' rel='stylesheet' type='text/css'>

القبيلة خط أحمر عنوان جدل إلكتروني واسع في السعودية

القبيلة خط أحمر عنوان جدل إلكتروني واسع في السعودية

“الوطن أم القبيلة”.. نقد الانتماء القبلي يصطدم برفض الرأي العام على تويتر.
  • جدل واسع أثاره أستاذ علم اجتماع سعودي على موقع تويتر بعد دعوته إلى التخلص من القبلية. وانقسم معلقون بين معارض لدعوة الأكاديمي ومؤيد لها وكل فريق يسوق حججه.

صوت العرب  – أثار باحث سعودي في علم الاجتماع جدلا واسعا بعد دعوته إلى إلغاء دور القبائل في المجتمع، وشكك في انتماء كل أبناء القبيلة الواحدة إلى شخص واحد.

وظهر أستاذ علم الاجتماع في جامعة الملك سعود سعد عبدالله الصويان في برنامج “في الصورة” الذي يقدمه الإعلامي عبدالله المديفر عبر قناة “روتانا خليجية” قائلاً “أتمنى من صناع القرار تدشين حركة أو برنامج للتشجيع على التزاوج والتصاهر بين القبيلة وغير القبيلة والبدوي والحضري والشيعي والسني”، من أجل دمج المجتمع بدلاً من “التفككات الحيّة” التي رأى أنها لا تتناسب وتكوين “الدولة العصرية” التي أصبحت عليها السعودية.

كما شكك الصويان، الذي درس الأنثروبولوجيا في الولايات المتحدة قبل نحو نصف قرن، في وجود نسب موحد لكل قبيلة. وقال إن “نسب أفراد القبيلة لا يعود بالضرورة إلى شخص واحد، والحقيقة أنهم من أصول مختلفة لكن جمعتهم المصلحة”.

ورأى الصويان أن مثل هذه الفروق لم تعد مناسبة للأجيال الحالية أو لتكوين السعودية العصرية، وأضاف “الآن الناس تعلمت وصار فيه حرية شخصية، لا الولد عاد يسمع كلام أبوه ويتزوج بنت فلان ولا البنت تبي تسمع كلام أبوها في أن تتزوج ولد عمتها. يعني صارت ما لها داعي وصارت تضر أكثر ما تنفع، وهي أصلاً أسطورة”.

وطالب أيضاً بالدمج في الوظائف وليس الزواج فقط، قائلاً إن “دور القبيلة انتهى كداعم لوجود الدولة. رؤية 2030 حرفت الاتجاه إلى الإنجازات الاقتصادية والاجتماعية وما إلى ذلك. الناس الآن بدأت تحقق مكاسب غير مسألة وش (ماذا) أصلك ووش فصلك ومين أنت ووين ربعك. أيضاً، مفهوم الوطن بدأ يتكرّس بحيث أن قولة حضري وقبيلي ونجدي وحجازي تشوش على المفهوم هذا وتعكر صفوه. إذا أردت أن تثبت هويتك، يكفي أن تقول أنا سعودي وخلاص”.

وشدد على أن “القبيلة فصل قرأناه وخلصنا منه. إحنا الآن بدأنا نقرأ فصلا آخر في تكوين الأمة. الدولة العصرية ما ينبغي أن تكون تقسيماتها تقسيمات قبلية أو مناطقية. الوطن ما يزال مع الأسف الشديد تلعب القبيلة دورا ما مفروض تلعبه، المنطقة تلعب دورا ما مفروض تلعبه، المذهب يلعب دورا ما مفروض يلعبه، المفروض أننا انتهينا من كل هذا. وش ينفع الوطن كونك قبيلي ولا حضري؟”.

ومنذ بث ذلك اللقاء على قناة “روتانا خليجية”، شارك السعوديون في نقاش واسع انقسموا فيه بين مؤيد لتلك الدعوة، ومعارض لها ومتمسك بدور القبائل وعاداتها المتوارثة. وتصدر هاشتاغ #القبيلة_خط_أحمر الترند السعودي على تويتر.

وانتقد كثيرون أستاذ علم الاجتماع على دعوته ضد دور القبائل، وقالوا إنها تسيء لهم ويتوجب محاسبة صاحبها واتهموه بمحاولة “إثارة فتنة”.

وقال الأكاديمي السعودي محمد الزهراني “حتى لا يصل سعد الصويان إلى مبتغاه وحتى لا يصطاد السطحيون في المياه العكرة، دفاعنا عن القبائل هو دفاع عن مكون أساس وجوهري في تكوين الدولة والوطن، وهذا لا يقصي المكونات الأخرى باختلافاتها العرقية والنسبية والطائفية والتاريخية. ولو تعدّى الصويان عليها لدافعنا عنها #القبيلة_خط_أحمر”.

وحذّر محمد الهدلاء الباحث والمستشار في الشؤون الأمنية والقضايا الفكرية من “استفزاز المجتمع السعودي في أهم مكوناته”، معتبراً أن ما قاله الصويان “ليس وجهة نظر بل محاولة جر المجتمع إلى عنصرية أشعل هو نارها”، مطالباً بـ”الأخذ على يده (معاقبته) وتأديبه”.

وقال مغرد في هذا السياق:

إثارة القبلية والعوائل فتيل قابل للاشتعال. وقالت العرب: معظم النار من مستصغر الشرر.

 

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: