' rel='stylesheet' type='text/css'>

الإمارات تقوم باعطاء مواطنين جرعة ثالثة من لقاح “سينوفارم”.. لعدم كفاية مناعة الجرعتين ضد كورونا.

الإمارات تقوم باعطاء مواطنين جرعة ثالثة من لقاح “سينوفارم”.. لعدم كفاية مناعة الجرعتين ضد كورونا.

صوت العرب:

كشفت صحيفة Washington Post الأمريكية في تقرير نشرته يوم الأحد 21 مارس/آذار 2021 أن الإمارات لجأت إلى إعادة تطعيم بعض الأشخاص بالجرعة الثالثة من لقاح سينوفارم بعد أن أشارت اختبارات الأجسام المضادة إلى أنهم لا يمتلكون استجابة مناعية كافية بعد جرعتين من اللقاح الصيني الصنع.

موزع اللقاح وليد زاهر، كبير الباحثين في G42 Healthcare التي توزع لقاح سينوفارم، قال لإذاعة Dubai Eye إن هناك مساعي لإعطاء بعض الأشخاص جرعات ثالثة، لأن البعض لم تكن لديه استجابة مناعية كافية. وأضاف أن أي شخص لديه مستويات منخفضة من الأجسام المضادة بعد إجراء اختبار يمكنه أن يطلب من طبيبه الاتصال بالسلطات الصحية وسيُحدَّد موعد له للحصول على جرعة أخرى.

جرعة ثالثة

كما شبه الحاجة إلى جرعة ثالثة بأنها مماثلة للجرعة المعززة للقاح الإنفلونزا، وقال إن أولئك الذين يحتاجون إليها كانوا “عدداً صغيراً جداً”.

في حين أشارت الناطقة الرسمية باسم قطاع الصحة فريدة الحوسني في 10 مارس/آذار، لصحيفة The National، إلى الحاجة إلى جرعة ثالثة.

ووفقاً للأطباء الذين تحدثت معهم صحيفة Wall Street Journal، كانت هناك حالات لأشخاص لديهم استجابة قليلة أو معدومة للأجسام المضادة بعد جرعتين من سينوفارم.

فاعلية لقاح سينوفارم

هذا الكشف قد يثير الشكوك حول فاعلية لقاح سينوفارم، الذي يستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم حيث تتدافع الدول للحصول على اللقاحات. في حين اشترت الدول الغنية العديد من اللقاحات غربية الصنع الأكثر فاعلية.

إذ يبلغ معدل فاعلية لقاح سينوفارم 79%، وهو ما يقول خبراء الصحة العالمية إنه أكثر من كافٍ- لكن بياناته لم تنشر علناً. وبالإضافة إلى الإمارات، اشترت دول مثل مصر وكمبوديا والسنغال وبيرو اللقاح.

من ناحية أخرى فقد تميزت الإمارات ببرنامج تطعيم قوي استخدم في البداية سينوفارم، والتي أجرت أيضاً تجارب المرحلة الـ3 في البلاد، ثم توسعت الإمارات لاحقاً في برنامج التطعيم ليشمل لقاحي Pfizer-BioNTech وAstraZeneca  Sputnik V الروسي.

كبار السن

وفقاً للإعلانات الصادرة يوم السبت 20 مارس/آذار، فإن ما يقرب من 73% من كبار السن قد تلقوا جرعة لقاح واحدة على الأقل. وينخفض ​​هذا الرقم إلى 56% لجميع البالغين المؤهلين لتلقي اللقاح.

في حين أعلنت الحكومة أيضاً أنه اعتباراً من يوم الأحد، أصبح كل شخص في البلاد مؤهلاً الآن للحصول على جرعة لقاح، بعد قصر الحقن على ذوي المتطلبات الخاصة خلال الأسابيع الستة الماضية.

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: