' rel='stylesheet' type='text/css'>

الأميرة هيا بنت الحسين..الفارسة الهاشمية ..هذه قصة الحب التي جمعتها بـ محمد بن راشد آل مكتوم ولماذا طلبت الطلاق وسافرت الى بريطانيا؟

الأميرة هيا بنت الحسين..الفارسة الهاشمية ..هذه قصة الحب التي جمعتها بـ محمد بن راشد آل مكتوم ولماذا طلبت الطلاق وسافرت الى بريطانيا؟

صوت العرب – الأميرة ​هيا بنت الحسين​ تعد واحدة من أبرز الشخصيات على المستوى العربي والعالمي. عاشقة الخيول والفروسية، شاركت في العديد من البطولات العالمية ومثلت المملكة الأردنية الهاشمية في الكثير من مسابقات القفز على الحواجز.

عُرف عنها المساهمة بنشاطات اجتماعية داخل الأردن وخارجه، اختارها الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون عام 2007 سفيرة الأمم المتحدة للسلام، وهو أرفع لقب يُمنح لمواطن عالمي بغية الإسهام في معالجة المشاكل الملحّة في أنحاء العالم.

 

نشأتها

ولدت الأميرة هيا بنت الحسين في 3 مايو/ أيار 1974 هي ابنة الملك الحسين بن طلال من زوجته الملكة علياء، وأخت الملك عبدالله الثاني بن الحسين. توفيت الملكة علياء والدة الأميرة هيا في حادث تحطم مروحية في 9 فبراير/شباط 1977، وهي في طريق عودتها من جنوب الأردن إلى عمّان، وكانت هيا في الثالثة من العمر ولها شقيق اصغر منها وهو الأمير علي بن الحسين وعن أختها بالتبني عبير، تقول الأميرة هيا: “لقد قررت والدتي تبني عبير بعد نجاتها ووالدها من حادث تحطم طائرة سوفيتية على منزل ذويها، وكانت تبلغ من العمر عدة أشهر وقد أمضت ساعات عديدة تحت الأنقاض إلى أن عثر عليها رجال الإنقاذ.”

 


دراستها

تلقت تعليمها الإبتدائي في الأردن ثم التحقت عام 1985 بمدرسة بادمنتون في إنجلترا، وبعدها بمدرسة براينستون في مقاطعة دورست بجنوب غرب إنجلترا لدراسة اللغة الإنجليزية وآدابها والسياسة والتاريخ. درست العلوم السياسية والاقتصادية في جامعة أوكسفورد بكلية سانت هيلدا وتخرجت منها عام 1994.


حياتها الخاصة

تزوجت الأميرة هيا من حاكم إمارة دبي ووزير الدفاع في دولة الإمارات العربية المتحدة ​محمد بن راشد آل مكتوم​، في 10 أبريل/نيسان 2004، عندما كان وليًا للعهد وأثمر زواجهما عن ولدين، الجليلة ولدت في 2 كانون الاول/ديسمبر 2007 وزايد ولد في 7 كانون الثاني/يناير 2012. في يونيو 2019، انتشرت أنباء استقرار الأميرة هيا في المملكة المتحدة، بعد تركها دبي برفقة ولديها، وأشارت الأنباء الصحفيَّة عن وجود دعاوى إنفصال قضائية في المحاكم البريطانية بين هيا بنت الحسين ومحمد بن راشد، وهي أنباء لم تؤكّد رسميًا من أي جهة. إلّا أنهما كشفا لاحقًا عبر بيان مُشترك صدر عنهما أن الدعاوى القانونية المنظورة في المحاكم البريطانية تتصّل برعاية طفليهما ولا تتعلق بطلاق أو أمور مالية. وفي 31 يوليو 2019، ذكرت وسائل الإعلام أن الأميرة هيا طلبت خلال جلسة استماع في محكمة بريطانية حضانة طفليها والحصول على أمر حماية من الزواج القسري، بينما طلب الطرف الآخر إعادة الولدين إلى الإمارات.


الرياضة

شاركت الأميرة هيا في البطولة العالمية للفروسية عام 2002 التي أقيمت في في إسبانيا وفي دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2002 في سيدني وقد مثلت الأردن في مسابقة قفز الحواجز، حيث كانت أيضاً حاملة علم بلادها. وحازت الأميرة هيا على الميدالية البرونزية في مسابقة القفز في دورة الألعاب العربية السابعة 1992 التي أقيمت في دمشق.

 

 

 


الفروسية

برعت بالفروسية ونالت جوائز دولية عديدة. إنتخبت الأميرة هيا رئيسة الاتحاد الدولي للفروسية عام 2006 لمدة أربع سنوات. في 7 يونيو/ حزيران 2008، فاز المهر “نيو أبروتش” الذي تملكه الأميرة هيا ببطولة ديربي إبسوم، وقد تم تدريبه في إيرلندا على يد المدرب جيم بولجير. في 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2008 فاز مهرها البالغ من العمر 3 سنوات “رافينز باس” بمبلغ 5 ملايين دولار أميركي في كأس المربين الكلاسيكية. تقاعد نيو أبروتش نهاية موسم السباقات عام 2008. بسبب مساهمتها في عالم الفروسية، منحت عام 2009 منصب الراعية الأولى في تدريب الخيول. تتولى الأميرة هيا منصب رئيس رابطة اللاعبين الأردنيين الدولية الثقافية والتي تأسست لتوفير الحوافز والدعم للرياضيين من قبل الأندية الرياضية والاتحادات الوطنية.

 


 


الفن

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: