' rel='stylesheet' type='text/css'>

اسهل المعارك….

د. خالد شوكات : صوت العرب – تونس.

“أسهل المعارك هي تلك التي يخوضها الاخوة ضدّ بعضهم” (المهاتما غاندي) .


يدفعنا الكسل الفكري والسياسي، فضلا عن النهم السلطوي، إلى تفضيل المعارك السهلة التي نخوضها ضد بعضنا، الوهمية غالباً، بدل المعارك الحقيقية، معارك التفكير والتنظير وبرامج التقدم والتنمية التي تتطلب جهودا وتركيزا “وثنيان ركبة” وارتفاعاً بالخطاب السياسي إلى آفاق محترمة ومقدّرة بدل سباب الحضيض وشتائم القاع وانحطاط الخلق.


كلّما هممنا بالانتقال الى الخطوة الثانية، خطوة التنافس البرامجي، شدّنا ساسة “الفراغ” الى الخطوة الاولى التي علينا ان لا نغادرها.. على التونسيين ان يواصلوا حروب التخوين ومعارك الأيديولوجيا وصراعات السلطة الغنائمية بدل التنافس فيما ينفع الناس، التعليم والصحة والصناعة والزراعة والعمران والغد الأفضل.


معركة اليوم في المجلس هي من هذا النوع البائس. اصبحت رئاسة البرلمان فجأة رئاسة واصبح إسقاط رئيس البرلمان القضية التي يتوقف عليها مصير البلاد.. يا للأوهام والاكاذيب.. لو افترضنا ان الشيخ لم يعد رئيساً هل سيتغير حال البلد يا ترى، وهل سينصلح حال الأمّة..


كيف نجرّ من جديد إلى معارك زائفة باطلة.. وكل معركة تحرِكها الاحقاد ويدفعها الهوى ويتواجه فيها التونسيون على هذه الشاكلة هي بالضرورة معركة خاطئة.


وعندما يسعى البعض الى تغطية عجزهم وانعدام أي مضمون حقيقي لديهم على مستوى البرامج والأفكار باختلاق القضايا المزيّفة، وعندما تطغى الكراهية على الفكرة الصائبة وتهيمن مشاعر الاقصاء على روح العمل الجماعي والعيش المشترك، نكون ساعتها قد غادرنا مربّع المصلحة الوطنية ودائرة الديمقراطية.


قال تعالى:
“وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ” (آل عمران/103)

شاهد أيضاً

يشمل الأجانب.. قرار مفاجئ في سلطنة عمان ضد من يعري كتفه أو ركبته أو صدره!

صوت العرب – كشفت معلومات عن قرار مفاجئ من الجهات المختصة في سلطنة عمان، ضد …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: