' rel='stylesheet' type='text/css'>

“البراري” يرعى اشهار كتاب (صحفي بحجم الوطن – بدر عبد الحق) في بيت الثقافة والفنون.

“البراري” يرعى اشهار كتاب (صحفي بحجم الوطن – بدر عبد الحق) في بيت الثقافة والفنون.

البراري: من حق هذا الجيل أن يعرف قيمة الكلمة في عصرها الذهبي عندما كانت الكلمة سيف و بندقية.

داوودية: تميز بدر عبدالحق بالرقة في علاقاته والشدة في مقالاته، ويعد أحد رواد الأدب الساخر الذين نفخر بهم و بسيرتهم.

سلاّمة الجماعيني: أول مجموعة قصصية كتبها بالشراكة مع، فخري قعوار، خليل السواحري”، كانت الشرارة لجيل من المبدعين الجدد.

الراشد: حين يكون الوطن في القلب والعقل ويقدم الإنسان أغلى ما يملك لحمايته يكون بحجم الوطن.

صوت العرب: الاردن.

أقام منتدى الجياد الثقافي في مقر في بيت الثقافة والفنون ، وتحت رعاية أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري حفل توقيع وإشهار كتاب “صحفي بحجم الوطن بدر عبد الحق” للكاتب والأديب جروان المعاني وهو الجزء الأول المتسلسل من عدة أجزاء بمشاركة الصحفي والإعلامي محمد داووديه والصحفي صالح راشد والأديب الدكتور حسام عفوري والشاعر علي الفاعوري .

وقال البراري إن بدر عبد الحق كان حالة فريدة في المشهد الثقافي الأردني، كأديب و صحفي و صاحب موقف سياسي ورؤية استشرافية، وكان لا يهادن و لا يساوم على كلمته وموقفه، ومن هنا تأتي أهمية هذا الكتاب الذي يعيد إحياء مثل هذه الشخصيات وتقديم إرثها الكبير، فمن حق هذا الجيل أن يعرف الكلمة في عصرها الذهبي عندما كانت الكلمة سيف و بندقية، مشيدا بالجهد الكبير الذي بذل لتوثيق سيرته في هذا الكتاب، داعيا إلى الاستمرار  في هذا النهج.

ومن جهته قال الإعلامي والصحفي الكبير محمد داوودية إن الشعوب تنجب كتابا و كاتبا كل يوم لكنها لا تنجب مبدعا كل عام وربما لا تفعل كل عشرة أعوام، وقد تميز بدر عبدالحق بالرقة في علاقاته والشدة في مقالاته، ويعد أحد رواد الأدب الساخر الذين نفخر بهم و بسيرتهم

وتحدثت زوجة الراحل عبدالحق، سلامة الجماعيني، عن أبرز المحطات في حياة الراحل، مشيرة أن أول مجموعة قصصية كتبها بالشراكة كل من “بدر عبدالحق، فخري قعوار، خليل السواحري”، كانت الشرارة لجيل من المبدعين الجدد كما وتطرقت لتجربة عبدالحق الصحفية وطقوسه أثناء الكتابة.

وقدم الدكتور حسام العفوري قراءة نقدية عن الكتاب مشيداً بطريقة سرد الأحداث تبويبها وتداخل القضايا بشكل جعل الكتاب اكثر جاذبية، فيما ألقى الشاعر علي الفاعوري قصيدةاشاد فيها بالكاتب جروان المعاني والمرحوم بدر عبد الحق وبالكتاب .

فيما ركز الصحفي صالح الراشد على ثلاثية الصحفي، الوطن، وصحفي بحجم الوطن، متحدثاً عن خطورة الإعلام في ظل تغير منهجه وتعامله مع القضايا بحيث أصبح أكثر خطورة وأثراً في المجتمعات، كما تحدث عن الوطن وأهميته في الفكر العربي مستشهداً بمقولة الفيلسوف اسامة جبارة ” الوطن هو الأمن وحين تلدنا نكبر في حضنها وتعتني بنا، وحين نكبر نهتم بها وحيت نموت تُعيدنا إلى رحمها”.

وتحدث عن معاني وأسس أن يكون الصحفي والشاعر الكاتب والسياسي والمحارب والطبيب والمهندس والمعلم والطالب وعامل النظافة بحجم الوطن، مبيناً أنه حين يكون الوطن في القلب والعقل ويقدم الإنسان أغلى ما يملك لحمايته يكون بحجم الوطن، وحين يُظهر الفساد ويغار على مقدرات الوطن يكون بحجمه.

وفي نهاية الحفل قام أمين عام وزارة الشباب هزاع البراري بحضور سلامة عبد الحق زوجة بدر عبد الحق، بتكريم المشاركين في الحفل.

يذكر أن بدر عبد الحق وُلد سنة 1945 في قرية ارحابا/ إربد، حصل على شهادة البكالوريوس في الشريعة الإسلامية من جامعة دمشق سنة وعمل مدرّساً في وزارة التربية والتعليم  ثم محرِّراً في صحيفة “الوحدة”، وسكرتيراً للتحرير في صحيفة “الظفرة”، ومديراً للتحرير في صحيفة “الوثبة” في الإمارات العربية المتحدة.

وسكرتيراً للتحرير في صحيفة “الرأي” ، وأدار تحرير مجلة “أفكار” الثقافية الشهرية التي تُصدرها وزارة الثقافة، كما عمل مديراً للتحرير في صحيفة “الأيام” البحرينية.

رأسَ نادي أسرة القلم الثقافي بالزرقاء، وانتُخب عضواً في الهيئة الإدارية لرابطة الكتّاب الأردنيين لأكثر من دورة، و عضواً في نقابة الصحفيين الأردنيين.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: