' rel='stylesheet' type='text/css'>
أخبار عاجلة
المتواجدون حالياً على الموقع


الصين تخصص 173 مليار دولار لمواجهة فيروس “كورونا”.. قتل 304 وأصاب ما يقرب من 15 ألف

صوت العرب – رويترز – قال البنك المركزي الصيني، الأحد 2 فبراير شباط 2020، إنه سيخصص مبلغ 1.2 تريليون يوان (173 مليار دولار)، بهدف مواجهة تبعات فيروس «كورونا الجديد»، الآخذ بالتفشي في البلاد وخارجها.

ذكر البنك في بيان، إن البدء بصرف المبلغ سيبدأ اعتبارا من الإثنين، بهدف الحفاظ على استقرار سعر صرف العملة المحلية (اليوان من جهة)، وتوفير سيولة كافية بالنقد الأجنبي، من جهة أخرى.

الأسبوع الماضي، قالت وزارة المالية الصينية إنها خصصت بالتعاون مع لجنة الصحة في البلاد، نحو 60.33 مليار يوان (8.74 مليار دولار)، للمساعدة في احتواء تفشي «كورونا».

أعلنت السلطات الصينية، أن عدد الوفيات المؤكدة في البلاد من جراء فيروس «كورونا الجديد» ارتفع إلى 304، بعدما أودى هذا الفيروس المميت بحياة 45 شخصا في مقاطعة هوبي، بؤرة الوباء في وسط البلاد.

أظهرت الحصيلة الجديدة التي نشرتها لجنة الصحة في مقاطعة هوبي، أن وتيرة تفشي الفيروس تسارعت، إذ سجلت 2590 إصابة جديدة خلال 24 ساعة، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات 14380 حالة داخل الصين.

وقف رحلات وعمليات إجلاء

من الناحية الفعلية عزلت السلطات الصينية مدينة ووهان عاصمة إقليم هوبي وباقي الإقليم بعد أن أغلقت الطرق وأوقفت حركة وسائل النقل العام.

ذكر التلفزيون الرسمي الصيني (سي.سي.تي.في) ووكالة شينخوا للأنباء أن ووهان، التي يعتقد أن الفيروس ظهر فيها أواخر العام الماضي في سوق غير مشروعة للحيوانات البرية ومنتجاتها، توشك على فتح مستشفيين جديدين للمصابين بالمرض.

تسبب المرض في تعطيل سلسلة مسابقات رياضية في مختلف أنحاء الصين.

تشير بيانات الصين الخاصة بأعداد الإصابات والوفيات إلى أن فيروس كورونا الجديد أقل فتكا من وباء متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) الذي انتشر عامي 2002 و2003 والذي أودى بحياة قرابة 800 شخص من بين من أصابهم وعددهم نحو 8000 على الرغم من أن الإصابات والوفيات بفيروس كورونا يمكن أن تزيد بسرعة.

أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم الخميس أن المرض يشكل حالة طوارئ صحية عالمية تثير قلقا دوليا لكنها قالت إن الأمر لا يستدعي فرض قيود على التجارة والسفر على مستوى العالم.

لكن بعض الدول‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬شدد إجراءات الرقابة على الحدود من منطلق المخاوف من انتشار الفيروس. وأعلنت سنغافورة والولايات المتحدة عن إجراءات يوم الجمعة لمنع دخول الأجانب الذين زاروا الصين في الآونة الأخيرة وحذت أستراليا حذوهما أمس السبت.

ذكرت وكالتا انترفاكس وتاس الروسيتان أن موسكو بدأت في تطبيق قيود على تأشيرات السفر وستبدأ في إجلاء المواطنين الروس من الصين يومي الاثنين والثلاثاء.

سعت الفلبين حظر دخول الأجانب إليها ليشمل جميع القادمين من الصين في تعزيز للقيود التي فرضتها في وقت سابق والتي لم تكن تشمل سوى القادمين من إقليم هوبي الصيني. ومنعت إندونيسيا دخول من كانوا في الصين لمدة 14 يوما.

ووصل أكثر من مئة ألماني وأفراد أسرهم إلى فرانكفورت يوم السبت بعد إجلائهم من ووهان. وتم إجلاء نحو 250 اندونيسيا من هوبي.

في طوكيو قالت وزارة الخارجية اليوم الأحد إن اليابان تنوي إرسال طائرة أخرى في منتصف الأسبوع أو في وقت لاحق لإعادة المواطنين اليابانيين الذين ما زالوا في هوبي. ومنعت اليابان دخول من كانوا في هوبي. وقال رئيس وزراء كوريا الجنوبية تشونج سيه-كيون إن بلاده ستفرض حظرا مماثلا اعتبارا من يوم الثلاثاء.

شاهد أيضاً

كيسنجر: الفشل في مكافحة كورنا قد يحرق العالم

واشنطن – صوت العرب – حذر وزير الخارجية الأميركي السابق هنري كيسنجر ، من أن …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم