' rel='stylesheet' type='text/css'>

الذكرى السنوية للاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة.

الذكرى السنوية للاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة.

صوت العرب:

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم العالمي لحرية الصحافة في كانون الأول/ ديسمبر 1993، بناء على توصية من المؤتمر العام لليونسكو. ومنذ ذلك الحين يُحتفل بالذكرى السنوية لإعلان ويندهوك في جميع أنحاء العالم في 3 أيار/مايو باعتباره اليوم العالمي لحرية الصحافة.
ويعود تاريخ اليوم العالمي لحرية الصحافة إلى مؤتمر عقدته اليونسكو في ويندهوك في عام 1991. وكان المؤتمر قد عُقد في الثالث من أيار/مايو باعتماد إعلان ويندهوك التاريخي لتطوير صحافة حرّة ومستقلّة وتعدديّة. وبعد مرور ثلاثين سنة على اعتماد هذا الإعلان، لا تزال العلاقة التاريخية بين حريّة التقصّي عن المعلومات ونقلها وتلقيها من جهة، وبين المنفعة العامة، من جهة أخرى،تحظى بذات القدر من الأهمية. وسوف تقام سلسلة من الاحتفالات لإحياء الذكرى الثلاثين لاعتماد الإعلان خلال المؤتمر الدولي لليوم العالمي لحرية الصحافة.

موضوع احتفالية عام 2021 هو: المعلومات كمنفعة عامة
يُعتبر موضوع الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة لهذا العام، وهو ❞ المعلومات كمنفعة عامة❝، بمثابة دعوة لتأكيد أهمية الاعتزاز بالمعلومات باعتبارها منفعة عامّة، واستكشاف ما يمكننا القيام به عند إنتاج المحتوى وتوزيعه وتلقّيه من أجل تعزيز الصحافة والارتقاء بالشفافية والقدرات التمكينية، مع العمل على عدم تخلف أحد عن الركب “. ويكتسي الموضوع أهمية بالغة بالنسبة إلى جميع البلدان في جميع أصقاع الأرض، ويعترف بنظام الاتصالات المتغير الذي يؤثر في صحتنا وفي حقوق الإنسان وفي الديمقراطيات وفي التنمية المستدامة.

وإذ يشدّد اليوم العالمي لحرّيّة الصحافة لعام 2021 على أهمية المعلومات في كنف هذا النظام البيئي الجديد، فإنّه سيسلط الضوء على المسائل الأساسية الثلاث التالية:

الخطوات الكفيلة بضمان استمرارية وسائل الإعلام من الناحية الاقتصادية.
الآليات الكفيلة بضمان شفافية شركات الإنترنت.
تعزیز قدرات الدرایة الإعلامیة والمعلوماتیة التي تمكّن الناس من الإقرار بالصحافة وتثمينها والدفاع عنھا والمطالبة بھا كجزء حيويّ من المعلومات كمنفعة عامة.

**مشروع “إعلام 21” للتربية الإعلامية والمعلوماتية

#قيمنا_ثقافتنا #وزارة_الثقافة_الأردنية
#إعلام_21
#Hatespeech #Malinformation
#MILClicks #FreedomofExpression #WorldPressFreedomDay #PressFreedom #AccessToInformation #WPFD #ThinkBeforeSharing #ThinkBeforeClicking #WPFD2021 #MediaLiteracy

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: