' rel='stylesheet' type='text/css'>

الصدمة..!

الصدمة..!

صوت العرب – تقرير اخباري – وكالات 

على وقع الصدمة عاش العالم الساعات الماضية، بعد أن فجر الأمريكيون مفاجأة مدوية بانتخاب دولاند ترامب رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية، على عكس ما تنبأت به التوقعات وأشارت إليه الاستطلاعات، فالصوت الأمريكي جاء مدويًا ومعلنًا “ترامب الرئيس”.

ومع الفرحة التي عمت أوساط المؤيدين لمرشحهم ترامب، وفي الوقت الذي أقرت فيه مرشحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون بهزيمتها، لم يكتف أنصارها بالدموع بل دعا البعض إلى الاحتجاج التي بدأت في التحرك بالفعل، حيث انطلقت مظاهرات منددة بفوز ترامب تجوب شوارع أمريكا وتردد: «ليس رئيسي»، وذلك في مشهد غير معتاد في انتخابات الدولة الأكثر ديمقراطية.

لكن كلينتون دعت الأميركيين في أول كلمة لها بعد الهزيمية إلى أن يتحلوا بـ”انفتاح” حيال ترامب وأن “يمنحوه فرصته لإدارة” البلاد.

واعتبرت أيضا أن الانتقال السلمي للحكم “قيمته مقدسة” في الديموقراطية الأميركية.

وقالت كلينتون وسط حشد من أنصارها: “هنأتُ ترمب وعرضتُ عليه التعاون في المرحلة المقبلة”.

وتابعت “آمل في أن ينجح بوصفه رئيسا لجميع الأميركيين”، لكنها اعتبرت أن هذه الانتخابات أظهرت أن الولايات المتحدة “منقسمة أكثر مما كنا نعتقد”.

وفي أول ظهور له خاطب الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، الأميركيين من مقر حملته الانتخابية في نيويورك، متعهداً بأن يكون رئيساً لكل الأميركيين، وبأن يقيم علاقات جيدة مع دول العالم.

وأكد ترامب “نضع المصلحة الأميركية أولاً، لكننا سنصل لأرضية مشتركة مع كل دول العالم”.

وأعرب عن شكره لكلينتون، مشيرًا إلى أنه تلقى مكالمة منها تهنئه فيها بفوزه، مضيفًا: “حان الوقت لنا جميعا لنداوي جراحنا ونستعيد وحدتنا”.

وتعهد الرئيس الأميركي الجديد بالعمل على إصلاح البلاد وإعادة البنية التحتية، وخلق فرص عمل للملايين، كما تعهد بالعمل على مضاعفة النمو الاقتصادي بالبلاد.

وقال ترمب: “أطلب من الجميع أن نعمل معاً لمصلحة الأمة الأمركية العظيمة”، مضيفاً: “لدينا قدرات هائلة، وسنحقق نجاحات رائعة معاً”.

وحقق ترامب فوزا مفاجئا حيث حقق الانتصار ب28 ولاية بينها عدد من الولايات التي كانت تعد خالصة للديمقراطيين مثل ولايتي بنسلفانيا وويسكونسين حيث لم يفز أي مرشح جمهوري بالولايتين منذ انتخابات عام 1988.

كما فاز ترامب أيضا باصوات ولاية أيوا التي لم تمنح أصواتها في المجمع الانتخابي لأي مرشح جمهوري منذ انتخابات 2004.

ومن المقرر ان يتولى ترامب منصبه رسميا شهر يناير القادم في ظل سيطرة كبيرة للجمهوريين على الكونغرس.

وأجرى الرئيس الامريكي باراك اوباما اتصالا هاتفيا بالرئيس المنتخب دونالد ترامب لتهنئته بالفوز الذي حققه في الانتخابات الرئاسية التي جرت امس الثلاثاء ولدعوته الى البيت الابيض يوم الخميس للتشاور معه.

 

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: