' rel='stylesheet' type='text/css'>

العروض العربية المشاركة في المسار الأول من مهرجان المسرح العربي 2020 – الاردن.

ستة عروض من  ” مصر والجزائر والمغرب والكويت وعرضين من سوريا”.

رسمي محاسنة : صوت العرب.

بعد تنافس ما بين العروض المسرحية التي تقدمت للمشاركة في في الدورة 12 من “مهرجان المسرح العربي “التي ستنظم في العاصمة الأردنية عمّان من 10 إلى 16 يناير / كانون ثاني 2020، فقد خلصت لجان التقييم الى اختياراتها، بعد المشاهدة وفق الأسس والمعايير التي وضعتها إدارة الهيئة، حيث ان هذه العروض المتأهلة تم وضعها على مسارين حسب تقييم اللجنة، حيث هناك ستة “6” عروض في المسار الاول من ” مصر والجزائر والمغرب والكويت وعرضين من سوريا”، وهذا المسار غير خاضع للتنافس  على الجوائز، إنما من ضمن عروض المهرجان المنتقاة، والتي رغم عدم تزاحمها على الجوائز، إلا أنها تحظى بفرصة المشاهدة من قبل جمهور المهرجان، وضيوف المهرجان من الفنانين والصحفيين والنقاد، أيضا تسلط الضؤ على هذه الأعمال إعلاميا.

وعلى المسار الثاني، هناك تسعة”9″ عروض مسرحية تتنافس  على جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي للعام 2019، وهي من ” الجزائر والكويت والإمارات، وعرضين من المغرب، وكذلك عرضين من تونس، وعرضين من البلد المضيف- الاردن”.

الأعمال المسرحية المشاركة في المهرجان وعلى المسارين، تتميز بتنوع  مواضيعها، واساليبها الاخراجية،وهناك فرصة جديدة ل” 6″ مخرجين لم يسبق لهم ان شاركوا في المهرجان.

سنقوم بنشر البطاقة التقنية لكل المسرحيات المشاركة، وفي هذا الجزء ننشر أسماء المسرحيات المشاركة في المسار الأول – مسار الدورة 12 من مهرجان المسرح العربي 2020.

  • أيام صفراء. مسرح الهناجر – مصر. تأليف دانييلا يا نيتش، إعداد عمر توفيق، إخراج أشرف سند.

كتبت “أيام صفراء” من واقع تجربة حقيقية عاصرتها بنفسها وهي طفلة أثناء حرب البوسنة والهرسك وانقلاب أهل الوطن الواحد على بعضهم البعض في حرب عرقية ودينية مزقت بلادهم وأدمت معالم إنسانيتهم وربما بترت كل قيمة عرفوها، ولذلك خرج النص مأساوياً صادقاً تتجلى فيه روح البشرية المغدورة بألعاب الساسة الكبار، الذين لا يأبهون لإراقة الدماء في سبيل تحقيق أطماعهم السلطوية.

  • ثلاث حكايا. المسرح القومي دمشق – سوريا، تأليف أزوالدو دراغون، إخراج أيمن زيدان.

يتحدث العرض عن ثلاث حكايا لمواطنين يعانون من عدم وجود عمل يؤمن لقمة العيش لهم ولابنائهم مما يضطر أحدهم للعمل تحت اشعة الشمس و يصاب بضربة شمس تؤدي لموته , واخر يضطر للعمل في مكان فاسد لتأمين قوت يومه . ويضطر مواطن آخر للعمل بوظيفة حارس ليلي  ككلب حراسة

  • رهين. المسرح الجهوي باتنة – الجزائر. تأليف محمد بويش، إخراج شوقي بوزيد.

رهين لمسرحية لفافة وطن هو التجلي لصرخة الشعوب حين تسجن الحرية في لفافة تبغ معدة للاحتراق..انه الصراع من أجل التواجد خارج قبو القهر  والسير فوق خرائط الحرية المكتسبة للإنسان..

في المقاومة خارج الفرض وإنزال القيد فوق معصم لايحتمل تكون صرخة رهين ليعيد الصدى معنى الإنسان الذي خلق ليكون حرا..

  • سماء أخرى. مسرح أكون – المغرب. عن يرما للوركا، نص محمد الحر، إخراج محمد الحر.

تعمل البطلة كفنانة فوتوغرافية لا تستطيع خلق الحياة في صورها الجامدة بينما يعمل زوجها كمهندس مشهور لكنه لا يستطيع خلق بيت و اسرة .  رغم زواجهما منذ سنوات، لا يتمكنان من انجاب أي طفل. و مع ذلك لا تفقد الزوجة الرجاء و تحاول بكل السبل الحصول على طفل دون ان تخون زوجها رغم إعجابها إلى صديق طفولتها. كل شيء يدور بينهما من خلال الصمت. وشيئا فشيئا يصبح البيت صحراء من الصمت وتفسح الفجوة بينهما  ليصبح كل منهما غريبا في بيته. غربة تدفع يرما نحو التمرد و القتل.

  • على قيد الحلم. مسرح الشباب – الكويت. تأليف تغريد الداوود، إخراج يوسف البغلي.

إطلاق سراح الحب، من خلف القضبان. ومحاولة فك بعض من شفرات الألم والحزن، وتجاوز سلطوية الأب وتوارث عقلية المجتمعات الذكورية وازدواجية التعامل والنظرة الدونية للمرأة…

  • كيميا. المسرح القومي – دمشق. سوريا. تأليف ألكسندر ابرازتسوف، إعداد عجاج سليم، إخراج عجاج سليم.

ﻧﻮر اﻟﻤﺘﺰوج..واﻟﻌﺎﺋﺪ إﻟﻰ ﻣﻨﺰﻟﻪ ﺑﻌﺪ ﯾﻮم ﻋﻤﻞ روﺗﯿﻨﻲ,ﻣﺘﻌﺐ. ﯾﻠﺘﻘﻲ,ﺻﺪﻓﺔ ﺑﺎﻟﻌﺮوس  ….ﺿﯿﺎء وﻫﻲ ﺗﺤﺎول اﻟﻌﻮدة إﻟﻰ ﻣﻜﺎن اﻟﻌﺮس وﺗﻜﻤﻞ إﺟﺮاءات اﻟﺰواج ﻋﻠﻰ ﺧﻄﯿﺒﻬﺎ ﺑﺸﺮ. اﻣﺎم اﻟﻤﺘﺴﻜﻊ اﻟﺬي ﯾﺮاﻗﺐ ﻛﻞ ﻣﺎ ﯾﺤﺪث ﻓﻲ اﻟﺸﺎرع…ﯾﻘﻊ اﻻﺛﻨﺎن ﻓﻲ ﻣﺠﺎل ﻣﻐﻨﺎﻃﯿﺴﻲ ﻻ ﯾﺴﺘﻄﯿﻊ أن ﻣﻨﻪ ﻓﻜﺎﻛﺎ.وﺗﺒﻮء ﺟﻤﯿﻊ ﻣﺤﺎوﻻﺗﻬﻢ ﻟﻼﺑﺘﻌﺎد ﻋﻦ ﺑﻌﻀﻬﻤﺎ اﻟﺒﻌﺾ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ  ﺛﻼﺛﺔ أﻣﺘﺎر ﺑﺎﻟﻔﺸﻞ اﻟﺬرﯾﻊ. ﺣﺘﻰ ﻣﻊ ﺣﻀﻮر اﻷب واﻷم واﻟﺨﻄﯿﺐ..وﺗﻜﺮار اﻟﻤﺤﺎوﻻت .اﻻ ان ﺗﺄﺛﯿﺮ ﻫﺬا اﻟﻤﺠﺎل اﻟﻤﻐﻨﺎﻃﯿﺴﻲ ﯾﺒﺪو أﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﻗﺪرﺗﻬﻤﺎ ﻋﻠﻰ اﻻﻧﻔﺼﺎل

شاهد أيضاً

رغد صدام حسين تعلق على أنباء لقاء جمعها بـ محمد بن سلمان

صوت العرب – علقت رغد صدام حسين، ابنة الرئيس العراقي الراحل، على معلومات أشارت إلى …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: