المؤتمر الصحفي للمسرحية المصرية" ايام صفراء"..المخرج أشرف سند: العمل تطرق لفكرة الحرب، ولفكرة الإنسان والمعاناة الإنسانية، التي نعيشها وتأثير الحرب على الإنسان - صوت العرب اونلاين ' rel='stylesheet' type='text/css'>
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / المؤتمر الصحفي للمسرحية المصرية” ايام صفراء”..المخرج أشرف سند: العمل تطرق لفكرة الحرب، ولفكرة الإنسان والمعاناة الإنسانية، التي نعيشها وتأثير الحرب على الإنسان

المؤتمر الصحفي للمسرحية المصرية” ايام صفراء”..المخرج أشرف سند: العمل تطرق لفكرة الحرب، ولفكرة الإنسان والمعاناة الإنسانية، التي نعيشها وتأثير الحرب على الإنسان

المخرج أشرف سند: العمل تطرق لفكرة الحرب، ولفكرة الإنسان والمعاناة الإنسانية، التي نعيشها وتأثير الحرب على الإنسان.

الدسوقي: التميز بالعرض يعود الى اجتهاد مجموعة الفنانين الذين شاركوا فيه.

صوت العرب: عمان.

تحدث المخرج أشرف سند عن خصوصية مسرحية “أيام صفراء” المشاركة في مهرجان المسرح العربي، مشيرا إلى ان النص تعبير معاناة شخصية عاشتها كاتبة النص في يوغسلافيا، نتيجة الحرب الأهلية هناك، وعاشتها وهي طفلة وبعد ان تم تهجيرها من سويسرا، بدأت الكتابة عن فكرة التهجير والحروب العرقية، وهي مسألة مهمة لأني احسست بالمعاناة التي أحسستها.

وقال سند خلال مؤتمر صحفي بأن العمل تطرق لفكرة الحرب، ولفكرة الإنسان والمعاناة الإنسانية، التي نعيشها وتأثير الحرب على الانسان، والتأثير عليه نفسياً.

وأشار سند إلى أن العمل جماعي وغير قائم على فرد، مضيفا “النقاش والحوار ينتج عرض جيد وهذا ما يجعلنا نتفاعل، كل عنصر مشارك بالعرض مهم بهدف الوصول للصورة المقتنعين بها بثقافتنا وفكرة الهموم العربية وفكرة المسرح بشكل عام”.

بدوره أكد الفنان المنتج محمد الدسوقي أن مهرجان المسرح العربي هو المهرجان الأكبر والأهم بالمنطقة العربية، ومركز الهناجر للفنون يشارك بهذا المهرجان للدورة الثالثة.

وبين الدسوقي بأن الصفة الإنسانية للنص دفعته لإنتاج مسرحية شديدة التميز، مبينا “الفضل بهذا التميز يعود الى اجتهاد مجموعة الفنانين الذين شاركوا في العرض 

الفنان محمود عزت قال بإيجاز بأن الفرجة على الفن امتع واجمل من الكلام عنه، ” لذلك ادعوكم لحضور العمل، وأتمنى ان أكون عنصر داعم”.

من جهتها تحدثت  الفنانة رباب طارق عن دورها “الزوجة” قائلة: باختصار هي الحياة، هي الزوجة والأم والصديقة والابنة والحبيبة، التي تحتضن ولا تفرق. وبينت طارق “ان الحالة الإنسانية هي التي دفعتني للمشاركة في العمل”. 

الفنان رامي الطنباري قال إن عرض أيام صفراء هو موضوع  إنساني، بغض النظر ان كان يتكلم عن الحروب والتصفيات العرقية والذي يحصل بيوغسلافيا، نقدم تجربة على مستوى الاحتراف يجب ان تصل للناس وتكون بها رسالة مهمة وواضحة، وهذه رسالة المسرح، والا نبقى منعزلين عن الناس.

وأضاف الطنباري “عندنا مشاكل كثيرة بالوطن العربي وهذه من ضمن المشاكل الموجودة، المجتمع الإنساني بالعرض مقتصر ومكثف في 3 شخصيات الزوجة، والأخ، والزوج، مختلفين تماماً، الزوجة تطرح المجتمع الإنساني من خلال الشخصيات، الرجل المتمرد الثائر بالعقل.

وقال الطنباري “عندما لا نجد خطر نحاربه نحارب أنفسنا، العرض قضيته إنسانية ورسالة مهمة، رسالة للسلام ورسالة لقبول الآخر، البعد عن العنصرية والتفرقة بكل اشكالها.

أما الفنان فادي فوكيه فقال إن العرض يفضح الصورة القبيحة للخلاف، ويدعوا للحوار وما أحوجنا للحوار، والمسرح هو الوحيد الذي يجمعنا على الحوار.

وقال فوكيه ” كان علينا كمخرج وممثلين وسينوغرافيا أن نجرد الأحداث، أي نجعلها قابلة ان تصبح بأي مكان وتطبق بأي مكان وتنطبق على أي خلاف سواء خلاف ديني او عرقي او لوني.

وختم فوكيه حديثه “فكرة التجريد التي طرحها المخرج عملت نفت الدلالات المحددة في  الديكور بحيث أن البيت ليس بيت، والشرفة ليست شفة والحديقة ليس حديقة، لهذا عملت على التجريد، بحيث يحتمل ان يكوّن أي تأويل عند كل متفرج. 

تعليقات من فيسبوك

شاهد أيضاً

محكمة مصرية تصدر قرارا جديدا بشأن طفلي أحمد عز وزينة

القاهرة – صوت العرب – قررت محكمة الأسرة المصرية، تأجيل دعوى جديدة أقامها محامي الممثلة …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم