الحكومة اللبنانية "تتبلور" خلال 48 ساعة.. و"نصيحة" الحريري إلى باسيل - صوت العرب اونلاين ' rel='stylesheet' type='text/css'>
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / الرئيسية / أخبار لبنان / الحكومة اللبنانية “تتبلور” خلال 48 ساعة.. و”نصيحة” الحريري إلى باسيل

الحكومة اللبنانية “تتبلور” خلال 48 ساعة.. و”نصيحة” الحريري إلى باسيل

بيروت – صوت العرب –  قالت مصادر مواكبة للاتصالات السياسية الأخيرة لصحيفة “الشرق الأوسط”، إن “اللقاءات التي يعقدها رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري لم تخرج عن إطار الخطوط السياسية المفتوحة، فقد استقبل الوزير علي حسن خليل، والوزير وائل أبو فاعور، والوزير جبران باسيل، نافيةً بشدة ما تم تسريبه من أن “اللقاء الأخير مع باسيل بحث في التكليف أو التأليف، مشددة على أن هذا الموضوع لم يكن على جدول النقاش”.

وفي المقابل، تحدثت المصادر عن أن “الحريري كان قد نصح باسيل بأن يبقى خارج التشكيلة الحكومية، بسبب المعارضة الشديدة من قبل الشارع لوجود باسيل فيها”.

واستيضاحاً للمعلومات التي ذكرت أن “باسيل طرح أن يكون إلى جانب الحريري في أي تشكيلة حكومية، أو أن يكون الطرفان معاً خارجها”، جزمت المصادر بأنه “لا صحة لتسريبات مشابهة”، مؤكدةً أنه “ليس مسموحاً لباسيل بأن يفرض هذه القاعدة، فهو رئيس كتلة، بينما الحريري زعيم سني تتم مقارنة موقعه رئيساً للحكومة، بموقع رئيس الجمهورية أو رئيس المجلس النيابي، وليس برئيس كتلة نيابية”.

وبينما لم يحدد القصر الجمهوري بعد أي موعد للاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس للحكومة، قالت مصادر وزارية إن الحريري يدعو إلى تسريع الاستشارات النيابية، ويرجع القرار له على ضوء الاستشارات، مشددة على أنه “لا يستجدي تكليفه، ولن يقدم تنازلات”، لافتة إلى أنه” يصر على أن هدر الوقت لا يجوز؛ لأن البلد متأزم سياسياً ومالياً”.

في المقابل، قالت مصادر متابعة إن موضوع شكل الحكومة أصبح قيد التداول على نطاق واسع، وإن هناك بعض النقاط التي يتم توضيحها من قبل بعض الأطراف من خلال اللقاءات التي تحصل، والتشاور بين الكتل النيابية، بانتظار تحديد المسار الذي سيعتمد، أي حكومة تكنوقراط أو حكومة مختلطة من تكنوقراط وسياسيين.

وتوقّعت المصادر أن “تتبلور هذه الطروحات خلال الساعات الـ48 المقبلة. وجددت التأكيد على التنسيق مع الحراك؛ خصوصاً أن مجموعة منهم أظهرت إيجابية تجاه مسألة الحوار معهم، على عكس مجموعات أخرى لم تظهر أي تجاوب في التواصل”.

تعليقات من فيسبوك

شاهد أيضاً

الليرة اللبنانية… عملة بأوراق روسية !

حسين سمور صوت العرب – شهد لبنان خلال الفترة الأخيرة أزمة اقتصادية مالية حادة أدت …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم