حيث شارك في العديد من المهرجانات، وحصل على العديد من الجوائز المحلية والعربية”.

هذا بالاضافة الى انجازه لافلام تلفزيونية.

نستبشر خيرا بقرار وزير الثقافة،وبعودة المخرج”محمد الضمور” الى دائرة المشهد الفني والثقافي الاردني.خاصة وان هاجسه كان خلال ادارته للفعاليات الفنية،هو التاكيد على الهوية الوطنية الاردنية، الى جانب ادارته الواعية، البعيدة عن النزق والارتجال.

 

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: