' rel='stylesheet' type='text/css'>

الفنانة ” نادرة عمران”..تجسد دور المناضلة الليبيبة” زعيمة”..في مسلسل ” الزعيمان”

نادرة: الزعيمة..شخصية مناضلة وتربوية فاعلة حاضرة بقوة في الذاكرة الوطنية الليبية.

مسلسل “الزعيمان” رسالة وطنية نبيلة بامتياز، لتوحيد كل الصفوف تحت راية واحدة، هي راية ليبيا”.

 

رسمي محاسنة : صوت العرب – خاص

واحدة من المفاجاّت الجميلة في الدراما العربية، عودة الدراما الليبية، وهي ليست مجرد عودة خجولة او تقليدية، انما عودة قوية بمسلسل ” الزعيمان”،وهو توقيت مهم من حيث المضمون الذي يطرحه في ظل الانقسامات والاحتراب،حيث يستعيد الذاكرة الوطنية الليبية،ورموز منعطف مهم في النضال الوطني الليبي ضد المستعمر.

“الزعيمان”، يقدم شخصيات عليها إجماع وطني،وهذا الطرح المهم جاء في اطار فني مدروس، سواء من حيث طبيعة تلك المرحلة باجوائها وبيئتها الحاضنة للشخصيات والاحداث، وازيائها، وكل التفاصيل التي تعطي المسلسل قوة تأثير على المتلقي، بعيدا القراءات التاريخية الجافة.كمان ان اختيار الممثلين جاء موفقا لاداء ادوار شخصيات العمل.

“نادرة عمران”” الزعيمة”، والنجمة الاردنية التي  دائما تترك بصمة بادائها الاحترافي ، حيث تحمل مسؤولية أداء دور شخصية، حاضرة بقوة في الذاكرة الوطنية الليبية، فهي ليست مجرد ابنة زعيم” سليمان الباروني” المناضل الثائر،الفقيه والاديب ، انما هي ايضا حققت لنفسها اسما جعلها قامة عالية،صقلتها الأيام كونها تربت في بيت مناضل ، وهي التي وثّقت مرحلة مهمة من تاريخ ليبيا بكتاب من تأليفها، فهي امتداد تنويري واع وناضج لدور والدها.

الفنانة “نادرة عمران”، تقول عن قراءتها للشخصية، ومقترح الاداء لها” لقد شرفني كثيرا أن ألعب دور” زعيمة الباروني” وهي شخصية مهمة وفاعلة في تاريخ ليبيا الحديث، والتي كانت من أوائل النساء العربيات الفاعلات وبقوة في إبراز حضور المرأة ضمن دوائر التميز التربوي، والأكاديمي، والإبداعي، وفي النضال السياسي الوطني. انها ابنة واحد من أبطال ليبيا العظماء، وهو أحد رواد النهضة الإسلامية المعاصرين في ليبيا والوطن العربي. أنه سليمان باشا الباروني”.

وتضيف “نادرة””  لقد تتبعت مسيرة “زعيمة” منذ صغرها، وبحثت عن مفاتيح شخصيتها، سواء تلك المتعلقة بنشأتها، أو تلك المتعلقة بالتكوين الشخصي لها، وان شخصية بهذا الثراء الوطني والثقافي،والانساني، تحتاج الى فهم عميق لها ولمسيرتها الوطنية والإنسانية،ودورها التربوي، فهي فعلا “زعيمة” وليس مجرد اسم، بهذا الحضور الطاغي “.

وحول بعض المحطات التي توقفت عندها أثناء التحضير لأداء الدور قبل التصوير، تقول ” نادرة” ان” زعيمة” تفتحت عيونها على النضال وهي صغيرة،وعاشت معاناة كبيرة، خاصة عند سجن والدها “سليمان باشا الباروني” او رفاقه، وبالنسبة لي كانت هذه النشأة المبكرة لها، مرتكزا لأداء الشخصية، لأن هذه الصلابة في الشخصية عندما نضجت، كان لها اساس بما اختزنته من ذكريات وأحاديث ومعاناة، وان اصرارها على تأليف كتاب يخلّد تلك المرحلة،يضيء على شخصية استثنائية، جمعت بين الدور النضالي، وبين تلك اللحظة العالية في حياتها عندما قررت توثيق جهاد والدها، ونضال رفاقه،وقد تعاملت مع الشخصية بحب شديد،كمناضلة، وسيدة رائدة، وشخصية تحملت الكثير من العذابات من أجل حرية وطنها ليبيا”.

الفنانة”نادرة عمران” تؤكد على اهمية مسلسل “الزعيمان” وتقول” جاء هذا المسلسل (الزعيمان) في وقت عصيب تمر به ليبيا. وما أحوج الليبيين الآن لحضور سيرة تتضمن البطولة والتضحيات التي قدمت في سبيل حماية واستقلال ليبيا. هذا العمل رسالة وطنية نبيلة بامتياز، لتوحيد كل الصفوف تحت راية واحدة، هي راية ليبيا”.

وحول ظروف العمل في مسلسل “الزعيمان” تقول” لقد تشرفت وسُعدت بوجودي وسط هذه الكوكبة النبيلة والطيبة والمبدعة،لقد أراد الجميع إيصال رسالة وطنية نبيلة، خاصة المخرج الليبي المبدع ” أسامة رزق”، والمنتج ” وليد اللافي”، وكل الزملاء الليبيين المبدعين بحق، وانضم إليهم بكل رغبة ومحبة مبدعون من تونس ومن المغرب والأردن ليكون عملاُ وطنياً نبيلاُ بامتياز”.

مسلسل “الزعيمان” من إنتاج وليد اللافي، وإخراج أسامة رزق، وسيناريو وحوار عزة شلبي وأحمد نبيل.وبطولة” ربيع القاطي” بدور سليمان الباروني، و”صالح القراد”، و” نادرة عمران”،وعبدالحميد التائب”،ونصاف بن حفصية، ومحمد عثمان”،محمد بن يوسف، وأيوب القيب، وياسمين ديماسي، وهند العرفية، ونضال كحلول، وانور التير،وسماح الاندلسي، وجميله قدور، وايمن نخيلي، عبدالحميد الأغا، ويونس الفارحي، وفتحي كحلول، ومهذب الرميلي، وهاله عياد، ومحمد قريع، ومحمد الظريف، ووحيد مقديش، واكرام عزوز،ونجوى ميلاد،وفتحي المسلماني، وفاخر وحشي، وجمال ساسي، ومعز التومي، وغيرهم.

شاهد أيضاً

لأول مرة … زعيم كوريا الشمالية “يعتذر”

 صوت العرب – اعتذر زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، الجمعة، على عملية قتل مواطن …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: