الكويت تعيد الجنسية للإعلامي سعد العجمي بعد تركه السعودية - صوت العرب اونلاين ' rel='stylesheet' type='text/css'>
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أخبار الخليج / الكويت تعيد الجنسية للإعلامي سعد العجمي بعد تركه السعودية

الكويت تعيد الجنسية للإعلامي سعد العجمي بعد تركه السعودية

صوت العرب – الكويت – قرر مجلس الوزراء الكويتي، اليوم الاثنين، إعادة الجنسية الكويتية للإعلامي سعد العجمي، وذلك بعد سحبها منه أواخر العام 2014 بسبب مواقفه السياسية وحصوله على جنسية سعودية.

وذكرت صحيفة “القبس” الكويتية، نقلاً عن مصدر حكومي لم تسمه، أن “إعادة الجنسية للعجمي جاءت بعد تنازله عن جنسية (خليجية) أخرى، وتقديمه اعتذراً مكتوباً إلى المقام السامي”.

وكان محامي العجمي، حمود الهاجري، قال أمام محكمة الاستئناف في 2015 إن قرار سحب جنسية موكله استند إلى عضويته الفخرية في نادي النصر السعودي، وهو ما لم يتم التأكد من صحته.

وأضافت الصحيفة أن إعادة الجنسية تمت بعد أن استوفى العجمي الإجراءات القانونية في قانون الجنسية، من البقاء عاماً كاملاً داخل الكويت (عاد إلى الكويت في مارس 2017)، وتقديم إقرار بالبيانات والثبوتيات الخاصة بالجنسية المزدوجة والتنازل عنها.

ونشر العجمي على حسابه بموقع “تويتر” تغريدة قال فيها إن مجلس الوزراء “أعاد جنسيتي أنا وأبنائي”.

وأبعدت السلطات الأمنية الكويتية، في 22 أبريل 2015، العجمي عن البلاد، وسلمته إلى السلطات الأمنية في السعودية، مع منعه من دخول البلاد نهائياً، وذلك عقب قرار صدر في سبتمبر 2014 بسحب الجنسية الكويتية منه، بحسب وكالة الأناضول.

وأبعد العجمي بسبب مواقفه السياسية الرافضة لسياسات الحكومة الكويتية تجاه معارضيها، وسحب جنسيات بعضهم، وعلى رأسهم عضو مجلس الأمة السابق، عبد الله البرغش، ورئيس صحيفة “عالم اليوم” المعارضة أحمد الجبر الشمري، والداعية الكويتي نبيل العوضي.

وجاء قرار سحب الجنسية من العجمي “في إطار مراجعة الحالات التي شابتها بعض الثغرات وأوجه الخلل بعد دراسة المستندات والمعلومات المتعلقة بظروف حصول البعض على الجنسية الكويتية، ومدى انطباق أحكام القانون عليها”، بحسب وكالة الأنباء الكويتية.

وكان أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الصباح، قد أمر في 2017 بإعادة الجنسية الكويتية للعائلات التي سحبت منها آخر ثلاث سنوات، وتكليف رئيس مجلس الأمة، مرزوق الغانم، بحل الملف وتشكيل لجنة لبحث إعادة الجنسية.

وتنص المادة 13 من قانون الجنسية الكويتية رقم 15 لسنة 1959، على أنه يجوز بمرسوم، بناء على عرض وزير الداخلية، سحب الجنسية في عدد من الحالات، بينها الحصول عليها بطريق “الغش”.

كما يجيز القانون سحبها “إذا استدعت مصلحة الدولة العليا أو أمنها الخارجي ذلك”، وكذلك “إذا توافرت الدلائل لدى الجهات المختصة على قيامه بالترويج لمبادئ من شأنها تقويض النظام الاقتصادي أو الاجتماعي في البلاد، أو على انتمائه إلى هيئة سياسية أجنبية”.

تعليقات من فيسبوك

شاهد أيضاً

فرنسا : “خميس أسود”.. إضراب عام يشل المرافق الحيوية في باريس !

باريس – صوت العرب – تستعد فرنسا لـ«خميس أسود» بسبب دعوة النقابات العمالية إلى إضراب …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم