' rel='stylesheet' type='text/css'>

الرئيس التونسي”قيس سعيد” لوفد الكونغرس الأمريكي: ما حدث في 25 يوليو ليس انقلابا بل استجابة لارادة شعبية واسعة.

الرئيس التونسي”قيس سعيد” لوفد الكونغرس الأمريكي: ما حدث في 25 يوليو ليس انقلابا بل استجابة لارادة شعبية واسعة.

صوت العرب:تونس.

أكد الرئيس التونسي قيس سعيّد، أن ما حدث يوم 25 يوليو/ تموز الماضي لم يكن انقلابا، بل كان استجابة لإرادة شعبية واسعة.

وجاء ذلك خلال لقاء الرئيس التونسي مساء السبت، وفدا من مجلس الشيوخ الأمريكي، ضم السيناتور كريس مورفي والسيناتور جون أوسوف.

وبحسب بيان للرئاسة التونسية، أكد الرئيس التونسي أن التدابير الاستثنائية التي تم اتخاذها يوم 25 يوليو/ تموز تندرج في إطار الاحترام التام للدستور، وذلك بخلاف ما يُروّج من ادعاءات مغلوطة وافتراءات كاذبة، مشددا على أنها تعكس إرادة شعبية واسعة وتهدف إلى حماية الدولة التونسية من كل محاولات العبث بها.

وشدد الرئيس التونسي على عمق العلاقات التونسية الأمريكية، مضيفا أنه سيعمل على رفع كل لبس بخصوص الاتهامات المغرضة له بالانقلاب، بحسب تعبيره.

وذكّر الرئيس التونسي الوفد الأمريكي بالفقرة الثانية من الفصل الأول من توطئة دستور محافظة كونكتيكون، التي تقر بأن كل السلطة السياسية هي ملك للشعب، وتعمل لفائدته وأن للشعب الحق البديهي في تغيير شكل الحكومات بالطريقة التي يراها هي الأفضل، بحسب تعبيره.

وخاطب الرئيس التونسي الوفد الأمريكي قائلا: “أنتم مختصون في القانون، وتونس دولة ذات سيادة، وأنتم تفرّقون بين سيادة الدولة والسيادة في الدولة، وتونس دولة ذات سيادة“.

يشار إلى أن زيارة الوفد الأمريكي إلى تونس أثارت جدلا واسعا.

وقبيل الموعد المقرر للزيارة، اتهم ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي حركة ”النهضة“ التونسية باستغلال قدوم أعضاء الكونغرس الأمريكي إلى تونس، للضغط على الرئيس قيس سعيّد، والسعي إلى إرجاع البرلمان إلى العمل.

وكان السيناتور الأمريكي كريس مورفي قد كشف، في بيان، أنه سيزور تونس على رأس وفد مكون من 4 أعضاء في الكونغرس ضمن جولة في الشرق الأوسط، بهدف مناقشة قضايا إقليمية وديمقراطية، وفقا للسيناتور.

وأثار خبر الزيارة ردود أفعال وجدلًا متصاعدًا على مواقع التواصل، حيث رفض الحزب الدستوري الحر، والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، تلبية دعوة اللقاء مع الوفد، لمناقشة المسألة الديمقراطية في تونس، كما رفضت حركة الشعب، والاتحاد العام التونسي، مساء الجمعة، لقاء الوفد.

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: