' rel='stylesheet' type='text/css'>
الأخبار الحقيقية في الوقت الحقيقي

البروفسور الفلسطيني ” عبد الستار قاسم “.. أبرز المعارضين الفلسطينيين للسلطة في ذمة الله .

 

صوت العرب: فلسطين.

توفي الأكاديمي والمحلل السياسي والمعارض الفلسطيني  البروفسور “عبد الستار قاسم”، اليوم الإثنين في نابلس، عن عمر يناهز 73 عاما، على إثر إصابته بفيروس كورونا قبل أيام.

وأصيب د.قاسم بفيروس كورونا قبل أيام وتدهورت حالته الصحية، إلى أن تم إعلان وفاته.

ود.عبد الستار توفيق قاسم هو كاتب ومفكر ومحلل سياسي وأكاديمي فلسطيني، ولد في بلدة دير الغصون بمحافظة طولكرم، وهو أستاذ العلوم السياسية والدراسات الفلسطينية في جامعة النجاح الوطنية في نابلس، كما أنه أحد أبرز المعارضين للسلطة الفلسطينية وسياساتها وتعرض بسبب ذلك للسجن أكثر من مرة في سجون السلطة

والدكتور “عبد الستار توفيق قاسم الخضر”، كاتب ومفكر ومحلل سياسي وأكاديمي فلسطيني، ولد في بلدة دير الغصون بمحافظة طولكرم، وهو أستاذ العلوم السياسية و الدراسات الفلسطينية في جامعة النجاح الوطنية في نابلس. له رصيد سياسي ونضالي وطني ضد الاحتلال التوسعي الإسرائيلي من خلال كتاباته، وينقد ويطرح الأسئلة الكبرى، قد انتقد نهج أوسلو ومسلكيات جماعة أوسلو، ورفض نهج التسوية والمفاوضات السياسية بين حركة فتح وإسرائيل، ووقف ضد الفساد في أروقة السلطة الوطنية الفلسطينية ودوائرها المتعددة. ونتيجة مواقفه تعرض للكثير من المساءلات والتحقيقات والملاحقات السياسية من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية، التي أودعته السجن أكثر من مرة. و يعتبر تنسيق السلطة أمنيًّا مع الاحتلال “خيانة عظمى”.

حصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ثم على درجة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة ولاية كنساس الأمريكية، ثم درجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة ميزوري الأمريكية، ثم الدكتوراه في الفلسفة السياسية من جامعة ميزوري أيضاً عام 1977. ورتبته الأكاديمية بروفيسور في جامعة النجاح.

ومن الوظائف التي شغلها أستاذ في جامعة النجاح الوطنية، وأستاذ مساعد في الجامعة الأردنية عام 1978، وأنهيت خدماته بعد سنة ونصف (عام 1979) لأسباب سياسية على إثر اجتياح إسرائيل لجنوب لبنان، و سابقاً أستاذ في جامعة بيرزيت، وجامعة القدس.

وقد حاز على جائزة عبد الحميد شومان في مجال العلوم السياسية.

 

الأخبار الحقيقية في الوقت الحقيقي

شاهد أيضاً

“نيويورك تايمز”: بايدن لن يعاقب محمد بن سلمان مباشرة لأن ثمن معاقبته سيكون باهظا.

صوت العرب: فادت صحيفة “نيويورك تايمز” نقلا عن مسؤولين أمريكيين بأن الرئيس جو بايدن قرر …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: