' rel='stylesheet' type='text/css'>

الأردن يعلن حظر تجوال شاملا الجمعة – تفاصيل

الأردن يعلن حظر تجوال شاملا الجمعة – تفاصيل

أعلنت الحكومة الأردنية ، اليوم “الأربعاء”، حظر تجوال شاملاً في المملكة يوم الجمعة 29 مايو.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام، أمجد العضايلة، إن التخفيف التدريجي من إجراءات الحظر، والسماح لمختلف القطاعات بالعمل، يتطلب التشديد في بعض الأوقات، للتقليل ما أمكن من المخالطة التي قد تتسبب بنقل العدوى؛ وهذا ما يدفع إلى فرض حظر التجوال الشامل خلال نهاية الأسبوع.

وأعلن أنه تقرر فرض حظر التجوال الشامل يوم الجمعة المقبل، وفقا للآليّة التي تم تطبيقها خلال الأسابيع الماضية، ولمدة 24 ساعة، بدءا من منتصف ليلة الخميس الجمعة، وحتى منتصف ليلة الجمعة السبت.

من جهته، أفاد وزير الصحة سعد جابر بأن الاردن سجلت حالتي إصابة بفيروس كورونا، ليبلغ العدد الإجمالي للإصابات في البلاد 720 حالة.

وأضاف جابر أنه تم تسجيل 7 حالات شفاء جديدة من “كوفيد 19″، مشيرا إلى إجراء 3 آلاف فحص مخبري اليوم في جميع المناطق.

تفاصيل :

قال وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة علي العايد أن هناك تزايد في إصابات كورونا وارتفاع بنسب الفحوصات الايجابية ما يتطلب المزيد من الحذر.

وأضاف خلال ايجاز صحفي الأربعاء، أن رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وجه لابقاء اللجنة الاطارية العليا للتعامل مع كورونا ولجنة الأوبئة بانعقاد مستمر لدراسة الاجراءات التي من الممكن اتخاذها، وقد ناقش مجلس الوزراء توصيات اللجان المختصة، وأصدر رئيس الوزراء أمر الدفاع رقم 26.

ويقضي أمر الدفاع التقيد على مسافات التباعد المقررة، والالتزام بوضع الكمامة في جميع المواقع العامة والخاصة والالتزام بالتدابير الوقائية، وتغليظ العقوبات على غير الملتزمين بالاجراءات بحيث يعاقب من لا يتقيد بمسافات التباعد 20 دينارا، وغرامة الكمامة بين 60 إلى 100 دينار، فيما تعاقب المنشأة بغرامة لا تقل عن 500 دينار ولا تزيد على ألف دينار للمرة الأولى، وبغرامة ألف دينار واغلاق المنشأة 7 أيام.

ويشمل أمر الدفاع رقم 26 تغليظ العقوبات على مقدمي الأرجيلة لتصبح الحبس 6 أشهر أو بغرامة بين 500 وألف دينار أو بكلتا العقوبتين واغلاقه أسبوع للمرة الأولى وأسبوعين للمرة الثانية.

كما تعاقب المؤسسة التعليمية بغرامة 3 آلاف دينار في حال عدم الالتزام، على أن يبدأ العمل به اعتبارا من الخميس وحتى اشعار آخر.

وأصدر رئيس الوزراء أيضا البلاغ رقم 24 بموجب أمر الدفاع رقم 14 بحظر تنقل الأشخاص وتجوالهم ابتداء من 10 ليل الخميس وحتى 6 صباحا من يوم السبت كل أسبوع، ويسمح بالتجوال سيرا على الأقدام ساعة واحدة لأداء صلاة الجمعة ويفوض وزير الأوقاف بتحديد وقتها.

كما يحظر تنقل الأشخاص من الساعة 10 ليلا حتى 6 صباحا في باقي ايام الأسبوع، وتغلق المنشآت من الساعة 9 وحتى 6 صباحا باستثناء المؤسسات التي يقرر رئيس الوزراء استثنائها من البلاغ.

وقرر رئيس الوزراء ايضاً تقليل دوام الموظفين في المؤسسات الحكومية إلى 50%، اعتبارا من الأحد المقبل، وسيقوم ديوان المحاسبة بمراقبة الالتزام بهذا الأمر.

وأكد الحكومة استمرارها بتشديد الرقابة باجراءات الوقاية والسلامة العامة في القطاعين العام والخاص، ولن تتهاون الجهات الرقابية مع أي مخالفة يتم ضبطها، ويتم متابعة بشكل حثيث التزام المعزولين منزلياً ويتم ضبط كل من يتعمد خرقه من قبل وزارة الداخلية، وهذه المرحلة تتطلب الالتزام من الجميع لتجاوز هذه الأزمة معاً، داعيا للالتزام بارتداء الكمامات والتباعد الجسدي فالتزامنا يحمينا.

عبيدات يبرر حظر الجمعة: السلالة البريطانية وسرعة انتشارها

 أكد وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات أن الحالة الوبائية في الأردن تطلبت اجراءات حازمة وسريعة للتعامل معها، وهناك انتشار كبير في الفيروس، وارتفاع يومي بعدد الإصابات منذ 3 أسابيع، وهذا الارتفاع يسبب زيادة في الوفيات اثر فيروس كورونا، والدراسات التي يتم اجراؤها تؤكد أن السلالة البريطانية أصبحت السائدة في العاصمة عمان والمحافظات المتاخمة لها.

وقال خلال ايجاز صحفي الأربعاء، إن من المتوقع أن تصبح السائدة في باقي المحافظات خلال الأسابيع القادمة، والخطر منها انتشارها السريع وهو ما يعني المزيد من الاصابات والوفيات واستمرار الضغط على المنظومة الصحية، وهذا الواقع الوبائية الصعب تطلب الإجراءات الحازمة والسريعة لتجنب انتكاسة لا سمح الله.

وأضاف أنه يترتب علينا جميعا التعامل مع المرحلة بأعلى درجات التعاون والالتزام بسبل الوقاية والتباعد الاجتماعي والحد من نشاطات المواطنين وتواجدهم خارج منازلهم بتجمعات تزيد من خطر الاصابة بفيروس كورونا، والهدف الأول التصدي لهذه الجائحة عبر تقليل عدد الاصابات وحماية الأرواح، وتقليل انعكاساته السلبية وغيرها من خلال تنفيذ الاغلاقات الضرورية فقط.

وشدد على أن الاجراءات الاحترازية تهدف للسيطرة على انتشار كورونا والحفاظ على قدرات المنظومة الصحية وتقديم الرعاية الصحية المناسبة.

وبين أن الحكومة تسعى لتوفير أكبر قدر من اللقاحات وتقديمها لأكبر عدد من المواطنين، وبرنامج التطعيم الوطني أولوية.

ودعا للالتزام بالوقاية والكمامة والتسجيل لأخذ المطاعيم.

وزير الأوقاف يدعو للصلاة بالساحات الخارجية وعدم المصافحة في المساجد

قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية محمد الخلايلة إن يوم الجمعة، سيكون هناك حظر ويسمح بالذهاب إلى الصلاة سيرا على الأقدام وسيتم بصباح يوم الخميس من كل أسبوع تحديد ساعة صلاة الجمعة.

وأضاف أن صلاة الجمعة فريضة نحافظ على أدائها وحفظ الأرواح مقصد شرعي نحافظ عليها، وسيتم توجيه الأئمة والمصلين، فعلينا الحفاظ على ارتداء الكمامات واحضار سجادة الصلاة والحفاظ على التباعد بمسافة مترين بين المصلين.

وأكد ضرورة عدم المصافحة بالمساجد والاكتفاء بوضع اليد على الصدر، فالعلماء والفقهاء أجازوا التخلف عن صلاة الجمعة للمريض ولمن يقوم بتمريض المريض، داعيا لعدم حضور من يزيد عمره عن 60 عاما أو يقل عمره عن 18 عاماً أو من يعانون أمراض مزمنة أو من يخاف من المرض.

ودعا للصلاة في ساحات المساجد للحفاظ على التباعد.

وطالب الأئمة والعاملين بالمساجد بأن لا تتجاوز خطبة الجمعة 10 دقائق، وفتح النوافذ في المساجد للحفاظ على تهويتها، وسيتم تعميم تعليمات للحفاظ على المساجد، وتقديم النصائح للمصلين خلال خطب الجمعة ومواجهة الوباء بكل السبل المناسبة.

النعيمي: استمرار تعليق الدوام الوجاهي لصفي العاشر والاول ثانوي

 أكد وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي أنه تقرر الاستمرار بتعليق عودة الدفعة الثانية من طلبة الصفين العاشر والحادي عشر إلى التعليم الوجاهي حتى اشعار آخر.

وقال خلال ايجاز صحفي الأربعاء، إنه فيما يتعلق بطلبة الصفوف الثلاثة الأولى والتوجيهي ورياض الأطفال يستمر تعليمهم كما هو الآن وجاهيا متمازجا، على أن يتم مراجعة القرارات واعلانها بكل شفافية ووضوح.

ودعا الجميع للالتزام بتعليمات وزارة التربية والتعليم المعلن عنها سابقاً.

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: