المؤتمر الصحفي لمسرحية "بحر ورمال".. قبيلات: هاجسي خلال الاشتغال على "بحر ورمال" ..كان تقديم عرض يشد الجمهور للمسرح. - صوت العرب اونلاين ' rel='stylesheet' type='text/css'>
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / المؤتمر الصحفي لمسرحية “بحر ورمال”.. قبيلات: هاجسي خلال الاشتغال على “بحر ورمال” ..كان تقديم عرض يشد الجمهور للمسرح.

المؤتمر الصحفي لمسرحية “بحر ورمال”.. قبيلات: هاجسي خلال الاشتغال على “بحر ورمال” ..كان تقديم عرض يشد الجمهور للمسرح.

 

 صوت العرب: عمان.

قال المخرج الأردني عبد السلام قبيلات ، في المؤتمر الصحفي الذي اداره الزميل” رسمي محاسنة”،إن هاجسه خلال العمل على مسرحية “بحر ورمال” كان تقديم عرض يشد الجمهور للمسرح، مضيفا أن العلاقة بين الجمهور والمسرح تمر بحالة صعبة.

ورأى قبيلات أنه لا يوجد جمهور مسرحي في الأردن، وأن الحركة المسرحية “غير موجودة بالشكل الملائم لها”.

وأقرّ أن المخرجين يعتمدون على المهرجانات لإنتاج أعمالهم، فيُعرض العمل مرة أو مرتين ثم يُنسى، متأملا أن تدعم نقابة الفنانين إنتاج مسرحيات تطرح قضايا الجمهور وتقدم له المتعة الفنية.

وأكد قبيلات أن مسرح شمس بعد مرور سنتين على تأسيسه، استطاع أن يخرج ببرنامج شهري وعروض متنوعة، تشارك بها فرق مسرحية منها فرق هواة. داعيا الجهات الرسمية للاهتمام بالمسرح والإنتاج وأن تأخذ بعين الاعتبار جذب الجمهور للمتابعة، بصرف النظر عن الاتجاه الفني.

وحول نص “بحر ورمال”، قال قبيلات إن معظم النصوص التي تُكتب عالميا غريبة عن المجتمع العربي وغريبة عن قضاياه، لكن هناك نصوص تطرح القضايا الإنسانية المشتركة المتصلة على مستوى العالم والبيئات المختلفة.

وفي رده على استفسارات الحضور في المؤتمر الصحفي، اعتبر قبيلات أن النص الذي قامت عليه المسرحية أدبي، وهو من تأليف ياسر قبيلات، الذي تعدّ نصوصه محيّرة من حيث الشكل الفني، فهي روايات وفي الوقت نفسه مسرحيات. وأضاف بأنه لا يقيّم العمل ولا يستطيع شرح دلالاته تاركاً للمتلقي.

وتحدثت الممثلة حياة جابر عن دورها في المسرحية قائلة إنه دور مركب يتحرك ضمن ثلاثة مستويات. وأضافت أن التحدي بالنسبة إليها كان مرتبطا بالزمن؛ فخلال ثلاثة أشهر كان عليها قراءة النص، وقراءة ما وراء النص، ثم الانتقال إلى خشبة المسرح.

وأضافت جابر أن مسرحية “بحر ورمال” أول تجربة لها على الخشبة، وأنها هاوية ولم تدرس المسرح أكاديميا.

وتحدث الممثل عدي حجازي عن دوره قائلا إنه يلعب دور القبطان، مشيرا إلى أنه حاول خلال العمل مع الفريق أن يبني كل شخصية وانفعالاتها على حدة.

الفنان الأردني رشيد ملحس الذي عاد للمشهد المسرحي بعد انقطاع، تحدث عن تجربته في “بحر ورمال”، وقال إن الإشكالية في المسرح العربي تكمن في ضعف النص العربي. وأضاف: “نحن أمام تحدّ يتعلق بهذا الموضوع، وقد عمل عبد السلام قبيلات على نص لياسر قبيلات مشتغلاً على فكرة غير مفهومة لنص مسرحي، فواجهتنا صعوبات من أبرزها: كيف نترجم ذلك على خشبة المسرح”، متابعا بقوله: “نحن نعمل بواقعية غرائبية”.

وشكر ملحس الموسيقي موسى قبيلات، مؤكدا أن الموسيقى كانت الثيمة الأهم بالعمل.

أما الفنان معتصم سميرات، فقال إنه يؤدي دور شاب يرفض القمع، ويتمرد على من حوله، ويشق طريقه نحو الحياة.

يشار إلى أن “بحر ورمال” أُنتجت من قِبل مهرجان رم المسرحي عام 2018، ونالت 4 جوائز (في النص والسينوغرافيا والتمثيل).

تعليقات من فيسبوك

شاهد أيضاً

مدون إسرائيلي: زرت السعودية وعاملني أفراد من الشرطة بحفاوة

صوت العرب – قال مدون إسرائيلي- روسي، الإثنين، إنه زار السعودية، مؤخرًا، وعامله أفراد من …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم